زنقة 20 | محمد المفرك

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن اتخاذها جملة من الإجراءات والتدابير الاستعجالية للتصدي للآثار الصحية الناتجة عن موجة الحرارة المرتفعة التي تشهدها البلاد، وذلك بناء على النشرات الصادرة عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية والتي أكدت فيها ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق.

وأكدت الوزارة أنه تم تفعيل نظام المداومة في المؤسسات الصحية بالمناطق التي تعرف ارتفاعًا في درجات الحرارة، حيث تمت تعبئة مهنيي الصحة، من أطباء، وممرضين، وسائقي سيارات الإسعاف، بالإضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية لتقديم العلاجات اللازمة.

وحثت الوزارة المواطنات والمواطنين على اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الأضرار الصحية المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، خاصة الفئات الأكثر عرضة للخطر، والتي تشمل الأطفال، النساء الحوامل، الأشخاص المسنين، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

الوزارة أوصت بشرب كميات كافية من الماء بانتظام لتجنب جفاف الجسم، و ترطيب الجسم بالماء بشكل دوري، لا سيما الوجه والذراعين، و تجنب الخروج خلال فترات النهار التي تشهد ارتفاعًا شديدًا في درجات الحرارة، بين الساعة الحادية عشرة صباحًا والثامنة مساءً ، و البقاء في أماكن باردة وتجنب الأنشطة البدنية الشاقة، و الحفاظ على برودة المنازل بإغلاق النوافذ خلال النهار وفتحها في المساء و استشارة الطبيب في حالة وجود مشاكل صحية أو تلقي علاجات منتظمة.

الوزارة أشارت إلى ضرورة الانتباه إلى الأعراض التي قد تنجم عن التعرض المفرط للحرارة، والتي تشمل ارتفاعًا في درجة حرارة الجسم (حمى)، شحوبًا في لون الجلد، تشنجات في الأطراف وعضلات البطن، شعورًا بعطش شديد أو فقدان للوزن، صداعًا في الرأس، وغثيانًا، خاصة عندما تصل هذه الأعراض إلى درجة فقدان الوعي.

و أوصت أنه في حالة ظهور أي من هذه الأعراض، ينبغي التوجه فورًا إلى أقرب مؤسسة صحية.

وشددت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على أهمية الالتزام بالتوجيهات الصادرة لحماية الصحة العامة وضمان سلامة الجميع خلال فترة ارتفاع درجات الحرارة.

في ذات السياق ، شهد المستشفى الجهوي ببني ملال استنفارا كبيرا بعد أنباء عن وفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وحسب مصادر فقد توفي عدد من المسنين تحديدا، نتيجة أعراض متشابهة أبرزها ارتفاع درجة حرارة الجسم والإغماء كما أن الحالات الواردة انتقلت إلى المستشفى من مناطق مختلفة بالجهة خاصة إقليمي الفقيه بن صالح وأزيلال.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس المتوقعة من الخميس 5 سبتمبر حتى الثلاثاء 10 سبتمبر 2024: ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الشبورة المائية

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة للأيام المقبلة، بداية من اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024 وحتى الثلاثاء المقبل 10 سبتمبر 2024، حيث ستشهد معظم أنحاء البلاد طقسًا حارًا نهارًا ورطبًا خلال الليل، مع فرص هطول أمطار خفيفة على بعض المناطق.

حالة الطقس اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024

توقعت الهيئة أن يسود اليوم طقس حار رطب على معظم الأنحاء، ويكون شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. 

كما تتواجد فرص لسقوط أمطار خفيفة على بعض المناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة.

من جهة أخرى، تتكاثر السحب المنخفضة على شمال البلاد وحتى القاهرة الكبرى، مما يؤدي إلى تقليل عدد ساعات سطوع الشمس. 

وتنشط الرياح على أغلب الأنحاء، مما يساهم في تلطف الأجواء وتقليل الشعور بالحرارة. أما عن درجات الحرارة المتوقعة اليوم، فهي كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري: 33 درجة مئوية.السواحل الشمالية: 31 درجة مئوية.جنوب سيناء: 38 درجة مئوية.شمال الصعيد: 35 درجة مئوية.جنوب الصعيد: 39 درجة مئوية.توقعات الطقس حتى الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

تستمر حالة الطقس الحار والرطب نهارًا على أغلب المناطق، بينما تشتد درجات الحرارة على مناطق جنوب سيناء وجنوب الصعيد، وتكون الأجواء مائلة للحرارة ليلًا.

كما يستمر نشاط الرياح على عدة مناطق مما يساعد في تقليل الإحساس بالحرارة خلال النهار. 

وتبقى هناك فرص لتكوّن شبورة مائية خفيفة في الصباح الباكر على الطرق الزراعية والسريعة، خاصة تلك القريبة من المسطحات المائية.

تحذيرات هيئة الأرصاد الجويةشبورة مائية خفيفة صباحًا على بعض الطرق قد تقلل من الرؤية الأفقية، لذا يُنصح بالحذر أثناء القيادة على الطرق القريبة من المسطحات المائية.استمرار ارتفاع درجات الحرارة على مناطق جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مما يستدعي الحرص على تجنب التعرض المباشر للشمس في فترات الذروة، وخاصة في الساعات الظهيرة.ضرورة متابعة التحديثات الجوية باستمرار، حيث يمكن أن تتغير التوقعات خلال الأيام القادمة.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تحذر من تدني مدى الرؤية خلال ساعات الليل المتأخرة السبت
  • أستاذ تكنولوجيا حيوية: مصر ستشهد أقوى موجة برد الشتاء المقبل
  • خبير بيئي: مصر ستشهد أقوى موجة برد الشتاء المقبل بسبب ظاهرة «اللانينا»
  • تحذير من ارتفاع درجات الحرارة لمستوى كارثي.. ماذا يحدث الصيف المقبل؟
  • “كوبرنيكوس”: الصيف الجاري الأشد حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • طقس العراق.. ارتفاع طفيف في درجات الحرارة
  • العالم يشهد الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق بنصف الكرة الشمالي
  • موجة حر خطيرة تضرب غرب الولايات المتحدة
  • وزارة الصحة: تخصيص 47 مركز رعاية صحية أولية للعمل خلال عطلة المولد النبوي
  • حالة الطقس المتوقعة من الخميس 5 سبتمبر حتى الثلاثاء 10 سبتمبر 2024: ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الشبورة المائية