الجزيرة:
2024-09-07@14:27:34 GMT

كيف يؤثر الجين المتعلق بالسمنة في الدماغ؟

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

كيف يؤثر الجين المتعلق بالسمنة في الدماغ؟

السمنة هي حالة معقدة ناتجة عن مزيج من العوامل الوراثية وبيئة الغذاء والسلوك وعوامل أخرى.

وعلى مدى آلاف السنين، كان الحصول على الطعام الكافي للبقاء على قيد الحياة والنمو صعبا. أما الآن، فبالنسبة لمعظم الناس فإن ما كان صعبا أصبح بنفس السهولة التي تفتح بها الثلاجة.

السمنة ناتجة عن محورين متعارضين: إذا أكلت كثيرا تكتسب الدهون، وإذا صرفت طاقة قليلة تتراكم الدهون (بيكسابي) جين ينظم تناول الطعام

وأثبتت دراسة نشرت في مجلة أدفانس ساينس في 17 يوليو/تموز الحالي، أن جينا يسمى "إس إتش 2 بي 1" يلعب دورا مهما في تنظيم تناول الطعام.

وترتبط طفرات "إس إتش 2 بي 1" في الأشخاص بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني وأمراض الكبد الدهنية المرتبطة بالاختلال الأيضي، والتي كانت تُعرف سابقا بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

ويرى ليانغيو روي دكتور قسم الفسيولوجيا الجزيئية والتكاملية ومعهد إليزابيث وايزر كاسويل للسكري في كلية الطب بجامعة ميتشجن، أن "هذا الجين يتحكم في تناول الطعام وإنفاق الطاقة"، وأن "السمنة ناتجة عن محورين متعارضين: إذا أكلت كثيرا تكتسب الدهون، وإذا صرفت طاقة قليلة تتراكم الدهون".

وحددت دراسة من روي وفريقه المكان الذي يعمل فيه هذا الجين داخل الدماغ، وهي منطقة تسمى "المهاد الجانبي الحوفي" والتي تشارك في تنظيم ضغط الدم وتوازن السوائل.

وبالإضافة إلى ذلك، اكتشف الفريق أن الخلايا العصبية التي تعبر عن الجين "إس إتش 2 بي 1" تخلق دائرة تتواصل مع الخلايا العصبية في منطقة تعرف بالنواة الظهرية الحافية الموجودة في جذع الدماغ.

وتشارك هذه المنطقة في توازن الطاقة والحفاظ على وزن الجسم والسلوك المحفز بالعاطفة. وتحفيز هذه الدائرة يقمع الشهية في الفئران، وعلى العكس يؤدي إسكات الخلايا العصبية المعبرة عن "إس إتش 2 بي 1" في المهاد الجانبي الحوفي إلى السمنة.

كما اكتشف الفريق الآلية الجزيئية وراء كيفية مساعدة "إس إتش 2 بي 1" في الحفاظ على الوزن؛ جزئيا من خلال تعزيز إشارات "بي دي إن إف/ تي آر كي بي"، والتي تعزز نمو الدماغ أثناء التطور وتحافظ على صحة الدماغ في الدماغ الناضج. وعندما تتعطل هذه الإشارات تتطور السمنة والأمراض الأيضية.

دور الالتهاب

ومن النظريات التي يشير إليها روي أن الالتهاب المرتبط بزيادة الوزن يمكن أن يؤثر سلبا في هذا المسار بشكل غير مباشر، مما يضعف الإشارات للتوقف عن الأكل.

وعلاوة على ذلك لم تتحدد حتى الآن أي آثار جانبية لتعزيز بروتين "إس إتش 2 بي "، على عكس الأدوية الشائعة حاليا مثل أوزمبيك أو مونجارو التي تنشّط ناهضات جي إل بي 1.

يقول روي: "إذا تمكنا من العثور على طريقة لتعزيز نشاط إس إتش 2 بي، فهناك وعد كبير بعلاج السمنة والأمراض ذات الصلة بها".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات إس إتش 2 بی 1

إقرأ أيضاً:

كيف يؤثر الحمل على القولون العصبي؟

قد تساهم التغيرات الهرمونية أثناء الحمل في زيادة أعراض الجهاز الهضمي. وقد تؤدي هذه التغييرات أيضاً إلى إثارة أعراض متلازمة القولون العصبي، أو التسبب في تفاقمها.

وتشير التقارير الطبية بأن حوالي 2 من كل 3 مصابين بمتلازمة القولون العصبي هم من الإناث. وغالباً ما يتم تشخيص الحالة الدى النساء في سن الإنجاب.

وبحسب "مديكال نيوز توداي"، قد تساهم هرمونات الحمل، بما في ذلك الإستروجين والبروجسترون، في شدة أعراض القولون العصبي، كما تؤدي التغييرات في جسم الحامل إلى تغيير أنماط حركة الأمعاء.

حيث تتعرض الحوامل لمجموعة من أعراض الجهاز الهضمي، المشابهة أو المرتبطة بالقولون العصبي، بسبب التغييرات الهرمونية، بما في ذلك الغثيان والقيء وحرقة المعدة.

مخاطر

وتبلغ نسبة النساء اللاتي يعانين من اضطراب وظيفي واحد أو أكثر في الأمعاء خلال الأشهر الـ 3 الأولى من الحمل حوالي 75%.

كما قد تحتاج بعض حالات الحمل لتناول أدوية مضادة لتسمم الحمل، وهذا يساهم أكثر في ظهور أعراض القولون العصبي بسبب تغيرات الغشاء المخاطي.

وإذا تم تشخيص المرأة بمتلازمة القولون العصبي قبل الحمل، فقد يعرضها ذلك لخطر أكبر من المضاعفات، مثل الحمل خارج الرحم.

وبالتالي، يجب أن يكون الطبيب على دراية بالحالة لضمان الرعاية والمتابعة المناسبة قبل الولادة.

مضاعفات

يمكن أن تعرض أعراض القولون العصبي غير المُدارة الحمل للخطر.

فالإسهال المطول يؤدي إلى الجفاف، وقد يؤدي الإجهاد المستمر الناجم عن الإمساك إلى إضعاف قاع الحوض بشكل أكبر، ما قد يتسبب في انزلاق الرحم من مكانه.

ولإدارة أعراض القولون العصبي جيداً اتبعي النصائح التالية:

شرب المزيد من الماء. بشكل عام، تحتاج الحوامل إلى المزيد من الماء لتخفيف آلام المعدة وتحسين الهضم.

ممارسة الرياضة. يوصي الأطباء الحوامل بممارسة 150 دقيقة على الأقل من التمارين متوسطة الشدة أسبوعياً، وينعكس ذلك إيجابياً على صحة الهضم.

نظام غذائي متوازن. يجب على المصابة بالقولون العصبي الحد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز، والكحول السكري مثل المحليات الصناعية والفركتوز.

الكثير من الألياف. يمكن أن تساعد الحبوب الكاملة ومعظم الفواكه والخضروات في الهضم. يمكن للأشخاص المصابين بالإسهال إضافة الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان. من ناحية أخرى، يمكن للألياف غير القابلة للذوبان تسريع عملية الهضم ومنع الإمساك، مثل التي توجد في الشوفان.

الاحتفاظ بمذكرات طعام. أي تدوين سجل للطعام ونوبات القولون العصبي لتحديد أنواع الأطعمة التي تسبب النوبات وتجنبها.

تناول الأدوية. مثل الملينات والمكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية.

إدارة التوتر. يعد التوتر من المحفزات المعروفة لمتلازمة القولون العصبي. ومع ذلك، يمكن أن تسبب الانزعاج الجسدي والتقلبات الهرمونية الإجهاد أثناء الحمل.

وتساعد اليوغا قبل الولادة وتمارين التنفس والتأمل في تقليل التوتر وتحسين الصحة العامة.

مقالات مشابهة

  • الأكل العاطفي.. ما هو وكيف نتعامل معه ومتى يصبح مشكلة؟
  • هل يؤثر انخفاض اسعار النفط على رواتب الموظفين؟
  • دراسة تكشف العلاقة بين فطريات الجلد وسرطان الثدي
  • ما علاقة فطريات الجلد بسرطان الثدي؟!
  • كيف يؤثر الحمل على القولون العصبي؟
  • أسباب تدفعنا لكثرة الطعام
  • 4 أسئلة قبل تغيير الحمية الغذائية
  • التدخين يزيد من دهون البطن الحشوية
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول البرجر والبطاطس لمدة 3 أسابيع؟
  • احذر.. هذه الاطعمة تلحق الضرر بجسمك خلال 3 أسابيع فقط