متابعة بتجــرد: تنطلق الدورة الـ 17 من المهرجان القومي للمسرح المصري، الأسبوع المقبل، بمشاركة 36 عرضاً من بينها 33 في المسابقة الرسمية، فضلاً عن برنامج زاخر بالندوات وورش التدريب، إلى جانب تكريم 10 من نجوم وصناع المسرح.

ويمثل المهرجان الذي يقام في الفترة من 30 يوليو إلى 17 أغسطس، بانوراما للإنتاج المسرحي المصري بمختلف قطاعاته على مدى العام، ويشمل عروضاً لمسرح الدولة، والفرق المستقلة، والمسرح الجامعي.

 

وتحمل الدورة الجديدة اسم الممثلة سميحة أيوب “تقديراً لمسيرتها الطويلة التي تشمل تجارب عالمية مع مخرجين من فرنسا وروسيا وإنجلترا”.

واختارت إدارة المهرجان “المرأة المصرية والفنون الأدائية” محوراً رئيساً للندوات، والتي تشمل ندوة بعنوان “سيدة المسرح العربي: سميحة أيوب”، وتعقد في 31 يوليو، وأخرى بعنوان “فتيات البرشا.. من مسرح الشارع بالمنيا لجائزة مهرجان كان” والتي تعقد في 5 أغسطس، وتستضيف بطلات فيلم رفعت عيني للسما”.

تقام العروض على مسارح الطليعة، وميامي، والسلام، ومتروبول، والهوسابير، ومركز الهناجر للفنون، والمعهد العالي للفنون المسرحية، والمسرح القومي، فيما تعقد الندوات بقاعات المجلس الأعلى للثقافة.

وبجانب العروض المسرحية والندوات الفكرية، ينظم المهرجان مسابقة للتأليف المسرحي، وأخرى للمقال النقدي، إضافة إلى ورش تدريب في التمثيل والإخراج والكتابة والسينوغرافيا.

تكريم بدير وآدم وعباس

ويصدر المهرجان بالتزامن مع هذه الدورة 13 كتيباً من بينها 10 عن المكرمين وهم الممثلون أحمد بدير، وأحمد آدم، وأسامة عباس، وسلوى محمد علي، وعزت زين، وحسن العدل، والمنتج أحمد الإبياري، ومصمم الرقصات عاطف عوض، والمخرج عبد الله سعد، وأستاذة النقد المسرحي نجوى عانوس.

وقال الممثل محمد رياض، رئيس المهرجان في مؤتمر صحافي، الأربعاء: “المهرجان ليس حفل افتتاح وختام وعروض ومسابقات وندوات فحسب، هو فعاليات كثيرة تعقد في نفس الوقت لتصنع حراكاً مسرحياً يجذب الجمهور ويرى فيها المسرحيون ثمرة جهودهم وأعمال بعضهم البعض”.

main 2024-07-25 Bitajarod

المصدر: بتجرد

إقرأ أيضاً:

انطلاق مهرجان مسرح بلا إنتاج باسم الفنان أحمد السقا في الإسكندرية

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي مسرح بلا إنتاج برئاسة الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان أحمد سمير مدير المهرجان، عن إطلاق اسم الفنان الكبير أحمد السقا على الدورة 4 من المهرجان، وتأتي  فعاليات هذه الدورة في الفترة من 20 إلي 26 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وتأسس المهرجان عام 2008 على يد الدكتور جمال ياقوت الرئيس الشرفي للمهرجان.

وقال الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، "نحن سعداء للغاية بأن تحمل هذه الدورة من المهرجان أسم الفنان الكبير أحمد السقا، الذي يعتبر أحد أهم رموز الفن المصري المعاصر، وصاحب التاريخ الكبير في الدراما بمختلف أنواعها، والذي يعد من أهم نجوم التمثيل في مصر، حيث بدأ مسيرته الفنية في المسرح، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وقدم عدة مسرحيات هامة، بالإضافة لعدد كبير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية الهامة في تاريخ الفن المصري.

وأكد أحمد سمير مدير المهرجان، إن الهدف الرئيسي للمهرجان هو تقديم تجربة مسرحية فريدة، تركز على الإبداع دون قيود إنتاجية، مما يتيح للمبدعين تقديم أعمالهم الفنية بحرية تامة، وينبع هذا المهرجان من حرص وزارة الثقافة المصرية على تقديم أعمال فنية تتماشى مع الواقع وتتحاور مع قضاياه، وتسعى لتشجيع الشباب على الأعمال الثقافية الجادة، التي تهتم بتبادل الثقافات والاختلاط بين الشعوب عربيًا ودوليًا ونقدم خالص الشكر لشركاء النجاح من الجهات الداعمة للمهرجان وهم وزارة الثقافة المصرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، مركز الجزويت الثقافي.


ويذكر أن الفنان أحمد السقا نجم الدورة 14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي هو أحد أهم نجوم الفن المصري عبر تاريخه، وهو أبن المخرج المسرحي صلاح السقا، وتخرج أحمد السقا من المعهد العالي للفنون المسرحية، قسم تمثيل وإخراج، في عام 1993 وكان الأول على دفعته بتقدير امتياز، وبدأ حياته الفنية بالمسرح وشارك في مسرحيات خدلك قالب، غلط في غلط، النهاردة آخر جنان، فيما يبدو سرقوا واكتشفه الكاتب أسامة أنور عكاشة، وقدمه للمخرج محمد فاضل.

 

مقالات مشابهة

  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يحتفي بالمخرجة التونسية رجاء بن عمار
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن عن 7 ورش فنية على هامش دورته الـ 14
  • 7 ورش مجانية على هامش مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي.. اعرف التفاصيل
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد أحمد الحجار
  • تفاصيل ثالث ورش الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • المركز القومي للمسرح يحتفي بعيد ميلاد ريهام عبد الغفور
  • إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الإسكندرية المسرحي
  • انطلاق مهرجان مسرح بلا إنتاج باسم الفنان أحمد السقا في الإسكندرية
  • "الإسكندرية المسرحي" يطلق اسم أحمد السقا على دورته الحالية
  • إطلاق اسم أحمد السقا على الدورة الـ14 بمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي