بناء على توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان و تعليمات الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة.

أكد الدكتور أحمد سمير بدر وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء عن قيام فريق من إدارة مكافحة ناقلات الأمراض بوزارة الصحة والسكان المصرية برئاسة المهندس محمد جهاد عنايت والمهندس محمد عبد الجليل، يرافقه فريق الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المتوطنة بالمديرية وبالتنسيق مع الفرق التابعة للإدارات الصحية بنطاق الشيخ زويد ورفح ، بتنفيذ برنامج مكثف لمكافحة ناقلات الأمراض بالشريط الحدودى للحفاظ على الصحة العامة وسلامة المواطنين

وأوضح الدكتور أسامة سالم وكيل مديرية الصحة ان  فرق المكافحة تعمل منذ الامس 
لمكافحة  القوارض و البراغيث و ذبابه الرمال وكذلك  البعوض البالغ والحشرات الطائرة، باستخدام أجهزة الضباب،  من خلال الرشاشات الظهرية.

ووضع المصائد بالشريط الحدودى بمدينة رفح ومنفذ رفح ومنفذ العوجه 
 
من جانبه أوضح  المهندس محمد عبد الهادي إدارة المتوطنه استمرار اعمال المكافحة على مستوى المحافظة  وعلى راسها الترصد الحشري لليرقات بالتجمعات المائية، بجانب مكافحة القوارض الناقلة للأمراض، ومكافحة ذبابة الرمل على جحور القوارض، بالإضافة إلى أعمال التصنيف الحشري للحفاظ على المواطنين من انتشار الأمراض ، مع الالتزام بالتعليمات  في جميع مراكز ومدن المحافظة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وقاية صحة العريش مرض

إقرأ أيضاً:

جهود أمريكية لمكافحة تلوث الهواء في العراق

بغداد اليوم - بغداد

اكدت السفيرة الامريكية في العراق آلينا رومانوسكي، اليوم السبت (7 أيلول 2024)، التزام بلادها بالحد من تلوث الهواء في العراق وحول العالم.

وقالت رومانوسكي  في تدوينة على منصة "إكس"، تابعتها "بغداد اليوم"، إنه "في اليوم الدولي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء، نجدد التزامنا بالحد من تلوث الهواء في العراق وحول العالم".

وأضافت "ومن خلال شراكتنا مع وكالة حماية البيئة الأمريكية للهواء والإشعاع، ترصد السفارة الامريكية في بغداد جودة الهواء في العراق لرفع مستوى الوعي المناخي".

وتزداد معدلات تلوّث الهواء في العراق رغم تكرار الحديث عن إجراءات حكومية للحدّ من التلوث، وتعد العاصمة بغداد ومحافظة البصرة في الجنوب ومحافظة نينوى في الشمال الأكثر تأثراً. وصنّفت تقارير بيئية دولية العراق في المرتبة الخامسة من بين أكثر دول العالم تضرراً بالتغيّر المناخي.

ويربط خبراء ارتفاع نسب تلوّث الهواء بجملة أسباب بينها المخلّفات الحربية والصناعات النفطية إضافة إلى الاكتظاظ السكاني، وفي مسح أجرته شركة "آي كيو آر" السويسرية لتصنيع أجهزة تنقية الهواء في مارس/ آذار الماضي، احتل العراق المرتبة الثانية من بين أكثر دول العالم تلوّثاً، وجاءت العاصمة بغداد في المرتبة 13 من بين مدن العالم. وأوضح المسح أن "العراق الذي يسكنه 43.5 مليون شخص تدهورت جودة الهواء فيه إلى 80.1 ميكروغراماً من جزيئات (بي إم 2.5) لكل متر مكعب، بعدما كانت 49.7 ميكروغراماً لكلّ متر مكعب عام 2021".

وأطلق العراق في سبتمبر/ أيلول العام الماضي المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات، وجرى تشكيل فريق "أيزو" للطاقة الذي يضم أقسام الجودة في كل المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني المعنية والعشائر التي تدير برامج الطاقة والمساحات الخضراء وبرامج مواجهة التغيّرات المناخية.

وسبق أن حذرت وزارة البيئة العراقية من خطورة ارتفاع نسب التلوّث البيئي، لكنها لم تضع علاجاً للملف، وأكدت الوزارة أن التلوّث يشمل الهواء والمياه والتربة، كما أشارت إلى أن تلوّث الهواء ينتج من عمليات استخراج النفط في محافظات عدة، والأعداد الكبيرة للسيارات، وعدم التزام معامل ومصانع قريبة من المدن بإجراءات الحفاظ على البيئة.

مقالات مشابهة

  • جهود أمريكية لمكافحة تلوث الهواء في العراق
  • الصحة العالمية والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض تدشنان خطة استجابة لتفشي “جدري القردة”
  • الصحة العالمية والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض تدشنان خطة استجابة لتفشي "جدري القردة"
  • تجهزات واستعدادات مكثفة بذمار استعدادا لاحياء ذكرى المولد النبوي الشريف
  • "منسق وزارة الصحة" تجتمع بالرعاية الأساسية ومديري الإدارات الصحية بشمال سيناء
  • جهود مكثفة لتحسين خدمات المياه بأسوان وتلبية احتياجات المواطنين
  • كارثة السيول والفيضانات تعصف بشمال السودان وتؤثر على الصحة العامة
  • تكليف الدكتور أحمد ابو العطا وكيلًا لوزارة الصحة بالأقصر
  • الدكتور محمد يوسف عبد الخالق وكيلاً لوزارة الصحة بقنا
  • تكليف الدكتور محمد يوسف عبدالخالق مديرًا لمديرية الصحة بقنا والدكتورة سمر عاطف وكيلًا للمديرية