متابعة بتجــرد: أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة الفنان حسين فهمي، عن تنظيم مجموعة من الورش المتخصصة، على هامش فعاليات دورته الـ45، التى تقام في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر. 

وبحسب بيان المهرجان، تأتي هذه المبادرة “إيماناً بأن دور المهرجانات السينمائية لا يقتصر فقط على عرض الأفلام، بل يتجاوز ذلك ليشمل دعم وتطوير صناع الأفلام من خلال تنظيم ورش عمل تساهم في تنمية مهاراتهم وتوسيع آفاقهم الإبداعية”.

 

وتتضمن دورة هذا العام 3 ورش الأولى تحت عنوان “استخدام الذكاء الصناعي في تصميم الصوت والمكساج”، وتُعقد بالتعاون مع “فولبرايت مصر”، يقدمها مهندس الصوت الأميركي مونتي تايلور، الذي سيشارك خبراته الواسعة في هذا المجال، ويستعرض أحدث التقنيات المستخدمة في تصميم الصوت والمكساج باستخدام الذكاء الصناعي.

الورشة الثانية تأتي تحت عنوان “عرض وتقديم مشاريع الأفلام للمنتجين والممولين، بالتعاون مع مؤسسة “فيلم اندبندنت” الأميركية، وتستهدف دعم صناع الأفلام في تقديم مشاريعهم بطرق احترافية لجذب المنتجين والممولين، مما يساعدهم في تحويل رؤاهم السينمائية إلى واقع ملموس.

بينما تقام الورشة الثالثة تحت عنوان “كيف تقنع المنتج  بسيناريو فيلمك”، يقدم هذه الورشة متخصصين في مجال تطوير السيناريو محمد حسين وحسام الخولي، وتساعد هذه الورشة المشاركون على تعلم كيفية تقديم وعرض سيناريوهاتهم بشكل يجذب اهتمام المنتجين والممولين، مما يعزز فرص تحويل أفكارهم إلى أعمال سينمائية ناجحة.

وتأتي هذه الورش كجزء من التزام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدعم الابتكار والإبداع في صناعة السينما، وتقديم الفرص للمواهب الشابة للتعلم والتطور، مما يساهم في بناء جيل جديد من صناع الأفلام القادرين على تحقيق تأثير عالمي في المستقبل.

main 2024-07-25 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: صناع الأفلام

إقرأ أيضاً:

"حيث لا يراني أحد" و"ماكبث المصنع" يمثلان مصر بمهرجان القاهرة التجريبي

شارك العرض المصري "حيث لا يراني أحد" تأليف وإخراج محمود صلاح عطية، في المسابقة الرسمية لعروض الدورة 31 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، برئاسة الدكتور سامح مهران، والمستمر حتى 11 سبتمبر الجاري، وذلك على مسرح الغد بالعجوزة.

قصة مسرحية حيث لا يراني أحد 

وتدور قصه العرض حول عقرب ثواني في ساعه قديمه قرر يقف ويُبطّل دوران، وبعد بحث كثير من الساعاتي على عقرب ثواني يصلح في الساعة القديمة، يُقرر أنه يُصلحها اليوم التالي، من أجل أن الوقت تأخر، ويظل عقرب الثواني القديم مع عقرب الثواني الجديد يوم آخر، ماذا سيحدث بينهم؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال العرض المسرحي.

تفاصيل العرض 

عرض "حيث لا يراني أحد"، حاصل على أفضل عرض مسرحي بمهرجان القاعة بمعهد الفنون المسرحية، كما حصل على العديد من الجوائز من المهرجان، منها أفضل ملابس وممثل وممثلة وديكور ومؤلف ومخرج.

العرض المسرحي "حيث لا يراني أحد" تأليف وإخراج محمود صلاح عطية، ديكور منى سامي، ومكياج ناريمان الملاح وأزياء هناء النجدي، وإضاءة أحمد بيرسي وموسيقى شاهر عبد الرحمن.

تفاصيل مسرحية مكبث المصنع

وشهد أيضا مسرح مركز الهناجر للفنون، العرض المسرحي "ماكبث المصنع"، في العاشرة مساءا ، وذلك ضمن العروض المصرية المشاركة في فعاليات الدورة 31 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور سامح مهران.

ماكبث المصنع، إنتاج كلية طب أسنان جامعة القاهرة، وهو عن نص الكاتب المسرحي الإنجليزي وليم شكسبير، وتدور أحداثه حول "ماكبث" الذي يستبيح فعل الجريمة بهدف تنفيذ مطلبه، لكن بشكل معاصر، فبدلا أن تدور الأحداث في مملكة أصبحت تدور في مصنع، ويسعى "ماكبث" بلهفة وتسرع أن يترقى من عامل سير إلى المدير الأول، فتتوالى الأحداث.

يشارك في بطولة العمل: يمنى فتحي، زياد محمد، أحمد مجدي، محمود طاهر، سيف الدين إسلام، هيلانا ناصف، ويوستينا هشام، ديكور روماني جرجس، ملابس ومكياج شروق العيسوي، دراما حركية أحمد مجدي، منسق مناظر محمد أيمن، ونادين هارون، مساعد مخرج إبراهيم شعلان، إضاءة وإعداد وإخراج محمود الحسيني.

مهرجان المسرح التجريبي 

وتحمل الدورة الـ 31 المقامة حاليا على مسارح القاهرة، وتستمر فعالياتها حتى 11 سبتمبر الجاري، اسم الأكاديمي الراحل الدكتور علاء عبدالعزيز، وبمشاركة 26 عرضا مسرحيا من 19 دولة عربية وأجنبية، كما تم تكريم 12 رمزا مسرحيا تقديرا لمسيرتهم الفنية والإبداعية.

مقالات مشابهة

  • "حيث لا يراني أحد" و"ماكبث المصنع" يمثلان مصر بمهرجان القاهرة التجريبي
  • جينيفر لوبيز تعود لتثأر من بن أفليك بمهرجان تورنتو السينمائي
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي 2024
  • كيت بلانشيت نحصد جائزة الإنجاز مدى الحياة بمهرجان تورنتو السينمائي
  • أهم 5 أفلام إفريقية ضمن فاعليات مهرجان تورنتو السينمائي
  • رسالة تضامنية مع غزة من صناع الفيلم التونسي عائشة في مهرجان فينيسيا السينمائي
  • نقابة المهن السينمائية تُرحب بمهرجان بورسعيد السينمائي وتعلن رعايته
  • صناع البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو يحتفلون بعرضه في فينيسيا
  • «حتى بالعتمة بشوفك» يفوز بجائزة مهرجان الجونة في «فينيسيا السينمائي»
  • "حتى بالعتمة بشوفك" يفوز بجائزة مهرجان الجونة في برنامج "فاينل كت" بمهرجان فينيسيا السينمائي