«القراءة غذاء العقل» مقولة شهية اعتاد كثيرون ترديدها منذ سنوات عديدة، في إشارة إلى أهمية القراءة في تثقيف الشخص وفتح مجالات وآفاقا جديدة أمامه، فهي تجعل الإنسان ملمًا بما يحدث حوله وتجعله قادرًا على إدارة الحوارات المختلفة والوصول إلى نقطة تفاهم بسهولة، وتعد كتب التنمية البشرية من أبرز المطبوعات التي يجب الحرص على الاطلاع عليها، وبالتزامن مع إطلاق «الوطن» حملة لتشجيع المواطنين على القراءة في ذكرى اليوم العربي للثقافة، نستعرض فيما يلي، أهم كتب المهارات الذاتية.

كتاب 48 قانونا للقوة

ووفق موقع «elgouzi» المغربي المتخصص في تلخيص الكتب وتطوير المهارات الشخصية، فإن «48 قانونا للقوة» من أهم كتب تطوير الذات، ويمكن من خلاله الاطلاع على القوانين والاستراتيجات التي تساعد الشخص على تحقيق النجاح وتحقيق الأهداف سواء في الحياة العملية أو الشخصية، وذلك عبر التطرق إلى موضوعات متنوعة منها السلطة، والتأثير، وكيفية التعامل مع الآخرين وفهم الديناميات الاجتماعيّة.

كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

يصنف كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة للكاتب جون غراي،  كونه من أفضل كتب تطوير الذات، ويتناول الاختلافات الجوهرية بين الرجال والنساء التي تجعل الشخص يفهم طريقة التعامل الأمثل في العلاقات.

ويساعدك الكتاب على التعامل بطريقة صحيحة من أجل تجنب الخلافات التي من الممكن أن تنشأ الطرفين، وذلك راجع إلى اختلاف طبيعة الجنسين في التعامل والتفكير، فالرجال تميل عادة للتركيز على الكفاءة والإنجاز، بينما النساء تعطي اهتمامًا أكبر للمشاعر.

كتاب من حرك قطعة الجبن الخاصة بي

تحفة أدبية قدمها سبنسر جونسون، ويمكن تصنيفها بأنها من أفضل كتب تطوير الذات، وتسلط الضوء على أهمية التغيير والتكيف مع الأوضاع، خاصة المواقف الطارئة وكيفية التعامل بشكل مثالي تجنبًا لحدوث مخاطر عدم تجاوزها أو محاولة البقاء دون أي رد فعل.

تدور فكرة الكتاب حول 4 شخصيات هي سنيف وسكري (فئران)، وهيم وهاو (بشر) يعيشون جميعهم في متاهة، يحاولون الخروج منها والعثور على الجبن، وفي أثناء محاولاتهم المتعددة، يكتسبون مع مرور الوقت دروسًا قيمة تؤهلهم للتكيف مستقبلًا مع مختلف المتغيرات الحياتية.

وقد حقق الكتاب نسبة مبيعات كبيرة، إذ بيعت ما يقرب من 26 مليون نسخة بأكثر من 37 لغة مختلفة، ليصنف على كونه أكثر كتاب مبيعًا وفق «نيويورك تايمز»، ليصبح مرجعًا مهمًا لتعليم القُدرة على التكيّف مع التغيير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التشجيع على القراءة القراءة

إقرأ أيضاً:

الكشف عن مصير رحلة «صنعاء - عمَّان» التي أعادتها السلطات السعودية اليوم

مطار صنعاء (وكالات)

أكدت إدارة مطار صنعاء الدولي، اليوم الخميس، 05 أيلول، 2024، إقلاع رحلة اليمنية التي اعادتها السلطات السعودية صباح اليوم الخميس متوجهة من مطار صنعاء الدولي إلى مطار الملكة علياء الدولي.

وفي التفاصيل، قالت الإدارة في بيان لها إن الرحلة انطلقت ظهرا بعد ساعات من منع السلطات السعودية العبور في أجوائها.

اقرأ أيضاً صنعاء تعلن عن تطور جديد لأزمة طيران اليمنية في الأجواء السعودية 5 سبتمبر، 2024 أمطار رعدية غزيرة على هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة 5 سبتمبر، 2024

يشار إلى أنه وفي وقت سابق اليوم اكد مدير مطار صنعاء الدولي خالد الشايف، في تغريدة على منصة إكس"إن السعودية منعت طائرة الخطوط الجوية اليمنية المتجهة من مطار صنعاء الدولي الى مطار الملكة علياء الدولي قبل قليل من عبور اجوائها".

وبين أن السعودية أجبرت الطائرة على العودة إلى صنعاء رغم استكمال كافة الإجراءات اللازمة.

مقالات مشابهة

  • فيصل الحنطي وجنان آل حماد بطلان لتحدي القراءة العربي بالسعودية
  • تحدي القراءة العربي يتوج بطلين لدورته الثامنة في السعودية
  • جامعة الأميرة نورة تُشارك في فعاليات معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة
  • “الإمارات” تترأس الدورة الـ 114 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي
  • الكشف عن مصير رحلة «صنعاء - عمَّان» التي أعادتها السلطات السعودية اليوم
  • إقلاع رحلة «صنعاء - عمَّان» التي اعادتها السلطات السعودية صباح اليوم
  • التعليم تحدد آلية التعامل مع المخالفات التي يرتكبها الطالب خلال العام الدراسي
  • اختتام فعاليات معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة
  • الصين تحذر الطلاب من محاولات التجسس عبر "الرجال الوسيمين والنساء الجميلات"
  • إمام مسجد الحسين: الغيرة من الطبيعة البشرية ولم يسلم منها الرجال والنساء