أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن وزارة الخارجية أقرت صفقة محتملة لبيع أنظمة دعم وخدمات لوجيستية للسعودية بقيمة تقدر بنحو 2.8 مليار دولار.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي، التي تشرف على مبيعات الأسلحة للحكومات الأجنبية داخل وزارة الدفاع الأمريكية.

وذكر البيان أنه تمت الموافقة على حزمة المبيعات للسعودية والتي تتضمن عناصر "نظام لوجستي ودعم مستدام" عسكري بقيمة 2.

8 مليار دولار، وتم تقديم الشهادة اللازمة إلى الكونغرس.

وأضاف أن "هذا البيع المعتمد سيزيد من أمن المملكة العربية السعودية، الدولة الحليفة التي تشكل قوة الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في منطقة الخليج، كما سيدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة".

وأشار إلى أن الصفقة "ستزيد من قدرة السعودية على ردع التهديدات الحالية والمستقبلية"، مبيناً أن المعدات والدعم المعتمد للصفقة لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ»: توقيع عقود بقيمة مليار دولار يعزز مكانة «اقتصادية قناة السويس»

أكد النائب عادل اللمعي، عضو مجلس الشيوخ، أن توقيع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عقودا بقيمة 1.067 مليار دولار لحزمة مشروعات لتصنيع الكيماويات والمنتجات الغذائية ومكونات الطاقة المتجددة، يبرهن على نجاح المجرى الملاحي في استقطاب استثمارات ضخمة نتيجة جسور الثقة التي خلقتها إدارة المنطقة الاقتصادية طيلة السنوات الماضية، بجانب الامتيازات والحوافز التي توفرت للمستثمرين، على الرغم من التحديات الراهنة.

منتدى التعاون الصيني الأفريقي

وأضاف «اللمعي»، في تصريحات له، أن منتدى التعاون الصيني الأفريقي، جاء في التوقيت الدقيق لاستعادة عافية المنطقة الاقتصادية، التي تأثرت نتيجة التوترات السياسية بمنطقة البحر الأحمر، ونتج عنها تراجع ملحوظ في إيرادات القناة هذا العام، موضحًا أن التعاقدات التي جرى توقيعها تضمنت أول مشروع من نوعه في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا؛ لإقامة مجمع صناعي عالمي لصناعة البروم، والذي يتكامل مع مشروع إنتاج الكلور القلوي الذي تم توقيعه أيضا على هامش المنتدى.

وأشار إلى أن المنطقة الاقتصادية تعد نقطة ارتكاز الصناعة والتجارة، وإحدى أهم قلاع التعاون الاقتصادي الدولي بين الشرق والغرب.

وألمح إلى أن التعاقدات التي تمت تشكل خارطة صناعية جديدة لمصر، خاصة في مجالات الطاقة، بعدما تم التعاقد لتدشين مصنع لإنتاج الزجاج، والذي يهدف لتوطين الصناعات المكملة لمشروعات الطاقة المتجددة، بإجمالي استثمارات تبلغ 300 مليون دولار، لتوفير 800 فرصة عمل، فضلا عن تدشين مصنع لإنتاج الخلايا الشمسية باستثمارات تبلغ 100 مليون دولار مع توفير قرابة 600 فرصة عمل، مؤكدا على أن اقتصادية قناة السويس تملك رؤية لإقامة تجمعات صناعية متكاملة، تنجح في توفير ما يزيد على 3 آلاف فرصة عمل مباشرة، خلال الفترة المقبلة.

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

وأوضح أن هناك طفرة كبرى في عمل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تتطلب مزيد من الدعم والمساندة للمستثمرين، لتحقيق عوائد مالية أكبر مع خلق فرص عمل متنوعة للشباب، مؤكدا أن إجمالي التعاقدات في المناطق الصناعية والمواني بالمجرى الملاحي قد بلغت 144 مشروعا، خلال الفترة من يوليو 2023 حتى أبريل 2024 بتكلفة استثمارية 3.226 مليار دولار، بعدما وصلت نسبة معدلات التنفيذ بالمشروعات الاستثمارية تقوم بها الهيئة في المواني نحو 71 %، وهو يعد نجاح كبير يحسب للهيئة في تلك الظروف الاستثنائية.

مقالات مشابهة

  • بعيون أصدقائها.. هذه هي عائشة نور إيجي المتضامنة الأمريكية التي قتلها الاحتلال
  • عضو بـ«الشيوخ»: توقيع عقود بقيمة مليار دولار يعزز مكانة «اقتصادية قناة السويس»
  • خسارة أسبوعية كبيرة.. أسعار النفط تهبط 2% بعد بيانات الوظائف الأمريكية
  • أوستن: بايدن سيعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 250 مليون دولار
  • مشروع بقيمة نحو 3 مليار دولار بين الأردن والإمارات
  • 6 مليون طن صادرات مصر الزراعية بقيمة 3.6 مليار دولار في 8 أشهر
  • الرئيس الصيني يتعهد بتمويل مشروعات بإفريقيا بقيمة ٥٠ مليار دولار
  • الكشف عن أكبر صفقة فساد جديدة في دولة عربية بقيمة 18 مليار دولار
  • الإمارات تبني سككا حديدية جنوب الأردن بقيمة 2.3 مليار دولار
  • اتفاقيات بين الأردن والإمارات لإقامة مشروع سكك حديدية بقيمة 2.3 مليار دولار