بارك البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي تمثال البطريرك اسطفان الدويهي الذي ثبت في الباحة الداخلية للصرح، وقدمه المغترب اللبناني في بوسطن جوزف الحلبي وعقيلته سوزي، في حضور راعي ابرشية جبة بشري وزغرتا المارونية المطران جوزف نفاع، خادم رعية اهدن زغرتا المارونية المونسنيور اسطفان فرنجية ووفد من عائلة الحلبي ومنهم ابناءه واحفاده القادمين من اميركا وحشد من المطارنة والاباء.



والقى المطران نفاع كلمة، عدد فيها مزايا البطريرك الدويهي، وتوجه الى الراعي قائلا: :لولا احتضانك لملف التطويب لما وصلنا الى هذا الاعلان في الثاني من آب"، وشكر الحلبي وزوجته سوزي على تقديمهم "هذا العمل الفني الرائع الذي يعبر عن الدويهي المفكر والكاتب والمؤرخ"، كما شكر النحات نايف علوان "على عمله المتميز النابع من ايمانه الكبير".

والقت سوزي الحلبي كلمة العائلة بالانكليزية، قالت فيها: "مع انني ولدت في اميركا، لكن امي اللبنانية الاصيلة زرعت فيا الاصالة المارونية وجدي في العام ١٩٣٢ قدم تمثال يوسف بك كرم. انا افتخر بجذوري واعبر عن سعادتي الكبرى بان الحلم قد تحقق بوضع التمثال في بكركي، وآمل ان يزرع كل مغترب حب الوطن  في نفوس ابنائه، فلا تمحو الغربة الحنين والتمسك بتراب الوطن".

وتحدث جوزف الحلبي، فاشار الى ان "البطريرك اسطفان الدويهي يسير في عروقي لانني تربيت في كنف الكبرى حيث مسقط رأس البطريرك"، معلنا ان "هذا التمثال انجز منذ ٢٢ عاما على نية سيادة لبنان واستقلاله وحريته، وها هو اليوم يثبت في الصرح البطريركي في بكركي وقدسيته باتت بين احجارها، على امل ان من كتب منارة الاقداس يصبح قديسا جديدا على مذابح الرب والوطن".

يشار الى ان التمثال من صنع النحات نايف علوان من الرخام الايطالي الكاريرا، يجسد الدويهي جالسا يكتب تاريخ الموارنة.

 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أمانة منطقة الباحة تنفّذ 3092 زيارة تفتيشية صحية

المناطق_واس

نفّذت أمانة منطقة الباحة والبلديات التابعة لها 3092 زيارة تفتيشية صحية, خلال شهر أغسطس الماضي, أسفرت عن تحرير 205 مخالفات للإجراءات الصحية، و 58 إنذارًا، وإغلاق 59 محلاً، ومصادرة 745 كيلو جرامًا من المواد منتهية الصلاحية.

 

أخبار قد تهمك “أمانة الباحة” تطرح 31 فرصة استثمارية بمحافظة بلجرشي 4 سبتمبر 2024 - 10:30 صباحًا أمانة منطقة الباحة تنفذ أكثر من 3200 زيارة تفتيشية صحية 7 يوليو 2024 - 11:47 صباحًا

 

وأكد أمين منطقة الباحة الدكتور علي بن محمد السواط، أن الفرق الميدانية بالأمانة وبلديات المنطقة مستمرة في تكثيف جولاتها الميدانية للرقابة على جميع المنشآت على مدار الساعة، مشددًا على أنه لن يتم التهاون مع المنشآت المخالفة، وستُطبق جميع العقوبات من إغلاق للنشاط وفرض الغرامات المالية، داعيًا الجميع إلى الإبلاغ عن المخالفات الصحية من خلال الاتصال على الرقم الموحّد للبلاغات البلدية 940.

مقالات مشابهة

  • "الأرصاد" ينبه من أمطار متفاوتة على 3 مناطق حتى الـ 11 مساءً
  • “الأرصاد” ينبه من أمطار غزيرة على منطقة الباحة
  • ضبط مخالف لنظام الأمن لترويجه الحشيش المخدر بالمخواة
  • “الأرصاد” ينبه من أمطار غزيرة على منطقة الباحة ومحافظاتها
  • "الأرصاد": أمطار غزيرة على الباحة ومحافظاتها
  • طريقة تنظيف عامل لنصب مؤسس الجمهورية التركية تثير جدلا وتطيح بمسؤول (شاهد)
  • النواب الأربعة تحت عباءة الراعي: نحن جزء من معادلة الرئاسة
  • أمطار على منطقة الباحة
  • بعد لقائهم الراعي.. هذا ما قرّره النّواب الخارجون والمفصولون من التيار؟
  • أمانة منطقة الباحة تنفّذ 3092 زيارة تفتيشية صحية