موقع النيلين:
2024-09-07@14:21:41 GMT

شكرا لشعب وحكومة ورئيس أريتريا

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

شكرا لشعب وحكومة و رئيس أريتريا
إريتريا تاج راسنا
ما ساذكره هو من أرض الواقع حيث أمضيت ٥٠ يوما بالتمام والكمال في اسمرا في طريقي إلى السعودية…
اولا: منذ أن وصلت الحدود بالبر الي ان وصلت تسني و من ثم اسمرا إلى أن غادرت إريتريا جوا الي جدة لم ادفع و لا اي أحد من المرافقين لي فلسا واحدا للحكومة الارترية… و لا فلس واحد.

!!!!
– تأشيرة الدخول إلى إريتريا في الحدود مجانا
– إذن السفر من تسني الي اسمرا مجانا (يتم استخراجه من ادارة الجوازات و الهجرة)… مجانا
– تمديد الإقامة عند السفر بعد مضى الشهر الأول مجانا (يتم التمديد من ادارة الجوازات و الهجرة )… مجانا
– المغادرة مجانا.
كل هذه الخدمات تقدمها الدول بمقابل مالي (رسوم) بما في ذلك السودان و إريتريا نفسها، و لكن تقديرا للظروف الحرب التي خلقت وضع استثنائي للشعب السوداني تخلت الحكومة الارترية عن حقها في تحصيل هذه الرسوم دعما مباشرا للشعب السوداني…..
منْ مِن الدول التي تدعي الأخوة و الجوار فعلت ذلك … بل بعض الدول زادت و ضاعفت هذه الرسوم على السودانيين بعد الحرب؟؟؟
ثانيا: قامت دولة إريتريا باستضافة السودانيين (الآلاف منهم) في اسمرا في 5 مراكز إيواء مجانا، ليس استضافة ماوي فحسب و لكن استضافة ماوي و إطعام، ليس مجرد اطعام رخيص و لكنه اطعام ذبائح (يوميا) وهذا الكلام ليس من باب المبالغة و لكنها الحقيقة التي عشتها يوميا خلال 50 يوم، حدث هذا في جميع مراكز الإيواء الخمسة، خاصة في شهر رمضان.
مراكز الإيواء تابعة للحكومة الارترية و ليس للسفارة السودانية اي دور، و لا حتى دور المبادرة، الامر تم بمبادرة من الحكومة الارترية و اشرافها المباشر في غياب تام للسفارة السودانية.؟؟؟؟
ثالثا : تعرضتُ لوعكة صحية اجبرتني للذهاب الي مستشفى حاس حاس في اسمرا و كنت البس الجلابية السودانية، اقبل على طبيب ارتري و استقبلني بحفاوة لم أرى مثلها في اي بلد و قال لي بالحرف الواحد (عندنا توجيهات من سلطات عليا لعلاج السودانيين مجانآ)، و ظننت ان ذلك فقط للاستشارة الطبية و لكنه أكد لي ان الامر يشمل أيضا الأدوية و الفحوصات الطبية و فعلا أُجريت لي فحوصات في العين و الدم مجانا كما تحصلت على أدوية تكفيني لمدة ٤٥ يوم مجانا.
في هذا الشأن تم معاملة السوداني معاملة موظف الدولة الارترية، بينما يقوم منسوبي القطاع الخاص من الارتريين انفسهم بدفع رسوم العلاج… هذا موقف عظيم و نبيل من الحكومة الارترية… أمر في غاية النبل ان تقوم دولة بعلاج رعايا دولة أخرى مجانا، هذا لا يمكن أن يحدث في اي ركن من أركان هذا الكون، انها ارتريا مع الشعب السوداني في محنته.
خامسا: الاطعام الذي ذكرته انفاً كان من افراد محسنين ارتريين و من منظمات طوعية ارترية (بالمناسبة ارتريا لا توجد بها أي منظمات أجنبية؟؟)
سادسا : طيلة 50 يوما امضيتها في ربوع إريتريا لم أشاهد ارتريا واحدا يتنمر علي سوداني واحد، بينما شاهدت أكثر من مرة القائم بالأعمال في سفارة السودان يتنمر و يتطاول على سودانين في اعمار ابيه، انه امر محزن !!!
سابعا : الحسنة الوحيدة التي قدمتها السفارة السودانية في اسمرا لرعاياها هي التوثيق المجاني للمستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة السعودية، فيما عدا ذلك لم يكن للسفارة اي دور يذكر في حل مشاكل السودانيين (نساء و شيوخ و أطفال و مرضي) الذين كانوا يضجون بالشكوى و المعاناة.
تخيلوا معي… أمضيت 50 يوما في مدرسة السلام و شاهدت العشرات من الحالات المرضية لكبار السن و الأطفال و لم يتكرم اي من أعضاء السفارة بزيارة هذا المركز للوقوف على أحوال رعاياهم، و في المرة الوحيدة التي قيل ان أحدهم تكرم!!! بالزيارة، قال لي ناقل الخبر ( ان منسوب السفارة من عربيتو ما نزل) يعني من الباب ما دخل، هذا غيض من فيض.
نأمل ان نتمكن من تكريم الشعب الارتري و الحكومة الارترية ممثلة بالسفارة الارترية في السودان.
ارتريا حكومة و شعبا دولة جديرة بالاحترام و التقدير، و إقامة علاقه مميزة و متميزة معها هو أقل واجب يفرضه علينا موقفهم النبيل.
بإذن الله لنا عودة
محمد عبدالله همت

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: فی اسمرا

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة ورئيس البارالمبية يكرمان الأبطال المصريين بمكافآت فورية

حرص الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، على لقاء البعثة المصرية المشاركة بدورة الالعاب البارالمبية بمقر إقامة البعثة المصرية بالقرية الأولمبية، بحضور الدكتور حسام الدين مصطفي، رئيس اللجنة البارالمبية المصرية، والدكتور عمرو الحداد وكيل الوزارة للتنمية الرياضية والمسئول عن الملف البارالمبي.

جاء ذلك في إطار دعم الدولة المصرية المستمر للرياضيين المصريين المشاركين في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024.

وخلال اللقاء، قام الوزير، برفقة الدكتور حسام الدين مصطفى، رئيس اللجنة البارالمبية المصرية، بتسليم المكافآت الفورية للأبطال، تقديرًا لأدائهم المشرف في المنافسات.

أعرب الدكتور أشرف صبحي عن فخره الكبير بما حققه الرياضيون المصريون من إنجازات، مشيرًا إلى أن هذا التكريم يأتي في إطار التزام الدولة المصرية، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدعم أبنائها الرياضيين في مختلف المجالات، مؤكدا ومثنيا على الاداء الرجولي الذي ظهر عليه اللاعبين خلال منافسات البطولة والروح التنافسية العالية، والتي مكنتهم من التتويج بمختلف الميداليات.

واختتم وزير الشباب والرياضة حديثه مؤكدا ان مصر تسعى لان تكون في مقدمة الدول الرياضية عالميًا، وخاصة في الرياضات البارالمبية، حيث يتم وضع وتنفيذ خطط طويلة الأمد لتأهيل اللاعبين الناشئين وتطوير المنشآت الرياضية وفق أعلى المعايير الدولية، لضمان تحقيق المزيد من الميداليات في المستقبل.

 

وتوجت مصر باربع ميداليات متنوعة حتي الان خلال منافسات دورة الالعاب البارالمبية، حيث تمكن لاعبو المنتخب الوطني من الحصول على "2 ميدالية ذهبية، ميدالية فضية، وميدالية برونزية".

مقالات مشابهة

  • حماد مهنئا البطل إبراهيم قندوز: “شكرا على كونك استثنائي”
  • شاهد بالفيديو.. البرهان يستقبل العاملين معه إبان عمله ملحقاً عسكرياً بالسفارة السودانية بالصين
  • وزير الرياضة ورئيس البارالمبية يكرمان الأبطال المصريين بمكافآت فورية
  • دعوة عاجلة لاستعادة الآثار السودانية المنهوبة
  • ملفات عدة على طاولة البحث بين الدبيبة ورئيس المخابرات التركية
  • تنفيذي ابوحمد يستقبل قافلة الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس لدعم المتضررين
  • حيدر حنون يلتقي رئيس مجلس القضاء في كردستان ورئيس الادّعاء العام فيه
  • سفارة السودان في القاهرة تصدر إعلان بشأن الشهادة السودانية ومنحة جامعة الأزهر
  • طوفاننا مستمر وخذلانكم لم ينتهي بغزّة
  • طه الدسوقي بعد إشادة شاب متوحد: «شكرا لكل صناع حالة خاصة»