قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إنه بناءاً على قاعدة بيانات المنشآت المائية والسابق إعدادها لعدد ٤٧ ألف منشأ مائى بهدف تقييم الحالة الفعلية لهذه المنشآت،  بدأت الوزارة فى تفعيل بروتوكول التعاون الموقع مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتنفيذ أعمال تأهيل المنشآت المائية والتي تتضمن كمرحلة أولى عدد (١) قنطرة و عدد (٣) سحارات وعدد (٢) تغطية وعدد (٧٠) بوابة .

 

وذلك خلال اجتماع لمتابعة خطة عمل صيانة وإحلال المنشآت المائية (المرحلة الأولى للمنشآت ذات الأولوية) ، بما يضمن تحسين تشغيل هذه المنشآت وتطوير عملية توزيع المياه وتحقيق الإدارة المثلى للمنظومة المائية  .

 

وأوضح أن الوزارة تهدف لتحسين أداء منشآت الري في مصر من خلال تأهيل و رفع الكفاءة التشغيلية للمنشآت المائية ذات الأولوية وضمان سلامتها من الناحية الإنشائية والتشغيلية ، والمساهمة في تطوير منظومة توزيع المياه عن طريق رفع كفاءة تشغيل منشآت التحكم في التصرفات والبوابات .

 

وحدة مركزية لمتابعة أعمال تأهيل وصيانة المنشآت المائية

كمل تم تشكيل وحدة مركزية مسئولة عن متابعة أعمال تأهيل وصيانة المنشآت المائية ، وإعداد حزم الأعمال والعقود بشكل دورى للتسليم للجهة المنفذة ، والتنسيق مع الجهة المنفذة وأطقم الإشراف والإستشارى ، ومتابعة وتقييم وتوثيق مراحل التنفيذ بالتنسيق مع جهات الوزارة المختصة .

 

لجنة مختصة بالإدارات المركزية للموارد المائية

كما تم تشكيل عدد (١٨) لجنة مختصة بالإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات - مكونة من عدد (٣) مهندسين فى كل لجنة - لمتابعة أعمال الإحلال والصيانة على الطبيعة واعداد تقارير دورية لمتابعة التنفيذ طبقا للجداول الزمنية الموضوعة وتسليم وحدة إدارة المشروع تقارير المعاينة ، مع إستمرار معاينة المنشآت المائية بكل محافظة .

كما تم عمل نماذج موحدة لتقييم كل نوع من المنشآت المائية وتدريب أعضاء لجان التقييم بالمحافظات على استيفاء هذه النماذج لتوحيد طريقه تقييم المنشآت وربط أعمال التقييم بقواعد البيانات من خلال التطبيقات التي أعدها قطاع التخطيط بالوزارة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري بدأنا تفعيل بروتوكول التعاون الهندسية للقوات المسلحة الدكتور هانى سويلم المنشآت المائیة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل تفقد رئيس أركان حرب القوات المسلحة إجراءات التأمين على الحدود مع غزة (فيديو)

تفقد الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة إجراءات التأمين على الإتجاه الإستراتيجى الشمالى الشرقى، حيث بدأت الجولة بالمرور على القوات المكلفة بتأمين معبر رفح البرى.

وأكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، أن المهمة الرئيسية للقوات المسلحة هى الحفاظ على حدود الدولة على كافة الإتجاهات الإستراتيجية  وأن رجال القوات المسلحة قادرون على الدفاع عن حدود الوطن جيلا ًبعد جيل.

وأكد على أهمية التحلى بالعلم والإرادة والحفاظ على اللياقة البدنية العالية لضمان تنفيذ كافة المهام بإحترافية عالية، كما إطمئن على الحالة المعيشية والإدارية للفرد المقاتل ومنظومة التأمين لخط الحدود الشمالية الشرقية.

واستمع إلى شرح مفصل تضمن أسلوب العمل والتنسيق بين كافة التخصصات بما يحقق السيطرة الكاملة على خط الحدود الدولية على مدار ال 24 ساعة.

كما شارك رئيس أركان حرب القوات المسلحة المقاتلين تناول وجبة الغذاء داخل إحدى نقاط خط الحدود الدولية، مؤكدًا على  ضرورة تفهمهم لمهامهم المكلفين بها والتى تعتمد على اليقظة العالية والقدرة على التعامل مع كافة المواقف الطارئة.

وشكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة عناصر التأمين لما يبذلوه من جهد فى مجال تأمين خط الحدود الدولية، مؤكدًا على ثقة القيادة العامة للقوات المسلحة فى قدرتهم وكفاءتهم القتالية مع الحرص على عدم الإنصياع للشائعات والأحاديث التى تهدف إلى النيل من الدولة المصرية التى تحملت الكثير فى حربها على الإرهاب وتجفيف منابعه حتى تحقق الأمن والإستقرار الذى ينعم به الشعب المصرى عمومًا وأهالى سيناء بوضع خاص.

أعقب ذلك المرور على عدد من الإرتكازات الأمنية بمدينة رفح حيث نقل رئيس أركان حرب القوات المسلحة تحيات وتقدير السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة والفريق أول عبد المجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى للمقاتلين، وأوصاهم بالحفاظ على مكتسبات ما تم الوصول إليه من حالة أمنية مستقرة، موجهًا التحية لأرواح الشهداء الأبرار الذين ضحوا بدمائهم دفاعًا عن أرض سيناء الغالية، مؤكدا أن رجال القوات المسلحة يحملون على عاتقهم مسئولية الدفاع عن تراب هذا الوطن مهما كلفهم ذلك من تضحيات، وأدار حوارًا مع عدد من المقاتلين إستمع فيه لآرائهم وإستفساراتهم وناقشهم فى كل ما يدور بأذهانهم حول مختلف الموضوعات.

وتابع رئيس أركان حرب القوات المسلحة من مركز عمليات قطاع تأمين شمال سيناء إجراءات فرض السيطرة وتأمين المشروعات التنموية التى تنفذ فى إطار خطة التنمية الإستراتيجية لشمال سيناء، مشيدًا بالروح المعنوية العالية لأبطال القوات المسلحة ومدى ما يتمتعون به من إرادة حقيقية للتضحية بكل غالى ونفيس من أجل حماية الوطن وصون مقدساته، وعلى هامش الزيارة إلتقى رئيس أركان حرب القوات المسلحة بمحافظ شمال سيناء ومدير الأمن لإستمرار تنسيق الجهود بما يخدم طموح أبناء شمال سيناء فى تنفيذ خطط التنمية الشاملة وتوفير الحياة الكريمة لهم.

حضر الجولة التفقدية قائد قوات حرس الحدود ونائب رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة وقائد الجيش الثانى الميدانى والقائم بأعمال رئيس هيئة الإستخبارات العسكرية وقائد القوات الخاصة وعدد من قادة القوات المسلحة.

مقالات مشابهة

  • فيديو.. وزير الدفاع يكرم قادة بالقوات المسلحة ويمنحهم وسام الجمهورية من الطبقة الثانية
  • وزير الدفاع يكرم قادة القوات المسلحة
  • وزير الدفاع يكرم القادة الذين أوفوا العطاء بالقوات المسلحة
  • لجنة الطوارئ بوزارة الموارد المائية تشارك في اجتماع تحضيري لمطار بنينا استعدادًا لفصل الشتاء
  • وزير الطيران المدني يلتقي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية
  • رئيس الأركان المصري: المهمة الرئيسية للقوات المسلحة هي الحفاظ على حدود الدولة على كافة الاتجاهات الاستراتيجية
  • تفاصيل تفقد رئيس أركان حرب القوات المسلحة إجراءات التأمين على الحدود مع غزة (فيديو)
  • صور.. قبول أول دفعة بمدرسة الهيئة العربية للتصنيع في مجال صناعة الطائرات
  • وزير الشباب والرياضة يلتقي مسئولي مؤسسة مودة لتطوير مساجد آل البيت
  • وزير العمل يلتقي وفدًا من "أل قرة للتنمية المستدامة" لبحث آليات التعاون