عربي21:
2024-09-07@14:16:05 GMT

المقاومة تبيع الآيس كريم في إسطنبول!

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

كانت ليلة صيفية هبت عليها نسائم باردة خفيفة تشجع المرء على أن يخرج من سجن البيوت والمكاتب إلى رحب الشوارع وفضاءات الميادين؛ التي حرمنا منها بحكم العمل، والانشغالات وقررت أن أتناول "الآيس كريم" وقد نصحني أحد الأصدقاء بمحل لبيع المثلجات والعصائر في أحد الأحياء القريبة من الحي الذي به أسكن، فأخذت بالنصيحة، لا سيما أن ما شجعني أن هذا المحل، ووفقا لقسم صديقي يبيع، عصير وأيس كريم المانجو الذي حرمت منه منذ عشر سنوات، هي عدد سنوات إقامتي في منفاي الجبري، فتشجعت وأخذت القرار.



دخلت المحل، فإذا بها تقف خلف طاولة بيع الآيس الكريم، فكان أولا ما رأيت في المحل عينيها اللامعتين، اللتان تشع بالذكاء والعمق، كأنها تحمل في طياتها أسرار العالم وأحلامه، عينان تعكس قوة داخلية وشغفا بالحياة، واعتزازا بالنفس، وكأنها تملك الأرض، كانت تجسد معنى القوة والثبات، ألقيت عليها تحية المساء فردت بصوت شامي، فقلت، فلسطينية أنت، قالت، ـ بكل فخر ـ  وشمم، نعم، فقال، من أين، فزاد الفخر فردت وهي ترفع رأسها في حركة لا إرادية لرئيس منتصر في حرب ضروس، من غزة، فقلت متى جئت إلى إسطنبول قالت من ثماني سنوات، قلت يعني خرجت من غزة وكان عمرك خمسا أو ست سنوات، قالت نعم كان عمري وقتها سبع سنوات، قلت لها من أي دار في غزة أنت، قالت ببراءة الأطفال من دار جدي.

بعد أن طالت الحرب، ودخولها الشهر العاشر، ومع تزايد أعداد الشهداء، الذين أحصي منهم ما يقارب الـ 39 ألفا غير أولئك الذين يقبعون تحت ركام منازلهم، حيث تعجز فرق الإنقاذ وآليتهم من رفع الأنقاض عنهم، لانتشال جثامينهم، تتعالى أصوات بفعل فتح فضاءات بعض القنوات، بالتنديد بالحرب ومن أشعلها، محاولين إقناع العوام والضعاف وقليلي العلم، أن من أيقظ المارد هو من تسبب في قتل العباد وتخريب البلاد، وجلب بفعله الويلات، وتسبب في نزوح الناس عن ديارهم، ضاربون المثل بالخليفة عمر بن الخطاب الذي أجل تنفيذ حد السرقة في عام الرمادة، ولم يأخذ من الناس الزكاة، وإنه لعمري قياس عجيب، محملين القراءة الاستراتيجية لقادة المقومة واتخاذ قرار طوفان الأقصى أودى بالبلاد إلى التهلكة.

المقاومة أعدت واستعادت، ما استطاعت، وما لم نتخيل، فمن كان يحلم أن تصمد المقاومة، عشرة أشهر ولا تزال، فلو شئنا أن نحمل إحدى قراءاته الخطأ فاللوم على قادة الاحتلال وحلفائهم من الغرب والشرق، من يملكون كل أدوات القراءة الاستشرافية ودارسين لردود الفعل.فيا أصحاب الاستدلالات، بنفس منطقكم، فإن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يكن ذا رؤية ولم يقرأ المشهد عندما دفع ب 313 مقاتلا أمام ألف من المشركين في بدر، وجانبه الصواب في أحد حين قرر الخروج للمشركين الذين دفعوا بأشد رجالهم لرد هزيمة بدر، ومن ثم يلام على هزيمة الصحابة في الغزوة، ولعل صلاح الدين أصابه الجنون حين قرر ملاقاة كل جيوش أوروبا بأسلحتها الحديثة التي لم يعهدها المسلمون، فيقدر الله له أن يفتح بيت المقدس بعد أن غاب عن المسلمين 88 عاما، وبالمثل كان قطز الذي قرر أن يواجه التتار الذين هزموا جيوش حواضر المسلمين في بغداد ودمشق وحرقوا الأخضر واليابس، إلا أن الله قدر أن تكون عين جالوت، واحدة من أيام الله، التي أعز الله بها المسلمين وحفظ الإسلام.

روي عن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، إنه قال لما كان يوم بدر نظر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى أصحابه، وهم، يومئذ، ثلاثمئة ونيف، ونظر إلى المشركين، فإذا هم ألف وزيادة، فاستقبل، ـ صلى الله عليه وسلم ـ القبلة، ثم مد يديه وعليه رداؤه وإزاره، ثم قال: (اللهم أين ما وعدتني؟ اللهم أنجز لي ما وعدتني، اللهم إنك إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام، فلا تعبد في الأرض أبدا)، قال عمر: فما زال يستغيث ربه ويدعوه حتى سقط رداؤه.

هذا تاريخنا وهذا ديننا، الذي أمرنا بالاستعداد، بما نستطيع، ولعلي أشهد الله، أن المقاومة أعدت واستعادت، ما استطاعت، وما لم نتخيل، فمن كان يحلم أن تصمد المقاومة، عشرة أشهر ولا تزال، فلو شئنا أن نحمل إحدى قراءاته الخطأ فاللوم على قادة الاحتلال وحلفائهم من الغرب والشرق، من يملكون كل أدوات القراءة الاستشرافية ودارسين لردود الفعل.

لقد كانت الطفلة الصغيرة، بائعة الآيس كريم، باعتزازها بالمقاومة، وفخرها بما يقوم به المقاومون، ونشرها ذلك وحديثها عنه، في حد ذاته مقاومة، لقد كانت بائعة الآيس كريم، أشد فقهاً وعلماً ممن يدعون الثقافة والفهم، ويدعون إجادة قراءة الواقع وحتى المستقبل، هذه العزة التي ملأت روح الطفلة الصغيرة، إنما منبعها إيمان قوي، بأن هذه الحرب عن الإسلام والمسلمين، وترى في أخوالها وأعمامها اللذين لم تلقاهم، إلا في المحادثات المصورة عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي، قطز وصلاح الدين، بل تراهم بعثوا من زمن النبي؛ صحابة يحملون هم هذه الأمة؛ التي ابتلاها الله بالتغريب فكتب عليها التيه، حتى تعود، إلى وصفة النبي صلى الله عليه وسلم الذي تركها فينا، (إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبداً، كتاب الله، وسنة نبيه).

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه فلسطينية حرب غزة الاحتلال احتلال فلسطين غزة مواقف حرب مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة رياضة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة صلى الله علیه وسلم الآیس کریم

إقرأ أيضاً:

التسامح في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

التسامح في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مما التسامح هو من أعظم القيم الإنسانية التي دعا إليها الإسلام، وجسدها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في سيرته النبوية.

كان رسول الله مثالًا للتسامح في كل مواقف حياته، حيث كان يعفو عن الناس ويصفح عن أخطائهم، رغم الأذى الذي تعرض له من بعضهم. 

من خلال سيرته العطرة، يمكننا استلهام الدروس والعبر التي تساعدنا على نشر التسامح في حياتنا اليومية وتعاملاتنا مع الآخرين.

التسامح في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

#### 1. **التسامح مع الأعداء:**
من أبرز مواقف التسامح في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم هو موقفه بعد فتح مكة.

التسامح في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

عندما تمكن من أعدائه الذين اضطهدوه وهاجموه لسنوات طويلة، لم ينتقم منهم بل قال: "اذهبوا فأنتم الطلقاء". 

هذا الموقف يعكس عظمة النبي في التسامح، حيث اختار الصفح والعفو بدلًا من الانتقام، ما ساهم في نشر الإسلام وسلامة المجتمع.

#### 2. **التسامح مع المسلمين:**
كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعامل مع أصحابه والمسلمين عامة بالتسامح والرحمة.

 كان يقدر ظروفهم ويسامحهم على أخطائهم، فقد سامح الصحابي الذي اعترف بخطيئته وطلب منه الدعاء، حيث دعا له النبي وأثنى عليه لحسن توبته.

 كان النبي يدرك أن التسامح يعزز المحبة والألفة بين المسلمين، ويؤدي إلى مجتمع متماسك مبني على التعاون والرحمة.

#### 3. **التسامح في الحياة الزوجية:**في نطاق الأسرة، كان النبي صلى الله عليه وسلم نموذجًا للتسامح مع زوجاته، فكان يراعي مشاعرهن ويعفو عن زلاتهن.

 من أبرز الأمثلة على ذلك تعامله مع السيدة عائشة رضي الله عنها عندما كانت تغار، فكان يتسامح معها ويظهر لها المحبة دون لوم أو عتاب.

 كان هذا التسامح جزءًا من سلوك النبي اليومي، مما ساهم في تعزيز العلاقات الأسرية واستقرارها.

إحياء يوم المولد النبوي بالدعاء والأذكار

#### 4. **أهمية التسامح في المجتمع:**التسامح كان ولا يزال مفتاحًا لنشر السلام والمحبة بين أفراد المجتمع.

 من خلال الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في تسامحه، يمكننا أن نبني مجتمعًا قويًا ومترابطًا يتسم بالتعاون والتفاهم.

 التسامح يعزز الثقة بين الأفراد ويقلل من الصراعات والنزاعات، ما يؤدي في النهاية إلى مجتمع يسوده السلام والاحترام المتبادل.

إجازة المولد النبوي الشريف 2024 والعطلات الرسمية في مصر: دليل كامل


تجسدت قيمة التسامح في حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بشكل رائع، وعلّم الأمة أن التسامح هو القوة الحقيقية التي تساعد على بناء مجتمع مستقر ومتوازن. 

من خلال اتباع هذا النموذج النبوي، يمكن لنا أن نتجاوز الخلافات ونعزز من قيم المحبة والاحترام في حياتنا اليومية.

مقالات مشابهة

  • فرنسا.. ابنة الرجل الذي دعا غرباء لاغتصاب زوجته على مدار سنوات تتحدث عن الجحيم
  • فرنسا.. ابنة الرجل الذي دعا غرباء لاغتصاب زوجته تتحدث عن الجحيم
  • منصات كانت جاهزة لإطلاق الصواريخ.. إسرائيل تُعلن قصف بنى عسكرية لحزب الله في الجنوب
  • الجيش الإسرائيلي: استهداف منصات صاروخية كانت جاهزة للإطلاق جنوب لبنان
  • متى يجب أن نُصلى على النبي خلال اليوم
  • صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة
  • كتشنر التي كانت تعاكسنا أغرقه الله في بحر الشمال يا خينا: كيف اساء كتشنر إعداد معركة سومي (1916) (1-2)
  • التسامح في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ميلاد النور الذي أضاء العالم
  • من المسافة صفر.. إيمان مُجاهدي غزة ونُهج النبي صلى الله عليه وآله وسلم