حالة فنية مبهجة قدمتها فرقة الأنفوشي الاستعراضية داخل المدينة الترفيهية المقامة بمدينة العلمين الجديدة، ضمن مشاركتها في فعاليات مهرجان العلمين بنسخته الثانية تحت رعاية الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إذ تفاعل معها الحضور بقوة لما قدمته من أغاني تراثية جميلة.

استعراضات متنوعة لفرقة الأنفوشي 

فقرات استعراضية غنائية تراثية تنقل الفلكلور الطبيعي لأبناء محافظة الإسكندرية، قدمتها فرقة الأنفوشي للفنون الشعبية ضمن ثاني مشاركاتها في الدورة الثانية من مهرجان العلمين، حسب ياسر عثمان مدرب الفرقة، في تصريحاته لـ«الوطن»: «بنقدم كل لوحة منفصلة معبرة عن شيء من إسكندرية».

ومع المشاركة الثانية للفرقة للعام الثاني على التوالي، عبر "عثمان" عن سعادته البالغة وزملاؤه بالمكان والإقبال الكبير الذي شهدته الفرقة هذا العام، وتفاعل الحاضرين معها من زوار مدينة العلمين. 

وخلال استعراضاتها، قدمت فرقة الأنفوشي مجموعة من العروض الخاصة بالفلكلور السكندري، من بينها: «لموا الشباك»، «بنات الأنفوشي»، «عمار يا إسكندراني»، «الصيادين».

معلومات عن فرقة الأنفوشي 

- تم تأسيس فرقة الأنفوشي للفنون الشعبية في سبعينيات القرن الماضي.

- شاركت في عدد من الفعاليات المصرية والعالمية من بينها، كأس العالم للشباب عام 1997.

- تهتم الفرقة بتقديم الفلكلور الخاص بعروس البحر المتوسط.

- تشارك فرقة الأنفوشي شهريًا بعدد من الفعاليات الفنية داخل قصور الثقافة بمختلف المحافظات وفق "عثمان".

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان العلمين العالم عالمين مدينة العلمين الجديدة فرقة الأنفوشی

إقرأ أيضاً:

إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الإسكندرية المسرحي

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي (مسرح بلا إنتاج)، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن، والفنان أحمد سمير، عن تسمية الدورة الرابعة عشرة من المهرجان باسم الفنان أحمد السقا. ستقام فعاليات هذه الدورة في مدينة الإسكندرية من 20 إلى 26 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة والدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة. يُذكر أن المهرجان تأسس عام 2008 على يد الدكتور جمال ياقوت، الرئيس الشرفي للمهرجان.

وعبر الفنان إبراهيم الفرن، رئيس المهرجان، عن سعادته قائلاً: “نحن فخورون بتسمية هذه الدورة باسم الفنان الكبير أحمد السقا، الذي يُعد من أبرز رموز الفن المصري المعاصر. يمتلك السقا تاريخًا حافلًا في الدراما بأنواعها المختلفة، ويُعد أحد أهم نجوم التمثيل في مصر. بدأ مسيرته الفنية على خشبة المسرح، حيث تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية وقدم العديد من المسرحيات البارزة، إلى جانب عدد كبير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية الهامة في تاريخ الفن المصري”.

وأكد أحمد سمير مدير المهرجان، أن الهدف الرئيسي للمهرجان هو تقديم تجربة مسرحية فريدة، تركز على الإبداع دون قيود إنتاجية، مما يتيح للمبدعين تقديم أعمالهم الفنية بحرية تامة، وينبع هذا المهرجان من حرص وزارة الثقافة المصرية على تقديم أعمال فنية تتماشى مع الواقع وتتحاور مع قضاياه، وتسعى لتشجيع الشباب على الأعمال الثقافية الجادة، التي تهتم بتبادل الثقافات والاختلاط بين الشعوب عربيًا ودوليًا ونقدم خالص الشكر لشركاء النجاح من الجهات الداعمة للمهرجان وهى وزارة الثقافة المصرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، مركز الجزويت الثقافي. وأشار تامر طه مدير المركز الصحفي للمهرجان أن هذه الدورة تعد فرصة رائعة لعشاق المسرح للاستمتاع بعروض متميزة ومتنوعة، والتفاعل مع فنون المسرح من مختلف أنحاء العالم؛ حيث يشارك في هذه الدورة من المهرجان 19 عرضًا، بواقع أربعة عروض مصرية، و15 عرضًا من 13 دولة خارج مصر وهي (الأردن، إسبانيا، تونس، إيطاليا، الجزائر، الكويت، الإمارات، البرازيل، بولندا، السودان، لبنان، سوريا، وفرنسا)، وتقام العروض على عدد من مسارح الإسكندرية، ويتضمن المهرجان عددًا من الورش المهمة، بالإضافة لتكريمات لعدد من نجوم الفن، وسيتم الإعلان عن تفاصيل الورش ولجان التحكيم والمكرمين في وقت لاحق.

بوابة الأهرام

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • جلستان وماستر كلاس و5 عروض مسرحية في سادس أيام مهرجان المسرح التجريبي
  • غدا.. عروض مسرحية من مصر وفلسطين وتونس ضمن فعاليات مهرجان القاهرة التجريبي
  • تفاصيل ثالث ورش الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الإسكندرية المسرحي
  • “دندرة” .. أول فرقة موسيقية بالذكاء الاصطناعي في العالم
  • الإسماعيلية تستعد لاستقبال مهرجان الفنون الشعبية الدولي
  • «فنون» الإمارات تتألق في فيتنام
  • «حرفية الممثل» في ورشة ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية
  • انطلاق فعاليات المعسكر الدولي الرابع حول الذكاء الاصطناعي بمدينة العلمين الجديدة
  • هاني العسال: الإرادة المصرية حولت العلمين الجديدة من منطقة ألغام لوجهة سياحية عالمية