زنقة 20 ا العيون | علي التومي

حل وفد برلماني رفيع، أمس الاربعاء 25 يوليوز، من دولة السلفادور عن الجمعية التشريعية للسلفادور يقوده “كارلوس ريني هيرنانديز كاستيو” بمدينة العيون كبرى مدن الصحراء.

وفور وصوله إلتقى الوفد السلفادوري مجموعة من النواب بالبرلمان السلفادوري، والي جهة العيون الساقية الحمراء عبد السلام بكرات، الذي أبرز خلال اللقاء العناية التي يوليها ملك البلاد نصره الله لهذا الأقاليم الجنوبية.

كما سلط والي العيون النمو والنماء الذي تشهده مدينة العيون مبرزا المشاريع التنموية والاوراش الملكية التي تتجسد على الأرض وجعلت من العيون الأقاليم المحاورة لها منطقة واعدة خاصة مع النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية والذي يعكس الرؤية الملكية لهذه الربوع.

بكرات عبر للوفد السلفادوري عن إشادته بمستوى العلاقات الثنائية التي تربط المملكة المغربية وجمهورية السلفادور، والتي تقوم على مبادئ وقيم الاحترام المتبادل.

إلى ذلك عبر الوفد عن إعجابهم بالمستوى التنموي المتقدم الذي تعرفه الأقاليم الجنوبية، وانبهارهم بالمشاريع والأوراش التنموية الواعدة التي تم إنجازها، والتي وقفوا عليها خلال الجولة الميدانية التي قاموا بها بمدينة العيون.

وكانت السلفادور، قد أعلنت سحب اعترافها بـالجمهورية التي تشكلها جبهة البوليساريو، من جانب واحد منذ 1976 وقطع جميع الاتصالات معها ودعم الوحدة الترابية للمغرب وذلك منتصف يونيو 2019.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

جمعية الشباب التنموية تدشن زراعة الكثبان الرملية في المربع الشمالي لمحافظة الحديدة

الثورة نت|

دشنت اليوم جمعية الشباب من التنموية التعاونية الزراعية بمحافظة الحديدة، مشروع زراعة الكثبان الرملية والأراضي الصالبة في مديرية الصليف بساحل تهامة للموسم الزراعي 1446ھ، بتمويل وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بالمحافظة.

ويهدف المشروع الذي نفذ برعاية اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية والسلطة المحلية بالمحافظة، بالشراكة مع هيئة تطوير تهامة والإتحاد التعاوني الزراعي ومؤسستي بنيان وإكثار البذور، إلى استغلال موسم الأمطار والتوسع في زراعة الحبوب من خلال زراعة الكثبان الرملية والأراضي الصالبة.

وفي التدشين الذي حضره مشرف المربع الشمالي أبو الزهراء الضياني اكد رئيس هيئة تطوير تهامة علي القاضي أن أبناء مديرية الصليف يدشنون زراعة الكثبان الرملية استشعاراً منهم بالمسئولية الدينية والوطنية، واستجابة إلى توجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي حفظه الله، خاصة والأراضي أصبحت مهيئة جداً لزراعة حبوب الدخن ومروية من الأمطار الموسمية التي هطلت على ساحل تهامة.

كما أشاد مدير وحدة تمويل المشاريع يحيى الوادعي إلى الدور الفاعل للمجتمع في التحرك الجاد لزراعة الكثبان الرملية والأراضي الزراعية الصالبة بطريقة الوكب التي تزرع بها المناطق الواسعة والرملية، كما قدم الشكر لجمعية الشباب التنموية على الجهود التي بذلتها لتحشيد وتحريك المجتمع.

واشار إلى أن وحدة تمويل المشاريع ستكون عوناً وسنداً للجمعيات التعاونية، مؤكداً الاستعداد لتقديم كافة الدعم الّازم لاستكمال تنفيذ مشروع زراعة الكثبان الرملية والأراضي الزراعية في كافة ساحل تهامة.

فيما أشاد الأمين العام للإتحاد التعاوني الزراعي المهندس محمد مطهر القحوم بجمعية الشباب في التحرك لزراعة الكثبان الرملية والأراضي الزراعية بمنطقة الصليف بالتزامن مع احتفالات شعبنا بمولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وأن جمعية الشباب من الجمعيات الفاعلة في هذا الجانب وسيكون لها دور فاعل في المستقبل.

واعتبر هذا التدشين يعد انطلاقة إلى استهداف مساحات كبيرة في ساحل تهامة حسب توجيهات السيد القائد يحفظه الله، مشيراً إلى أن الإتحاد التعاوني سيكون شريكاً أساسيا للجمعيات وداعماً ومسانداً لها.

كما تطرق مدير عام مؤسسة البذور المحسنة المهندس عبدالله الوادعي إلى أن هذا التدشين نتاج لمرحلتين من النزول الميداني لدراسة احتياجات المناطق لكمية البذور من الدخن للمناطق الرملية والصالبة، والدخن والذرة الشامية للأراضي التي تزرع بشكل مستمر في المرحلة الأولى، وتوفيرها وتوزيعها في المرحلة الثانية، مؤكداً أن مؤسس البذور لن تتأخر في توفير كميات البذور التي تحتاجها الجمعيات.

ويأتي هذا التدشين استكمالا لتدشين الجمعيات التعاوني بساحل تهامة للاستفادة من مياه الأمطار، وزراعة 100 الف هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة وزراعتها بالحبوب.

مقالات مشابهة

  • إعلام السياحيين يلتقي الوفد الصيني بمدينة الإنتاج الإعلامي
  • دنيا سمير غانم تشيد بفيلم إكس مراتي: «جامد جدا»
  • سلطات العيون تتعقب محلات الذبيحة السرية
  • نشرة إنذارية: تساقطات مطرية رعدية قوية جدا مصحوبة بحبات البر د وهبات الرياح مرتقبة من الجمعة إلى الأحد بعدد من الأقاليم
  • كييف تشيد بعمليتها العسكرية في كورسك
  • جمعية الشباب التنموية تدشن زراعة الكثبان الرملية في المربع الشمالي لمحافظة الحديدة
  • الصحة العالمية تشيد بنجاح حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين تنعي المصور التلفزيوني حاتم مأمون الذي مات متأثراً بإصابته في حادث المسيرة التي استهدفت منطقة “جبيت” العسكرية
  • لماذا تصر الجزائر على إقحام البوليساريو في مؤتمرات الشراكة الدولية مع إفريقيا؟ (تحليل)
  • والي وهران يُجبر خاطر مناصرات الخضر لم يتمكنّ من رؤية اللاعبين