علق دميتري بيسكوف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية «الكرملين» على اقتراح رئيس الوزراء الإسرائيلي، لتشكيل «ناتو شرق أوسطي».

وقال بيسكوف في مؤتمر صحفي: «ينبغي علينا أولًا انتظار تفاصيل الفكرة التي أعرب عنها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الأربعاء الموافق 24 يوليو 2024، بشأن إنشاء «حلف ناتو» جديد في الشرق الأوسط، ومن ثم يجري استخلاص النتائج».

وأضاف المتحدث الروسي: «نحتاج لفهم دلالات منطق رئيس وزراء الاحتلال قبل الخروج بأي شيء»، مؤكدًا أن روسيا بحاجة إلى فهم تفاصيل تلك المقترح الذي أدلى به بنيامين نتنياهو.

وتابع دميتري بيسكوف: «حلف الناتو ذو توجه تصادمي واضح وممنهج»، متبعًا: « تم إنشاء الناتو في البداية لاحتواء الاتحاد السوفيتي، ثم استمر في أداء وظائف لاحتواء روسيا الاتحادية وهو مستمر في القيام بذلك حتى يومنا هذا».

واختتم المسؤول الروسي حواره مع الصحفيين بالمؤتمر: «هل نحتاج إلى آليات مواجهة في الشرق الأوسط؟ أمر مشكوك فيه»، وجاءت تلك التصريحات ردًا على طلب وكالة «تاس» الروسية للتعليق على مقترح نتنياهو.

اقرأ أيضاًبيسكوف يعلق على تعيين رئيس وزراء هولندا السابق أمين عام جديد لحلف «الناتو»

بيسكوف: لا يوجد دليل على إمدادات أسلحة من كوريا الشمالية إلى روسيا

بيسكوف: لدينا أسئلة إلى أرمينيا بشان التصديق على نظام روما الأساسي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا الناتو حلف الناتو موسكو الكرملين بيسكوف حلف شمال الأطلسي أوكرانيا الكونجرس الأمريكي الرئاسة الروسية رئيس الوزراء الإسرائيلي دميتري بيسكوف الكونغرس الأمريكي الكونغرس روسيا الاتحادية الاتحاد السوفيتي رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو بنيامين نتنياهو كييف متحدث الكرملين

إقرأ أيضاً:

خليل الحية: أمام مراوغات نتنياهو نؤكد تمسكنا بقبول مقترح بايدن

أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خليل الحية تمسك الحركة بقبول مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف إطلاق النار بغزة وتبادل الأسرى في ظل استمرار مراوغات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتهرب من استحقاق التوصل لصفقة.

ولفت الحية -في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس- إلى أن حماس ليست بحاجة إلى أوراق أو مقترحات جديدة بشأن المفاوضات، مشددا على ضرورة إجبار الاحتلال على تنفيذ التعهدات في ظل تهرب نتنياهو.

وأكد رفض حماس العودة لنقطة الصفر أو الدوران في حلقة مفرغة، بما يحقق أهداف نتنياهو، مطالبا الإدارة الأميركية بالتخلي عن الانحياز الأعمى لإسرائيل إن أرادت الوصول لصفقة وإلزامها بالاتفاقات.

وشدد على أن أي اتفاق يجب أن يتضمن وقف العدوان وانسحابا كاملا من قطاع غزة بما فيه محور فيلادلفيا ومعبر رفح، وعودة النازحين لبيوتهم بحرية وبدون أي تفتيش، وإغاثة الشعب الفلسطيني وإعادة الإعمار، وصولا لصفقة تبادل جادة.

وأشار رئيس وفد حماس لمفاوضات وقف إطلاق النار إلى أن الجميع حول العالم وصل الجميع لقناعة حول الطرف المعطل للاتفاق عبر ارتكابه المجازر ووضع الشروط، مؤكدا أن سياسة التصعيد العسكري وارتكاب مزيد من المجازر للإفراج عن الأسرى الإسرائيليين بالقوة ثبت فشلها.

وأضاف قائلا "نشد على أيدي المقاومة الفلسطينية الباسلة، ونثمن بطولاتها وإرادتها، ونعاهدها على الصمود على طاولة التفاوض".

ويأتي حديث القيادي البارز في حماس بعد تصريحات نقلتها وكالة رويترز عن مسؤول أميركي كبير قوله إن مسودة اتفاق جديدة بشأن صفقة تبادل الأسرى قد تصدر الأسبوع المقبل أو قبل ذلك.

وأوضح المسؤول الأميركي أن الاقتراح الجديد بشأن صفقة التبادل يهدف إلى حل نقاط الخلاف الرئيسية، مشيرا إلى أن المفاوضين يحاولون حل عقبتي محور فيلادلفيا وقوائم الأسرى المشمولين بصفقة التبادل، في ظل الحرب المستمرة على قطاع غزة لليوم الـ335.

وأضاف المسؤول أن وفدا إسرائيليا أكد استعداد إسرائيل للانسحاب من محور فيلادلفيا بعد مرحلة أولى تستمر 42 يوما، معتبرا تصريحات نتنياهو وتمسكه باحتلال محور فيلادلفيا وضعت الأطراف الوسيطة في موقف صعب.

ويأتي هذا مع تصاعد حدة الهجوم والانتقادات الإسرائيلية لنتنياهو واتهامه بعرقلة الصفقة التي ستعيد المحتجزين أحياء، على خلفية إعلان الجيش استعادة جثث 6 أسرى من نفق بمدينة رفح جنوبي القطاع، في حين اندلعت مواجهات عنيفة بين الشرطة والمحتجين في تل أبيب إلى جانب إضراب اتحاد نقابات العمال (الهستدروت).

مقالات مشابهة

  • مدير الاستخبارات البريطانية: سنقف في وجه المحاولات الإيرانية لزعزعة الاستقرار بالشرق الأوسط
  • المتحدة في أرقام.. من أكبر الكيانات بمجال الإعلام والترفيه بالشرق الأوسط
  • هل بوتين جاد في دعم هاريس أمام ترامب؟.. الكرملين يعلق
  • حركة فتح: نتنياهو غير متزن نفسيا ومغرور
  • ضربة قاسية لأشهر شركتين تدعمان الاحتلال
  • خليل الحية: أمام مراوغات نتنياهو نؤكد تمسكنا بقبول مقترح بايدن
  • الحية: "حماس" متمسكة بالمقترح الأمريكي رغم مراوغات نتنياهو
  • رئيس وزراء ماليزيا يثمن محادثاته مع الرئيس بوتين ويصفها بـ "المثمرة"
  • فريدمان: هذا ما ينتظر ترمب وهاريس وإسرائيل إذا انتصر نتنياهو
  • نائب رئيس «إيرباص الشرق الأوسط» يؤكد الاعتزاز بمصر للطيران كشريك قوي بالمنطقة