وافقت لجنة إدارة مشروع الربط السككي بين السعودية والكويت على نتائج دراسة الجدوى المالية والاقتصادية والفنية والاجتماعية للمشروع الذي يهدف إلى نقل الركاب والبضائع وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وكشف مصدر حكومي كويتي لصحيفة القبس الكويتية أن التنفيذ الفعلي للمشروع سيبدأ في عام 2026، وتحدث عن زيارات واجتماعات متبادلة بين البلدين بشأن الأعمال المرتقبة، لتفقد موقع المشروع ومساره ورصد أي عوائق لتذليلها.

وأضاف المصدر أن العمل يجري حاليا على طرح المشروع للتصميم الأولي بعد استكمال الإجراءات اللازمة، وستُدعى شركات عالمية للإسهام في هذه المرحلة.

 أهداف مشروع الربط السككي بين الكويت والسعودية

بحسب المصدر:

من المنتظر أن تنقل القطارات 3300 راكب يوميا، بواقع 6 رحلات ذهابا وإيابا. سيقطع القطار مسافة نحو 500 كيلومتر في ساعة و40 دقيقة بسرعة عالية. ستكون أسعار تذاكر رحلات القطارات بين البلدين في متناول الجميع، وستنافس السفر بالطائرة من حيث السرعة والسفر بالسيارة من حيث التكلفة.

وأكد المصدر الرغبة في تسريع هذا المشروع الحيوي الذي من شأنه تعزيز الروابط السككية المستدامة والتكامل الاقتصادي والتجارة بين البلدين.

وشدد المصدر على أن الربط الكويتي السعودي منفصل عن مشروع الربط الخليجي، وأفاد بأن مسار السكة الحديد سينطلق من منطقة الشدادية في الكويت ويمتد إلى العاصمة السعودية الرياض.

وبحسب الخطة الموضوعة للمشروع، من المتوقع إنجازه خلال 4 سنوات، وهو جزء من سلسلة مشاريع كويتية سعودية تهدف إلى التكامل الاقتصادي وتعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين.

تنفيذ الربط السككي مع #السعودية.. ينطلق 2026

• عدد الركاب المتوقع 3300 يومياً.. بواقع 6 رحلات

• اللجنة العليا التوجيهية بين البلدين اعتمدت مخرجات دراسة الجدوى

https://t.co/FWTaIhkn8E pic.twitter.com/7fjCqsZxlW

— القبس (@alqabas) July 22, 2024

وذكر المصدر أن مجلس الوزراء الكويتي وجّه مجددا وزارة الأشغال والجهات الأخرى المعنية بتسريع وتيرة هذا المشروع الحيوي، وتقديم تقارير دورية بخطوات إنجازه.

وكان وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي صالح الجاسر قد زار الكويت مؤخرا لمناقشة مشروع الربط السككي بين الرياض والكويت، ومراحل تنفيذه والجوانب الفنية المتعلقة بالمشروع.

ماذا عن الربط السككي الخليجي؟

وتعد السكة الحديد الخليجية مشروعا إقليميا متكاملا يلبي احتياجات النقل في دول مجلس التعاون الخليجي، وستربط الشبكة جميع دول الخليج، وستكون خيارا إضافيا للمسافرين ونقل البضائع إلى جانب التنقل جوا وبحرا.

وتعود فكرة إنشاء مشروع السكة الحديد الخليجية إلى عام 2003، عندما كلّف قادة دول الخليج لجنة وزراء النقل والمواصلات بإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع باسم "قطار الخليج".

وأشارت نتائج الدراسة -التي أعلنت في القمة الخليجية عام 2009- إلى أن المشروع ذو جدوى اقتصادية، وقرر قادة مجلس التعاون حينئذ انتقال المشروع إلى مرحلة إعداد التصاميم الهندسية التفصيلية.

وسيشمل المشروع في مرحلته الأولى ربط الإمارات والسعودية وسلطنة عُمان، في حين ستشهد المرحلة الثانية ربط البحرين والسعودية والكويت، ومن المفترض أن يصل القطار إلى الدوحة قادما من مدينة الدمام السعودية عبر منفذ سلوى.

ويقدر الطول الإجمالي للمسار بنحو 2117 كيلومترا، يربط مدينة الكويت مرورا بدول المجلس كافة وصولا إلى العاصمة العُمانية مسقط.

وتصل سرعة قطارات نقل الركاب إلى ما يقرب من 220 كيلومترا بالساعة، وسرعة قطارات نقل البضائع إلى ما يقرب من 120 كيلومترا في الساعة، وتقدر تكلفته الإجمالية بنحو 15.4 مليار دولار.

وتقدر تقارير دولية أن السكة الحديد الخليجية ستؤدي إلى تحسين الاتصال الإقليمي عن طريق تقليل أوقات النقل وتكاليفه بين المدن والموانئ الرئيسة الخليجية، وتحسين التدفقات التجارية وجذب الاستثمار.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الربط السککی السکة الحدید مشروع الربط بین البلدین

إقرأ أيضاً:

يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة منتخب الأردن ومنتخب الكويت اليوم في تصفيات كأس العالم 2026

يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة منتخب الأردن ومنتخب الكويت اليوم في تصفيات كأس العالم 2026.. تتصارع العواطف الكروية في سماء آسيا مع اقتراب موعد المواجهة النارية بين عملاقي الكرة العربية، الأردن والكويت.
وتستعرض لكم بوابة الفجر الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني كافة الخدمات التي يحتاجها متابعيها وقرائها، وتسهيل جميع عمليات البحث ذات الصلة في جوجل.

لذلك ترصد بوابة الفجر الإلكترونية عبر موقعها، كافة التفاصيل والمعلومات المطلوبة عن مباراة الأردن والكويت من خلال السطور التالية في التقرير الآتي.

 مباراة الأردن والكويت اليوم في تصفيات كأس العالم 2024مباراة الأردن والكويت في تصفيات كأس العالم 2026

تشغل هذه المباراة المرتقبة بال عشاق كرة القدم في المنطقة،حيث تأتي ضمن منافسات الجولة الأولى من تصفيات كأس العالم 2026، مما يزيد من أهميتها وحماسها. فمن المنتظر أن تشهد المباراة إثارة كبيرة وحماسًا لا يوصف، حيث يسعى كل فريق للفوز وحصد النقاط الثلاث الأولى في هذه المجموعة الصعبة، والتقدم خطوة هامة نحو تحقيق حلم التأهل إلى المونديال.

موعد مباراة منتخب النشامى والكويت في تصفيات كأس العالم


يشهد ملعب عمان الدولي اليوم الخميس الموافق 5 سبتمبر، في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، مواجهة نارية تجمع بين المنتخب الأردني ونظيره الكويتي في افتتاح مشوارهما بمسابقة تصفيات كأس العالم 2026. وتأتي هذه المباراة ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الثانية، مما يزيد من أهميتها وحماسها، حيث يسعى كل فريق إلى تحقيق انطلاقة قوية في مشواره نحو التأهل إلى المونديال.

القنوات الناقلة لمباراة منتخب الأردن والكويت في تصفيات كأس العالم

تستعد الجماهير العربية لعيش لحظات حماسية مع انطلاق مواجهة النشامى والأزرق في تصفيات كأس العالم 2026. ولن يفوت عشاق الكرة هذه المباراة المرتقبة، حيث ستكون متاحة عبر شاشة قنوات بي إن سبورتس، الناقل الحصري للعديد من البطولات الرياضية في المنطقة. وبالتحديد، سيتم بث المباراة مباشرة وحصريًا عبر قناة beIN SPORTS HD 4، مما يضمن جودة عالية للبث الصوتي والمرئي. وبذلك، يمكن لعشاق الكرة في مختلف أنحاء الوطن العربي متابعة هذا اللقاء الهام والاستمتاع بأداء المنتخبين.

معلق مباراة الأردن والكويت في تصفيات كأس العالم


أسندت شبكة قنوات بي إن سبورتس القطرية، مهمة التعليق على مباراة الأردن والكويت في تصفيات كأس العالم 2026 للمعلق الشهير أحمد البلوشي.

تاريخ مباريات منتخب الأردن ضد الكويت


تواجه منتخبا الكويت والأردن 24 مرة من قبل، فاز الأزرق في 9 مباريات، بينما حقق النشامى 6 انتصارات، فيما انتهت 9 مواجهات بالتعادل بين المنتخبين.

التشكيل المتوقع لمنتخب الأردن


من المتوقع أن يعتمد المدرب جمال السلامي على التشكيل التالي:

حراسة المرمى: يزيد أبو ليلىخط الدفاع: محمد المرضي – سالم العجالين – يزن العرب – عبد الله نصيب – إحسان الحدادخط الوسط: علي علوان – نور الروابدة – نزار الرشدان – موسى التعمريخط الهجوم: يزن النعيمات
التشكيل المتوقع لمنتخب الكويت


أما المدرب خوان أنطونيو بيتزي، فمن المرجح أن يبدأ المباراة بالتشكيلة التالية:

حراسة المرمى: سليمان عبد الغفورخط الدفاع: سامي الصانع – خالد الفضلي – فهد الهاجري – راشد الدوسريخط الوسط: رضا هاني – عذبي شهابخط الوسط الهجومي: عبد المحسن العجمي – فيصل الحربي – أحمد الظفيريخط الهجوم: يوسف ناصرمجموعة منتخب الأردن


بينما جاءت مجموعة منتخب الأردن كالتالي

منتخب الأردن
منتخب الكويت
منتخب كوريا الجنوبية
منتخب العراق
منتخب فلسطين
منتخب عمان

 

مقالات مشابهة

  • السعودية تعلن مشروعًا جديدًا بالمسجد الحرام لتيسير الطواف والسعي
  • تصفيات مونديال2026.. السعودية تسقط في فخ إندونيسيا والأردن يتعثر أمام الكويت وفوز صعب للعراق على عُمان
  • نتيجة مباراة الأردن والكويت بتصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم
  • السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وكازاخستان والجزائر وسلطنة عمان تمدد التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط
  • السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وكازاخستان والجزائر وعُمان تُمدد تخفيضات الإنتاج التطوعية
  • البترول: إنتاج «رشيد والبرلس» يتجاوز 200 مليون قدم مكعب غاز يومياً خلال 2024/2023
  • يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة منتخب الأردن ومنتخب الكويت اليوم في تصفيات كأس العالم 2026
  • يوتيوب دون تقطيع الآن.. مباراة الأردن والكويت Jordan vs Kuwait اليوم في تصفيات كأس العالم 2026
  • موعد مباراة الأردن والكويت اليوم في تصفيات كأس العالم 2026
  • موعد مباراة الأردن والكويت في تصفيات كأس العالم 2026 والقناة الناقلة