القراءة غذاء الروح وإنارة للعقل، فهي وسيلة لزيادة الثقافة، وحرصًا على أهميتها في حياة الجميع، أطلقت «الوطن» حملة لتشجيع المصريين على القراءة، وذلك بالتزامن مع اليوم العربي للثقافة، وعلى الرغم من وجود محتويات تُبسط القراءة، إلا أنّ هناك مجموعة من الكتب التي تتسم بالغرابة والغموض.

كتب مليئة بالغرابة والغموض

 من بين ملايين الكتب التي تزين مكتبات العالم، هناك كتب تتسم بالغرابة، لم يجد أحد تفسيرًا لكتابتها حتى اليوم، فمنها المكتوب بطريقة الرسم، ما شكل لغزًا بشأن فهم الرسائل خلف هذا النوع من التأليف، مثل مخطوطة «فوينيتش» التي فشل العلماء في تفسير محتواها، وفق ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

«فوينيتش» هي مخطوطة ورقية مكتوبة بطريقة غريبة، لم يستطع أحد من العلماء والباحثين حول العالم تفسيرها، ويظنون أنه جرى اكتشافها في القرن الخامس عشر بإيطاليا، وتحتوي على مجموعة من الفصول المختلفة والصور الملونة، لكن كتابتها غير مفهومة، ولم يمكن نسبها إلى أي مجموعة لغوية معروفة.

فشل العلماء في فك رموز مخطوطة فوينيتش

على مدار 5 قرون، لم يستطع أحد قراءة كلمة واحدة منها، كما أن الصور والرسومات الموجودة بها لا تمت إلى الواقع بِصلة، ووصفها العلماء أنها عبارة عن كتاب سحر ومحتواه عبارة عن شفرات ورموز، كما يدعي آخرون أنها لغة مكتوبة من قبل مخلوقات فضائية خارج الكرة الأرضية، وما زال العلماء في حيرة من أمرهم.

ووُصفت مخطوطة «فوينيتش» البالغة من العمر ما يقرب من 600 عام، بأنها «النص الأكثر غموضًا في العالم في القرون الوسطى»، تحتوي على 240 صفحة من الكتابات غير المفهمومة والرسومات الغريبة، كما أنها مكتوبة باللغة العبرية القديمة، وتنطوي على حروف مكتوبة بطريقة عشوائية وغير مرتبة، وفق عالم الكمبيوتر جريج كوندراك، من جامعة ألبرتا.

في عام 1912، عُثر على المخطوطة مع بائع كتب في لندن يدعى «ويلفريد فوينيتش»، وجرى نقلها منذ ذلك الوقت إلى مكتبة «بينيك» في جامعة بيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التشجيع على القراءة القراءة اليوم العربي للثقافة العلماء فی

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: نعمل على مدار الساعة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة

قال البيت الأبيض: نعمل على مدار الساعة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والرئيس بايدن يريد انتهاء الحرب وعودة المحتجزين، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، فى نبأ عاجل، منذ قليل.

 

مقالات مشابهة

  • تفسير حلم وقوع الأسنان في المنام.. مكافأة بعد سنوات التعب
  • قريبا.. دبي موطن ثاني أطول برج بالعالم بعد برج خليفة
  • عائلة تحتفل بتقاعد والدهم بطريقة طريفة .. صورة
  • البيت الأبيض: نعمل على مدار الساعة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • بسبب "شاحن هاتف".. تفاصيل أغرب قضية خلع في مصر
  • الأماكن الحديثة للمخطوطات العربية وفهارسها
  • بحوزتهم مخطوطة عبرية.. الأمن التونسي يلقي القبض على 6 أشخاص
  • شاب يقتل شقيقته في إب بطريقة مروعة
  • طمي أسواني وأسمنت وجبس.. أميرة بدر تكشف أغرب طلبات السبلايز وتطالب الوزراة بالتدخل
  • شيرين تطرح ألبومها الجديد بطريقة غريبة