سودانايل:
2024-09-07@14:04:32 GMT

افرازات الحرب وصيرورتها الكارثية

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

بقلم: د. محمد حمد مفرح

يتابع السودانيون، في مختلف مناطق السودان و خارجه، المسلسل التراجيدي الطويل للحرب الدائرة بالبلاد منذ أكثر من عام، و الألم يعتصر قلوب الجميع جراء وقوفهم على ماسي الحرب التي يصعب وصفها. و قد عمل استمرار الحرب و تطاول أمدها علاوة على تداعياتها واسعة النطاق على تحول قلق و خوف و هواجس المواطن الى فوبيا حقيقية True Fobia بعد أن رأي بأم عينه تجليات هذه الحرب و افرازاتها التي طالت اكثر من صعيد و كادت معها الدولة السودانية ان تنهار.

غني عن القول ان انعدام السلطة الحاكمة في العديد من مناطق البلاد مع افتقار المناطق الاخرى الى السلطة المؤثرة فضلا عن كارثية اضرار الحرب اصبحت واقعا يحدث عن نفسه و لا يحتاج إلى دليل.
لذا فقد غدا المواطن، و هو يقف على شفا حفرة الجنون جراء ما يجري بالبلاد، يصارع من أجل البقاء و يحاول جاهدا ان يتماسك نفسيا. و كأني، و الحال هذه، بالكثيرين و بالذات الاطفال و قد صاروا عرضة للامراض النفسية بما فيها الجنون، بعد أن استبد بهم الاسى و عصفت بهم اللوعة.
و ليس ثمة من شك في أن تطاول امد الحرب و استمراريتها بصورة متسارعة و متصاعدة و جنونها غير المسبوق مع اتساع رقعتها و ما صاحب ذلك من فظاعات و افرازات سالبة تمثل، مجتمعة، السبب الرئيسي في ما الت إليه حالة المواطن و الوطن من مأساة او وضع تراجيدي تاريخي لم تشهده البلاد من ذي قبل. و بالقطع تمثل هذه الصورة حالكة السواد المقابل الموضوعي للكارثة او المأساة المتجلية في أبشع صورها كما تبرز وحشية سلوك طرفي الحرب. و من المؤكد ان وضع الكثير من المواطنين في ظل هذه الحرب يعزى، في الغالب، الى عدم مواجهتهم مثل هذا الواقع سابقا، ما ضاعف معاناتهم و زاد مكابدتهم ضغثا على ابالة.
و من المؤكد ان الاثار بالغة الضرر التي ظلت تفرزها هذه الحرب تعد عصية على الوصف beyond description و الحصر في ظل تمددها راسيا و افقيا. و تبعا لذلك فقد أضحت تداعياتها و تفاعلاتها الكارثية تحدث عن نفسها و تنبيء عن بؤس و شقاء غير معهودين.
و بالنظر الى سلوك طرفي القتال بمنظار القانون الدولي Int. Law نجد أن انتهاكاتهما للقانون الدولي الانساني و القانون الدولي لحقوق الانسان واضحة للعيان و ذلك بشكل يدعو الى وجوب اعمال قواعد القانون الدولي الجنائي في حقهما. فالقصف و النهب و السلب الذي يقوم به الدعم السريع علاوة على الضربات الجوية غير محسوبة العواقب التي يقوم بها الجيش و غيرها تؤكد جميعها على الانتهاكات الواسعة Wide violations للقانون الدولي من قبل الطرفين.
و اذا حاولنا حصر افرازات الحرب، على سبيل المثال، نجدها تتمثل في الاتي:
-تدهور الاحوال الأمنية في الكثير من ارجاء البلاد جراء الحرب الدائرة و بسبب إطلاق صراح اعداد كبيرة من المجرمين من السجون، و ما يستتبع ذلك من خوف و قلق و انتشار الجرائم كالنهب و السطو و قطع الطرق و خلافها.
-ظاهرة انتشار القتلى و الجرحى و المعوقين في المناطق التي شهدت قتالا بين طرفي الحرب و ما نتج عن ذلك من ظواهر سالبة بصورة غير مسبوقة.
-هدم المرافق الصحية و توقف العديد من المستشفيات عن الخدمة مع انعدام الادوية في المستشفيات التي لا تزال تعمل.
-انتشار سوء التغذية و ما قاد و يقود إليه من امراض و وفيات و بالذات وسط النساء و الاطفال.
-انتشار المجاعة في مناطق عدة من البلاد بسبب النقص الحاد في المواد الغذائية.
-غلاء الاسعار بصورة جنونية قلبت حياة المواطن الى جحيم.
-الافرازات النفسية للحرب و بالذات في اوساط الاطفال.
-هدم المصانع و توقفها عن العمل ما ادى الى توقف عجلة الانتاج.
-توقف النشاط الزراعي بالمشاريع الانتاجية ما انعكس سلبا على اقتصاد البلاد.
-تاثر النشاط الزراعي التقليدي سلبا من خلال توقف المزارعين في كثير من المناطق عن العمل بالمزارع جراء انتشار الفوضى الامنية و ظاهرة التعديات و قطاع الطرق.
-هدم المؤسسات التعليمية من مدارس و جامعات و معاهد و خلافها مع توقف الدراسة بالكثير جدا من هذه المؤسسات.
-هدم الكثير من مرافق الدولة و البنية التحتية في المناطق التي طالتها الحرب.
-تعرض المستندات بمرافق الدولة المختلفة في مناطق القتال للتلف و الضياع.
-هدم و احتلال منازل المواطنين في المدن و القرى التي كانت مسرحا للقتال.
-السرقات الواسعة التي تعرضت لها منازل المواطنين ما تسبب في فقدان هؤلاء المواطنين لاثاث منازلهم و مدخراتهم.
-ظاهرة النزوح و اللجوء التي تسببت فيها الحرب و التي قادت الى افرازات متنوعة.
الجدير بالتاكيد ان كل هذه التأثيرات الضارة و الواسعة التي تمس حياة المواطن بصورة مباشرة، و كل ما نتج عن الحرب من دمار عام لم يحمل طرفي الحرب على ايقافها بل ظلت مستمرة و مستعرة و اشد ضراوة اكثر من اي وقت مضى. و من المعلوم أن كل اللقاءات التي تمت سابقا بجدة و القاهرة و البحرين و اديس ابابا و غيرها و جميع المناشدات من قبل الامم المتحدة و الجهات الدولية الأخرى ذات الصلة، و الخاصة بفتح المسارات الانسانية و إيقاف الحرب لم تثمر و لم تؤد الى الاستجابة الى الدواعي الانسانية الخاصة بفتح مسارات الاغاثة، دعك عن وقف القتال. و يؤكد واقع الحال ان الدعم السريع ظل يتعامل، وفقا لتصريحاته، بايجابية مع مناشدات وقف الحرب و يبدي استعدادا لايقافها من جانبه، فيما ظل قادة الجيش يدعون لاستمرار الحرب حتى القضاء على الدعم السريع.
و على صعيد اخر فان من الأهمية بمكان استمرار دور تنسيقية القوى المدنية الديموقراطية (تقدم) بصورة اكثر فاعلية في الساحة الاقليمية و الدولية مع ضرورة تواصلها مع كل الجهات الفاعلة من اجل تحقيق هدف اغاثة المواطنين و السعي الجاد لوقف الحرب.
صفوة القول أن صيرورة الحرب في ظل هذا الواقع المأساوي بالغ التعقيد ربما تتمظهر في تدهور الوضع العام بالبلاد أكثر فاكثر، ما قد يقود الى حرب اهلية Civil war و الى الانهيار الكلي للدولة، ما لم يكن هناك تدخل أممي من قبل الامم المتحدة بموجب الفصل السابع.

mohammedhamad11960@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

اجتماع لمجلس الأمن الدولي للبحث في الحرب على غزة والعدوان على الضفة

نيويورك - صفا

ينعقد مجلس الأمن الدولي، يوم الأربعاء، للبحث في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والعدوان الإسرائيلي المتواصل على الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة على موقعها الإلكتروني.

وقالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن انعقاد مجلس الأمن اليوم لبحث ملف الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة في ظل استمرار الإبادة بحق الشعب الفلسطيني، يثير علامات استهجان واستغراب.

وأضافت الحركة في بيان أن "محاولة الاحتلال فرض روايته الكاذبة بشأن سبب موت الأسرى الستة، استمرار فاضح لمسلسل الأكاذيب".

وأكدت أن مصير الأسرى في قطاع غزة بيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحده، وأنه وأركان جيشه يتحمّلون المسؤولية الكاملة عن مقتل الأسرى الستة.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن ”اليد الخفية” لإيران التي مكنت الحوثيين من ضرب السفن التجارية وإفشال التحالف الأمريكي الدولي
  • كتشنر التي كانت تعاكسنا أغرقه الله في بحر الشمال يا خينا: كيف اساء كتشنر إعداد معركة سومي (1916) (1-2)
  • المنيا ترفع شعار لا توقف للرقابة والمتابعة وتلبية احتياجات المواطنين
  • في لقائه خدمة مواطني ديرمواس.. محافظ المنيا: لا توقف للرقابة والمتابعة والعمل مستمر لتلبية احتياجات المواطنين وتحقيق رضاهم
  • أول ثمرة على الصعيد الدولي لمبادرة (خُلُقٌ عَظِيمٌ) التي أطلقتها وزارة الأوقاف
  • يا ايها البرهان، ما هي الرسالة التي تنتظر وصولها من الله ابلغ مما وصلتك من رسائل؟
  • ما هي الدول التي علقت أو قيدت تصدير الأسلحة لإسرائيل؟
  • أسماء الدول التي علقت أو قيدت تصدير الأسلحة للكيان المحتل
  • اجتماع لمجلس الأمن الدولي للبحث في الحرب على غزة والعدوان على الضفة
  • تعرف على قائمة الدول التي أوقفت تصدير الأسلحة لإسرائيل