ليبيا – قال المحلل السياسي كامل المرعاش،إن معبر إيسين لا يمثل أهمية تجارية كبيرة، لا للجزائر ولا لليبيا، لكن أهميته تكمن في الجانب الأمني بشكل كبير.

المرعاش وفي تصريحات خاصة لموقع “إرم نيوز”، أوضح أن معبر رأس اجدير مع تونس، حيوي جدًا للبلدين، لأنه يدر الملايين من تجارة التهريب وخاصة الوقود؛ ولذلك شهد ويشهد المعبر صدامات خطيرة بين القوى المتصارعة.

وتابع المرعاش حديثه:” أن من الجانب الليبي هناك عصابات وميليشيات قبلية من مدن غرب البلاد تريد الاستفراد بالملايين من تجارة التهريب، ومن الجانب التونسي أيضًا هناك شبكات تهريب وعصابات تسيطر على التجارة”.

ورأى المرعاش أن هناك فرقًا في التعامل بين المعبرين، لأن المعطيات لا تتطابق لذلك أعيد فتح معبر رأس جدير بينما لا يزال من المبكر الحديث عن إمكانية فتح معبر إيسين إلا إذا وافقت الجزائر على التنسيق مع السلطات الليبية لتأمينه.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الغرفة تستضيف توقيع اتفاقيتين في برنامج الامتياز التجاري

"عمان": استضافت غرفة تجارة وصناعة عُمان توقيع اتفاقيتين في برنامج الامتياز التجاري والمتمثل في تطوير الشركات العُمانية، بحضور سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان والمهندس حمود بن سالم السعدي النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة الغرفة رئيس المبادرة، وجاء التوقيع كأحد النتائج للجهود التي قامت بها الغرفة لتأهيل وتطوير الشركات ضمن برنامج الامتياز التجاري، حيث وقعت شركة الصالح للمشاريع المثالية اتفاقيتي منح حق الامتياز لعلامتها التجارية (سفن فرايز) الأولى لشركة حيازة النجاح للاستثمار وذلك لمنحها أحقية الامتياز في افتتاح وحدة بيع للعلامة التجارية (سفن فرايز) في ولاية العامرات بمحافظة مسقط والثانية لرجل الأعمال العراقي طارق طاهر سليم.

وقال سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان: إن توقيع هاتين الاتفاقيتين يجسد الهدف الرئيسي من برنامج الامتياز التجاري والمتمثل في تطوير الشركات العُمانية للاستفادة من مزايا وفرص الامتياز التجاري للتوسع.

وبين أن اهتمام غرفة تجارة وصناعة عمان بالامتياز التجاري يأتي من من منطلق أنه أحد القطاعات الاقتصادية الواعدة التي تعمل على تأهيل رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتأسيس علاقات تجارية لتكون أحد طرفي الامتياز التجاري مما يتيح لشركات القطاع الخاص العمانية حلولا تجارية جديدة عبر اتباع أحدث نماذج العمل في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.

من جانبه قال المهندس حمود بن سالم السعدي النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان رئيس مبادرة الامتياز التجاري: إن تمكين الشركات العمانية من توقيع اتفاقيات منح حق الامتياز التجاري يعد أحد أهم أهداف المبادرة وهو ما نجده يتحقق اليوم كثمرة للجهود التي بذلتها الغرفة لتأهيل وتطوير الشركات الأمر الذي يفتح آفاقًا جديدة للشركات العمانية للتوسع محليًّا ودوليًّا.

وقال: إن مبادرة الامتياز التجاري أولت اهتماما كبيرا بتدريب وتأهيل العلامات التجارية المحلية ودعم مشاركتها في الفعاليات الإقليمية، ليتكامل ذلك مع ما قامت به الغرفة من دعم للشركات العمانية وتزويدها بالخبرات اللازمة لتحقيق النمو المستدام.

مقالات مشابهة

  • الغرفة تستضيف توقيع اتفاقيتين في برنامج الامتياز التجاري
  • مجاعة غزة “الأشد في التاريخ”.. تقرير أممي يرصد أزمة جوع عالمية تهدد الملايين
  • مجاعة غزة الأشد في التاريخ.. تقرير أممي يرصد أزمة جوع عالمية تهدد الملايين
  • ينتظره الملايين.. شركة آبل تستعد لإطلاق آيباد ميني جديد في أكتوبر.. ما هي مواصفاته؟
  • حبس المتهم بغسل الأموال فى تجارة النقد الأجنبى
  • من تجارة العملة.. ضبط المتهم بغسل 10 ملايين جنيه بالقاهرة
  • اجتماع دبلوماسي رفيع في معبر إبراهيم الخليل لتسهيل حركة الشاحنات
  • وفاة مواطن مريض بطابور معبر رأس اجدير، ومديرية أمن المنفذ تنفي مسؤوليتها عن الحادثة
  • المرعاش: بعد اغتيال “البيدجا” حرب الاغتيالات ستتصاعد وربما تأخذ أبعادًا أخرى
  • عملية للجيش في بلدة بقاعيّة.. من أوقف هناك؟