عين ليبيا:
2024-09-07@14:15:51 GMT

شركات «ذكاء اصطناعي» تتصدر المشهد عام 2024

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

في ظل المنافسة الكبيرة بين الشركات العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي، تصدّرت عشر شركات ناشئة المشهد منذ بداية العام 2024.

وعرضت وكالة “بلومبرغ”، قائمة بعشر شركات ناشئة  في مجال الذكاء الاصطناعي، قالت إنها تستحق المتابعة هذا العام.

وبحسب الوكالة، “جاءت شركة “أوبن إيه آي”، في سان فرانسيسكو على رأس القائمة، وهي التي أطلقت “تشات بوت” و “تشات دجي بي تي”، وتبلغ قيمتها 86 مليون دولار، وشهدت الشركة “إقالة الرئيس التنفيذي سام ألتمان في نوفمبر وإعادته إلى المنصب بعد خمسة أيام”.

وقالت”بلومبرغ”: ” الشركة الثانية في القائمة هي “أنتروبيك” والتي أسسها موظفون سابقون في “أوبن إيه آي”، وتبلغ قيمتها 18 مليون دولار، واقتربت من OpenAI من حيث الأداء وتحصل على تمويلها الهائل من شركات أمثال “غوغل” وأمازون”، بحسب تقرير “بلومبرغ”.

وقالت “بلومبرغ”: “حلت “صونو” بالمرتبة الثالثة، وهي شركة رائدة بين الشركات الناشئة الجديدة للذكاء الاصطناعي التي تبني أدوات لأتمتة عملية صنع الموسيقى، إذ يمكن لتطبيقها أن ينتج أغنية كاملة وغناءها بشكل مذهل”.

و”بعدها تأتي شركة “بوربليكستي” التي تأسست في 2022، وتقدم الشركة محرك بحث مدعوم من الذكاء الاصطناعي، ينظر إليها كمنافس محتمل لمحرك “غوغل”، وهي في محادثات في مرحلة متأخرة للحصول على تمويل جديد من شأنه أن يرفع قيمتها إلى 3 مليارات دولار،  وتبلغ قيمتها حاليا مليار دولار”، وفق “بلومبرغ”.

وبحسب تقرير “بلومبرغ”، “ضمت القائمة أيضا شركة “ميسترال” التي تتواجد في العاصمة الفرنسية باريس، حيث أصدرت موجة من نماذج اللغات الكبيرة الشائعة، وروبوت الدردشة (Le Chat) ومنتج برمجة الذكاء الاصطناعي (Codestral)”.

و”جاءت بعدها شركة “إكس آي”، وهي شركة ناشئة جديدة يملكها المليادير الأميركي، إيلون ماسك، وجمعت عدة مليارات من الدولارات في وقت سابق من هذا العام على خلفية تعهدها ببناء روبوت محادثة “متمرد”، على ثقافة “ووك” السائدة، ويتم تدريب “غروك” كما يطلق على الروبوت، على المشاركات من منصة “إكس” ، الموقع المعروف سابقا باسم Twitter، هو متاح حاليا للمشتركين الذين يدفعون للمنصة”، وفق تقرير “بلومبرغ”.

و”شهدت القائمة أيضا شركة “سكايل آي”، التي تقوم بتنظيف كنوز البيانات باستخدام مجموعة من البرامج والعاملين البشريين لفحص وتسمية الصور والنصوص التي تدعم نماذج اللغات الكبيرة، ومن عملاء الشركة الناشئة عمالقة الذكاء الاصطناعي مثل “أوبن إيه آي” و “غوغل” و “ميتا” بالإضافة إلى وزارة الدفاع الأميركية”، بحسب التقرير

أما “شركة “كوهير”، فتتخصص في تطوير نماذج لغوية كبيرة بشكل حصري تقريبا لعملائها من الشركات، والرئيس التنفيذي أيدان غوميز هو أحد مشاهير الذكاء الاصطناعي، وهو أحد مهندسي “غوغل” السابقين الذين شاركوا في تأليف “الاهتمام هو كل ما تحتاجه” ، وهي ورقة الذكاء الاصطناعي الأساسية لعام 2017″، بحسب “بلومبرغ”.

ووفق تقرير “بلومبرغ”، “وضمت القائمة أيضا “غوروايف” وهي شركة مزودة للقدرة الحصانية للحوسبة السحابية،  وتقدم رقائق للتأجير لجيل جديد من الشركات التي تسعى للحصول على السعة، ووفقا للتقارير، حتى شركة “مايكروسوفت” وقعت صفقة مع الشركة للحصول على وحدات إضافية لمعالجة الرسومات”.

و”ختمت “بلومبرغ” قائمتها بشركة “إلفن لابس”، وهي شركة تنتج تقنية تخيف الناس، لأنها في طليعة الذكاء الاصطناعي الذي يستنسخ الصوت، وتوفر برنامج يمكنه تكرار صوت الشخص، وتحويل النص إلى أقوال تبدو بشرية وترجمة الكلام من لغة إلى أخرى، وابتكرت المشرعة في ولاية فرجينيا جينيفر ويكستون نسخة من صوتها لمساعدتها على التواصل بعد أن أثر مرض عصبي على قدرتها على الكلام”.

آخر تحديث: 25 يوليو 2024 - 12:39

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: ذكاء اصطناعي الذکاء الاصطناعی وهی شرکة

إقرأ أيضاً:

الشركة الجهوية بالدارالبيضاء تستحوذ على رأسمال شركة ليديك

زنقة 20 ا الرباط

أعلنت شركة “ليدك”، أن الشركة الجهوية متعددة الخدمات (SRM) الدار البيضاء – سطات باتت، أول أمس الأربعاء، المساهم الرئيسي فيها.

وحسب بلاغ “ليدك” نشر على الموقع الإلكتروني للهيئة المغربية لسوق الرساميل، تم اختتام عملية تفويت مجموعة “Veolia” لكامل حصتها في شركة “Lydec” لصالح الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء-سطات، يوم 4 شتنبر 2024.

ووفق البلاغ، فإنه بناء على ذلك، اجتمع المساهمون في الجمع العام العادي للإحاطة علما استقالة أعضاء مجلس الإدارة، وتعيين مساهمين جدد، بغرض تشكيل مجلس إدارة جديد.

وخلص البلاغ إلى أنه تم تعيين يوسف التازي رئيسا لمجلس إدارة “Lydec”، والذي باشر مهامه، اعتبارا من 4 شتنبر 2024.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع ملحوظ في عدد السفن التي ترفع شعارلا علاقة لنا بإسرائيل
  • «يوتيوب» تستخدم الذكاء الاصطناعي لحماية المبدعين من التزييف
  • الشركة الجهوية بالدارالبيضاء تستحوذ على رأسمال شركة ليديك
  • سامسونج تعرض أحدث ابتكارات الذكاء الاصطناعي في IFA 2024
  • “جوجل” تستفيد من الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بالعلامات المبكِّرة للمرض
  • الإمارات تتصدر المشهد الإنساني بدعم لا محدود لغزة
  • في اليوم الدولي للعمل الخيري.. الإمارات تتصدر المشهد الإنساني بدعم لا محدود لغزة
  • الإمارات تتصدر المشهد الإنساني في «اليوم الدولي للعمل الخيري» بدعم لا محدود لغزة
  • بتوجيهات ضاحي خلفان جامعة دبي الطبية توقع اتفاقية شراكة مع شركة Open AI لتأسيس مختبر ذكاء اصطناعي وتطبيق ChatGPT EDU
  • ذكاء اصطناعي واستغلال المؤثرين.. تفاصيل العقوبات الأميركية على أفراد روس