أفرج جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، عن 6 فلسطينيين، بينهم سيدتان، وهم في حالة صحية سيئة بعد اعتقالهم من غزة خلال الحرب المتواصلة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023 على القطاع المحاصر.

وقال شهود عيان إن المفرج عنهم نقلوا عبر بوابة موقع كيسوفيم العسكري شرق مدينة دير البلح (وسط القطاع) إلى مستشفى شهداء الأقصى بالمدينة "بسبب سوء حالتهم الصحية".

وأوضحوا أن المعتقلين المُفرج عنهم "بالكاد يستطيعون السير من شدة التعب والإرهاق والألم الناتج عن عمليات التعذيب المتكررة وسوء التغذية وقلة النوم".

ووفق شهادات المُفرج عنهم، فقد تعرضوا لـ"ضرب وتعذيب وإهانات وتحقيق مستمر طوال فترة الاحتجاز، وتنقلوا بين سجون إسرائيلية".

ويخضع المُفرج عنهم لفحوص طبية داخل مستشفى شهداء الأقصى، وتظهر على أجسادهم آثار تعذيب، وفق الشهود.

وقد اعتقل جيش الاحتلال آلاف الفلسطينيين، بينهم نساء وأطفال وعاملون في الطواقم الصحية والدفاع المدني، وأفرج لاحقا عن عدد ضئيل منهم، بينما لا يزال مصير الآخرين مجهولا.

ومعظم الذين أفرج عنهم جيش الاحتلال عانوا من تدهور في أوضاعهم الصحية بسبب ظروف الاعتقال القاسية.

وكشفت منظمات حقوقية ووسائل إعلام إسرائيلية عن تعرض معتقلين فلسطينيين من غزة لتعذيب وإهمال طبي أودى بحياة العديد منهم في منشآت اعتقال إسرائيلية.

ووثقت منظمة "هيومن رايتس ووتش" وحشية قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى الفلسطينيين في سجونها، معتبرة الانتهاكات التي يتعرض لها هؤلاء الأسرى ترقى إلى "جرائم حرب".

وتحتجز إسرائيل آلاف الفلسطينيين من غزة في قاعدة "سدي تيمان" العسكرية، حيث تعرضوا لسوء المعاملة والتعذيب، وتوفي 36 منهم على الأقل أثناء الاحتجاز، وفقا لتقارير إعلامية.

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أميركي حربا مدمرة على غزة، خلفت قرابة 129 ألف شهيد وجريح فلسطيني معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل حربها متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب) واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

كما تتحدى إسرائيل طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير دفاعها يوآف غالانت لمسؤوليتهما عن "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية" في غزة.

وللعام الـ18، تحاصر إسرائيل قطاع غزة، وأجبرت حربها نحو مليونين من سكانه -البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون فلسطيني- على النزوح في أوضاع كارثية، مع شح شديد ومتعمد في الغذاء والماء والدواء.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات من غزة

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: اشتباكات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي بطولكرم

أفادت «القاهرة الإخبارية»، بوجود اشتباكات ضارية بين فلسطينيين وقوات الاحتلال في كل المحاور بمخيم نور شمس في طولكرم، حسبما جاء في نبأ عاجل للقناة.

 

 

مقالات مشابهة

  • «وفا»: اندلاع مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال في كفر قدوم بالضفة
  • الأردن: سنعتبر أي محاولة إسرائيلية لتهجير فلسطينيين إلينا إعلان حرب
  • في تصريح قوي ..الأردن: سنعتبر أي محاولة إسرائيلية لتهجير فلسطينيين إلينا "إعلان حرب"
  • الاحتلال يفرج عن الأسير محمد فواز الجولاني بشرط الإبعاد إلى الضفة الغربية
  • وزير الخارجية الأردني: سنعتبر أي محاولة إسرائيلية لتهجير فلسطينيين إلينا "إعلان حرب"
  • الاحتلال يفرج عن أسيرين مقدسيين من سجن النقب
  • بالأرقام الدقيقة.. إسرائيل تحصي إطلاق قرابة 7 آلاف صاروخ من لبنان خلال 8 أشهر
  • استشهاد 5 فلسطينيين في قصف مسيرة إسرائيلية بمحافظة طوباس
  • شكلوا تهديدا.. مقتل 6 فلسطينيين بنيران إسرائيلية في طوباس
  • «القاهرة الإخبارية»: اشتباكات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي بطولكرم