سواليف:
2024-09-07@14:38:43 GMT

هل ترحل الحكومة بحل مجلس النواب ؟

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

#سواليف

بعد صدور الإرادة الملكية اعتباراً من اليوم الخميس الموافق للخامس والعشرين من شهر تموز سنة 2024 ميلادية بحل #مجلس_النواب التاسع عشر ، فقد بات السؤال الملح في الأوساط السياسية حول #مصير_الحكومة بيم البقاء والرحيل تبعاً للتعديلات التي شهدها الدستور في هذا المجال.

بهذا الخصوص ،قال أستاذ القانون الدستوري، الدكتور #ليث_نصراوين، إن #حكومة الدكتور بشر #الخصاونة لا ينطبق عليها المادة (74) من الدستور، والتي تجبر الحكومة على #الاستقالة لدى التنسيب بحلّ مجلس النواب، مبيّنا أن الموعد الدستوري انتهى مساء يوم الاثنين 15 تموز.

وتابع إن نتائج الانتخابات النيابية نُشرت في الجريدة الرسمية بتاريخ 16 تشرين ثاني 2020، وبذلك يكمل المجلس مدته الدستورية -(4) سنوات- في 16 تشرين ثاني 2024.

مقالات ذات صلة طفل رمثاوي يحكي قصته مع أحمد حسن الزعبي في المقبرة 2024/07/25

وأضاف نصراوين أنه ورغم تلك المادة، لكن الدستور لا يمنع إقالة الحكومة بعد هذا الموعد، وهذا من صلاحيات الملك، مبيّنا أن الملك هو صاحب الولاية بحلّ الحكومة والمجلس معا إذا ارتأى ذلك، وله أيضا أن يمنحها الاستمرار واجراء الانتخابات.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مجلس النواب مصير الحكومة حكومة الخصاونة الاستقالة

إقرأ أيضاً:

ماكرون يكلف ميشال بارنييه بتشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة

 

باريس/
اعلنت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس إيمانويل ماكرون كلف أمس مفاوض الاتحاد الأوروبي السابق في ملف بريكست ميشال بارنييه تشكيل الحكومة الجديدة بعد قرابة شهرين على الانتخابات التشريعية.
وذكرت وكالة فرانس برس أن بارنييه البالغ 73 عاماً يعد أكبر رئيس حكومة في تاريخ فرنسا الحديث، و”كلف تشكيل حكومة جامعة في خدمة البلاد”.
ويشكل بارنييه الحكومة خلفاً لغابريال أتال بعد أن أفرزت الانتخابات التشريعية واقعاً سياسياً معقداً بعدم حصول أي من الأطراف الرئيسيين على غالبية صريحة في البرلمان، فيما تم التداول باسم شخصيتين كأبرز الخيارات لهذا المنصب وهما رئيس الوزراء الاشتراكي السابق برنار كازنوف والقيادي في حزب الجمهوريين اليميني كزافييه برتران لكن حسابات البرلمان لم تصب في مصلحتهما، وواجه كل من برتران وكازنوف خطر حجب الثقة في إجراء يمكن أن يحظى بدعم الكتلة اليسارية واليمين المتطرف.

مقالات مشابهة

  • موعد اجتماع "تشريعية النواب" لاستكمال مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة دور ثاني
  • ايوب: للاحتكام الى الدستور وفتح مجلس النواب لانتخاب رئيس
  • ماكرون يكلف ميشال بارنييه بتشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة
  • "تشريعية النواب" توافق على 502 مادة من قانون الإجراءات الجنائية الجديد.. وتعاود الانعقاد الأسبوع المُقبل (تفاصيل)
  • ماكرون يكلف ميشال بارنييه تشكيل الحكومة المقبلة
  • ماكرون يكلف ميشال بارنييه تشكيل الحكومة الجديدة
  • تعيين ميشيل بارنييه على رأس الحكومة الفرنسية
  • الوفد ينتصر لحرية الصحافة ويرفض المادة 276 من قانون الإجراءات الجنائية.. والبرلمان يستجيب
  • "تشريعية النواب" توافق على مادة إقرار حالات التعويض عن الحبس الاحتياطي (تفاصيل)