قالت شعبة الخضروات والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أزمة ارتفاع البطاطس والتي تصدرت المشهد في السوق المصري في الأيام القليلة الماضية تأكد ضرورة وجود توزان مابين التصدير لجلب العملة الصعبة، خلق توزن بالسوق المحلي بتوفير البطاطس للمستهلك.

من جانبه قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، إن سعر جملة البطاطس بسوق العبور وصل لـ 23 جنيهًا، مضيفًا هو سعر كبير مقارنة بالموسم الماضي والذي بلغ من 7 إلي 12 جنيهًا للجملة، مضيفًا هناك ضرورة لوجود توزان مابين العقود التصديرية لمصر بخصوص البطاطس وضرورة وجود رصيد كافي للسوق المصري والمستهلك.

وأشار النجيب إلى أن الدولة مهتمة بتعزيز الأرصد الدولارية من الصادرات المصرية للبطاطس، ولكن خلق توزان بالسوق المحلي أمر شديد الأهمية، خصوصًا مع وجود تباين في أسعار السلع في الفترة الأخيرة وسط رقابة قوية من قبل الدولة لإعادة السيطرة علي السوق وتخفيض أسعار السلع بشكل مناسب للمستهلك.

وأكد النجيب، مصر تحترم تعاقدتها وتلتزم بما  تم إبرامه سابقًا مع الدول المختفلة، مضيفًا لسنا ضد التصدير، ولكن وجود إنفلات في السوق المحلي أمر شديد الخطورة، مشيرًا إلي أن كميات البطاطس التي تدخل لأسواق الجملة انخفضت بشكل كبير  في الفترة الماضية، بسبب الأزمة، مشددًا نطلب من الجميع العمل علي وضع حل سريع لأزمة البطاطس حتي لاتتفاقم في الأيام القليلة الماضية.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت 7 سبتمبر بالفيوم

شهدت أسواق الخضروات والفاكهة بمحافظة الفيوم، اليوم السبت الموافق 7 سبتمبر، إرتفاعا ملحوظا في أسعار الطماطم والبطاطس وبعض الخضروات مع توافر المعروض بالأسواق.

وكانت الأسواق الرئيسية قد شهدت إرتفاعا بأسعار الطماطم، مساء أمس الجمعة بسوق الفيوم العمومي لبيع الخضروات والفاكهة بالجملة، وعدد من الأسواق والسويقات.

 وتباينت الأسعار في عدد من الأسواق الأسبوعية بالقرى والمراكز، ورصدت الوفد ذلك اليوم بسوق السبت العمومي بمدينة سنورس، وسوق السبت الأسبوعي بعدد من السويقات بقرى ومراكز المحافظة، والتي شهدت توافر المعروض من الفاكهة والخضروات بكافة أنواعها، نظرا لتوافر كافة الأصناف بالمناطق الزراعية المحيطة بالأسواق والقريبة منها، والتي تساعد في توفير عوامل نقل الخضروات والفاكهة إلى الأسواق.

الطماطم تواصل الارتفاع  بأسواق الجملة والقطاعي في الفيوم 

وشهدت الأسعار في أسواق الخضروات إرتفاعا في أسعار بعض الأصناف، حيث بلغ كيلو البطاطس 25 جنيها، والطماطم 35 جنيها، وكيلو الليمون 22 جنيها، وبلغ سعر كيلو البصل الأحمر 10 جنيهات والأصفر 8 جنيهات، و20 جنيها للخيار و25 جنيها للكوسة، و20 للقثاء، و25 جنيها للفلفل الألوان، و10 جنيهات للباذنجان الأسود و12 جنيها للباذنجان الأبيض، و10 جنيهات لكيلو الفلفل الأخضر و20 جنيها للفلفل الأحمر، و15 جنيها للفلفل الرومي و10 جنيهات للجزر، و35 جنيها لكيلو البامية، و12 جنيها لكيلو الملوخية، وربطة الشبت والبقدونس والبصل الأخضر بمبلغ 7 جنيهات، وتراوحت أسعار الكرنب من 20 إلى 30 جنيها حسب الحجم، والكرنب الأحمر 10 جنيهات، والكابوتشا والخس 5 جنيهات، بينما ارتفع سعر كيلو الثوم ليسجل مبلغ 70 جنيها.

وفي أسواق الفاكهة شهدت الأسواق إستقرارا في الأسعار، حيث تراوحت أسعار العنب الأبيض والأحمر من 15 إلى 40 جنيها للكيلو، فيما بلغ سعر كيلو الموز 15 جنيها، بينما بلغ سعر كيلو التفاح البلدي ب35 جنيها والتفاح الأحمر والأصفر مبلغ 45 جنيها، وتراوح سعر كيلو التفاح المستورد من 50 إلى 70 جنيها، و15 جنيها للتين الرمادي والفراولة، و30 جنيها لكيلو الجوافة، و20 جنيها لكيلو الكنتالوب، و15 جنيها للشمام، وحبة التين الشوكي من 3 إلى 5 جنيهات، وتراوحت أسعار المانجو بين 20 ، 35 جنيها حسب الحجم والنوع، وهي الفاكهة الأكثر انتشارا في الأسواق نظرا لوجود مزارع المانجو بجميع مناطق المحافظة. 

مقالات مشابهة

  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت 7-9-2024 في الأسواق
  • أكبر مستودع استيراتيجي لتخزين الخضروات والفاكهة في الفيوم
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت 7 سبتمبر بالفيوم
  • أسعار الحديد اليوم السبت 7-9-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • عاجل | تخفيضات 30%.. أسعار السلع والمنتجات في معرض اهلا مدارس
  • آخر تحديث.. ارتفاع أسعار العملات اليوم الجمعة بالسوق السوداء
  • أسعار الخضروات والفاكهة بسوق الجملة في 6 أكتوبر.. البطاطس بـ12 جنيها
  • جديد محاكمة المتهمين في فساد وزارة التموين.. تربحوا 10 ملايين جنيه
  • عاجل:- شعبة الأدوية تناشد الحكومة لتشكيل لجنة لحل تحديات قطاع الدواء في مصر
  • أسعار الحديد اليوم الخميس 5-9-2024 في أسواق محافظة المنيا