نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، العديد من الفعاليات الفنية والتوعوية بمحافظة الغربية، وذلك في إطار برامج وزارة الثقافة.

جاء في مقدمة الفعاليات الاحتفال بثورة 23 يوليو، حيث عقد بيت ثقافة كفر الزيات ندوة بعنوان "عبد الناصر والثقافة"، استعرض خلالها الشاعر رضا غريب أهم إنجازات الثورة في المجال الثقافي والفني، موضحا بأن من أهمهما: إنشاء أول وزارة للثقافة في عام 1958، علاوة على إنشاء عدد من الهيئات التي عملت على إثراء الحياة الثقافية والفنية في مصر، مثل الثقافة الجماهيرية "الهيئة العامة لقصور الثقافة"، والمجلس الأعلى للثقافة، والهيئة العامة للكتاب، وفرق دار الأوبرا المختلفة، وفرق الموسيقى العربية، والسيرك القومي، ومسرح العرائس.

وبمحاضرة بعنوان "الثورة ومفترق الطرق"، استعرض أحمد سليمان، مدير بيت ثقافة زفتى، الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية قبل قيام ثورة الضباط الأحرار، مشيرا إلى أن الثورة قد قامت على عدة مبادئ وهي: القضاء على الإقطاع، والقضاء على الاستعمار وأعوانه، القضاء على سيطرة رأس المال على الحكم، وإقامة جيش وطني قوي، والعدالة الاجتماعية، وإقامة حياة ديمقراطية سليمة.

هذا وضمن مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا"، شهد قصر ثقافة غزل المحلة معرضا للفن التشكيلي للفنانة الصاعدة رودينا إبراهيم، ضم العديد من اللوحات الفنية لفن البورتريه، فيما انطلقت فعاليات دروة لتعليم اللغة الإنجليزية بقصر ثقافة الطفل بطنطا، بحضور العديد من الأطفال، حيث قامت معلمة اللغة الإنجليزية نورسين عبد الحميد بتدريب المشاركين على كيفية النطق الصحيح للحروف، كما وواصلت مكتبة محلة أبو علي الثقافية فعاليات ورشة المشغولات اليدوية.

وواصل فرع ثقافة الغربية برئاسة وائل شاهين، وبإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، إقامة العديد من الفعاليات التوعوية، من بينها: "الحفاظ على البيئة" بقصر ثقافة المحلة، و"أهمية المياه" بمكتبة القرشية، و"الوقاية من أمراض الكبد" بمكتبة دار الكتب بطنطا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاحتفال بذكرى الثورة الهيئة العامة لقصور الثقافة ثقافة الغربية العدید من

إقرأ أيضاً:

انطلاق مشاهدات نوادي المسرح بثقافة الجيزة واستمرار الأنشطة الصيفية

شهد قصر ثقافة الجيزة انطلاق أولى فعاليات الموسم الجديد من تجربة نوادي المسرح، والتي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار خطة وزارة الثقافة.

وتضمن اليوم الأول مشاهدة 6 عروض مسرحية وهي: "ليلة القتلة" إخراج عبد الرحمن عمر، "360 درجة "إخراج محمود جاد، "جيل رابع" إخراج أحمد شوقي، "دراويش أبو الغيط" إخراج أحمد فتحي، "الهوامش" إخراج أحمد ناصر، و"لعبة الكلمات المتقاطعة" من إخراج هاني كمال، وذلك بحضور أعضاء لجنة المشاهدة المكونة من المخرجين سعيد منسي، ومحمد الطايع، والناقدة رنا عبد القوي.

وتعد تجربة نوادي المسرح هي الأكثر رواجا في تاريخ المسرح المصري، ويتنافس بها هذا الموسم 322 عرضا مسرحيا من مختلف المحافظات، بمشاركة عدد من الشباب المبدعين، تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية، وتتولى الإدارة العامة للمسرح، برئاسة سمر الوزير إنتاج العروض المسرحية، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم.

من ناحية أخرى، واصل القصر ورش تعليم فن الباليه، والعزف على الأورج، وتعليم أساسيات اساسيات الرسم بالنور والظل مع الفنانة نيفين فرحات.

واستمرارا للأنشطة الصيفية المقامة بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، أعدت مكتبة الشيخ زايد لقاء بعنوان "المشكلات وكيفية مواجهتها"، تناولت خلاله الباحثة دعاء رياض، الأسلوب العلمي لحل المشكلة، تلاه ورشة لتعليم الرسم بكف اليد، وأخرى لتصميم برواز بخامات من البيئة.

وفي بيت ثقافة البدرشين، أقيمت ورشة لتعليم رسم عناصر من الطبيعة تدريب الفنان رفعت عبد الرازق، بجانب لقاء شعري بعنوان "في حب مصر" أداره الشاعر رزق فهمي رئيس نادي الأدب، وتضمن إلقاء مجموعة متنوعة من القصائد الشعرية الوطنية، ومناقشة خصائصها الإبداعية.

وضمن احتفالات فرع ثقافة الجيزة، برئاسة كرم ربيع، بالمولد النبوي الشريف، أعد بيت ثقافة المتانيا لقاء لمناقشة كتاب "دولة الرسول في المدينة" للمؤلف أحمد إبراهيم الشريف، تقديم الشيخ سيد خميس من منطقة الوعظ بالجيزة، وناقش الشيخ محمود السيد بإدارة الأوقاف، كتاب "ابتكارات الصحابة" للمؤلف محمود عبد الحكيم، وذلك في لقاء شهدته مكتبة بولاق الدكرور، وأقامت مكتبة أطفيح محاضرة بعنوان "آداب الطريق" أوضح خلالها الشيخ عبد الله حامد، من إدارة الوعظ والفتوى بالأزهر الشريف، أهم آداب الطريق، ومنها غض البصر، كف الأذى، رد السلام، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وتشهد الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال الفترة الأخيرة أنشطة صيفية مكثفة منها مهرجان أهالينا وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية وأنشطة المكتبات وذوي الهمم واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين وجولات أتوبيس الفن الجميل، بخلاف المسابقات التي طرحتها الهيئة للأطفال والشباب وأهمها مسابقتي مصر تقرأ ومصر ترسم ضمن مبادرة وزارة الثقافة مصر" تبدع"، وغيرها.

مقالات مشابهة

  • انطلاق مشاهدات نوادي المسرح بثقافة الجيزة واستمرار الأنشطة الصيفية
  • وزير الثقافة: ننفذ خطة لمد الفعاليات الثقافية المصرية إلى إفريقيا
  • قصور الثقافة المتخصصة تواصل فعالياتها الصيفية المكثفة لروادها
  • «ثقافة الغربية» تختتم حفلاتها الصيفية بعرض لفرقة «أبو قير» بالمركز الثقافي
  • الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.. المناسبة المقدسة لليمنيين
  • شاهد بالفيديو| المحدث المصري د. أحمد البصيلي الأزهري يرد على أحد ناعقي الوهابية حول الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
  • وزيرة الثقافة الاردنية تطلق المنصة الرقمية “ثقافة”
  • جامعة "الثقافة السنية" بالهند تشارك بمبادرة وزارة الأوقاف الخاصة بالمولد النبوى
  • انطلاق ملتقى مراسم رشيد الأول للرسم والتصوير غداً
  • وزير الثقافة: عودة الفعاليات المتوقفة ورؤى جديدة لتنظيم المهرجانات