ليبيا – استقبلت وزيرة الشؤون الاجتماعية وفاء الكيلاني بمكتبها بديوان الوزارة بطرابلس، السفير الإيطالي لدى ليبيا جيانلوكا البريني.

الاجتماع تناول بحسب المكتب الإعلامي لوزارة الشؤون الاجتماعية،دعم العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في المجال الاجتماعي وتطوير الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

بدوره،ثمن السفير مجهودات وزارة الشؤون الاجتماعية إتجاه مراكز إيواء النساء والأطفال المهاجرين.

كما تمت مناقشة تبادل الخبرات في برامج التاهيل وإعادة التأهيل وبرامج الأسر المنتجة.

وشكر السفير الوزيرة على مجهوداتها المبذولة،مؤكدا على أهمية التعاون الليبي الإيطالي في المجال الاجتماعي.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

4 فئات.. دليل أصحاب الإعاقة البصرية لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة

تتراوح الإعاقات البصرية بين حالات فقدان الجزئي إلى الفقدان الكلي للرؤية، لذا فإن لأصحاب هذه الإعاقات الحق في استخراج كارت الخدمات المتكاملة، عندما تكون إعاقة الشخص لا يمكن علاجها بالعمليات الجراحية أو استخدام النظارات الطبية، وتؤثر بشكل كبير على قدرة الفرد في أداء الأنشطة اليومية.

وأوضحت وزارة الصحة أنواع الإعاقات البصرية التي يستطيع أصحابها استخراج كارت الخدمات المتكاملة، وكذلك الفحوصات المطلوبة التي يجب على المتقدمين أن يجروها، لذا نقدم دليلا شاملا حول استخراج كارت الخدمات المتكاملة لأصحاب الإعاقات البصرية.

درجات الإعاقة البصرية المتاح لها استخراج كارت الخدمات

وتشمل درجات الإعاقة البصرية المتاح لها استخراج كارت الخدمات ما يلي:

الدرجة الأولى «ضعيف نظر»: حدة الإبصار أقل من 6/18 في العين الأفضل. الدرجة الثانية «ضعيف جدا»: حدة الإبصار أقل من 6/60 في العين الأفضل. الدرجة الثالثة «كفيف»: حدة الإبصار أقل من 3/90 في العين الأفضل، ومجال الإبصار يتراوح بين 5 إلى 10 «بالمقارنة مع المجال الطبيعي الذي يبلغ 120». الدرجة الرابعة «كفيف»: حدة الإبصار أقل من 1/60 في العين الأفضل، ومجال الإبصار أقل من 5. الدرجة الخامسة «كفيف كلي»: لا يرى الضوء تماما.

تصنيفات الإعاقة البصرية

ويمكن تصنيف كل الإعاقات إلى الأصناف التالية:

ضعف البصر البسيط: حدة الإبصار تتراوح بين 6/18 إلى 6/24. ضعف البصر الشديد: حدة الإبصار تتراوح بين 6/24 إلى 6/60، حيث يكون البصر قناة حسية أساسية. فقد البصر الجزئي: حدة الإبصار تتراوح بين 6/6 إلى 3/90، وقد يحتاج الشخص إلى استخدام اللمس والسمع لأداء بعض الوظائف. فقد البصر الكامل: حدة الإبصار أقل من 3/60، أو مجال الرؤية أقل من 5.

الفحوصات الطبية المطلوبة

يتطلب استخراج كارت الخدمات المتكاملة لأصحاب الإعاقات البصرية، إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية، وهي:

حدة الابصار لمقياس النظر «تقرير طبي». مجال الإبصار فى حالة توافره. الرسم الكهربائي للشبكية والعصب البصري. أشعة مقطعية على مركز الإبصار. يجب أن تصدر هذه التقارير من مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها، أو المستشفيات الجامعية، أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة. إجراءات استخراج كارت الخدمات المتكاملة

تتلخص إجراءات استخراج كارت الخدمات المتكاملة في الدخول على موقع وزارة الصحة وتسجيل البيانات ونوع الإعاقة، ثم انتظار موعد الكشف الطبي، والبدء في إجراء الفوحصات الطبية المطلوبة، في الموعد الذي ستحدده لك الوزارة عبر رسالة قصيرة ترسلها إليك بعد التسجيل بفترة، وبعد ذلك ستقوم الجهات المختصة بتقييم الوثائق والتقارير المقدمة، وبعد إتمام كافة الإجراءات والتأكد من صحة المعلومات، سيتم إصدار كارت الخدمات المتكاملة.

يشار إلى أنّ كارت الخدمات المتكاملة هو أداة هامة توفر تسهيلات وخدمات متعددة لأصحاب الإعاقات البصرية وغيرها، مما يسهم في تحسين نوعية حياتهم وتيسير وصولهم إلى الخدمات الأساسية.

مقالات مشابهة

  • 4 فئات.. دليل أصحاب الإعاقة البصرية لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة
  • سربت صوراً ورسائل..مؤثرة على التواصل الاجتماعي تجبر وزير الثقافة الإيطالي على الاستقالة
  • القومي للإعاقة يناقش ملف الصحة الإنجابية لذوي الإعاقة مع الهيئة القبطية الإنجيلية
  • نائب محافظ القاهرة: تطوير الشوارع والميادين لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين
  • السديس: الفتاوى لا تؤخذ ممن يتربعون خلف مواقع التواصل الاجتماعي .. فيديو
  • خطوات التسجيل بمنصة الدعم والحماية الاجتماعية في الضمان الاجتماعي
  • "اللجنة العليا للأسر البديلة" تبحث الطلبات والتظلمات المقدمة من الأسر الراغبة في كفالة أطفال
  • الشؤون العربية بنقابة الصحفيين تستضيف السفير حسام زكي في حوار مفتوح
  • وزارة الشؤون الاجتماعية تدشن توزيع الاغاثة للأسر المتضررة في المناطق المنكوبة جراء الامطار والسيول
  • النجّار تترأس وفد سلطنة عُمان في اجتماع وزراء التنمية الاجتماعية بدول الخليج بالدوحة