الرباط  – تواصل السلطات المغربية، الخميس، لليوم الثاني على التوالي، إخماد حرائق غابة شرشارة قرب مدينة تازة شرقي البلاد.

و امس الأربعاء، اندلعت حرائق في هذه الغابة بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.

وقال المدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات في تازة (حكومية)، مراد الصعفدي، أن “الحريق اجتاح حتى الساعة 08:00 (ت.

غ) 25 هكتارا (الهكتار يعادل 10 آلاف متر مربع).

وأضاف الصعفدي في تصريح للأناضول: “السلطات لم تشرع بعد في الاستعانة بطائرات كانادير (برمائية) لإطفاء الحرائق، في الوقت الذي تم إجلاء سكان المناطق القريبة من الغابة”.

وتابع: “تواجهنا صعوبة التضاريس وهبوب الرياح مما يعيق عملية التدخل”.

وأردف: “لم يسفر الحريق عن خسائر في الأرواح حتى الآن، لكنه أتى على مساحات واسعة من أشجار الصنوبر الحلبي والبلوط الأخضر وتشكيلات نباتية ثانوية”.

والأحد، حذرت مديرية الأرصاد الجوية في المغرب من موجة حارة تصل إلى 46 درجة مئوية، في عدد من مناطق المملكة، متوقعة أن تستمر حتى أمس الأربعاء.

وفي مايو/ أيار الماضي، توقعت الوكالة المغربية للمياه والغابات (حكومية) تزايد خطر نشوب حرائق في الغابات أثناء صيف العام الجاري؛ نظرا لظاهرة الجفاف التي تضرب البلاد للعام السادس على التوالي، واستمرار موجات الحرارة المرتفعة بعموم البلاد‪.​​​​​​​

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

تونس.. التضخم يواصل التراجع للشهر الثاني على التوالي

تونس – واصلت نسبة تضخم أسعار المستهلك السنوي في تونس تراجعها للشهر الثاني على التوالي حيث وصلت إلى 6.7 بالمئة على أساس سنوي خلال أغسطس/ آب الماضي.

وفي يوليو/ تموز الماضي، سجل التضخم تراجعا عن الشهر السابق له، حيث نزل إلى حدود 7 بالمئة على أساس سنوي بعد أن كان خلال يونيو/ حزيران في حدود 7.3 بالمئة (على أساس سنوي).

جاء ذلك بحسب أرقام نشرها المعهد الوطني للإحصاء (حكومي) مساء الخميس، في بيان، وتابعها مراسل الأناضول.

وأرجع معهد الإحصاء الانخفاض في معدل التضخم السنوي، رغم الزيادة الشهرية في الأسعار، بشكل رئيسي إلى تباطؤ وتيرة ارتفاع أسعار مجموعة المواد الغذائية (8.5 بالمئة في أغسطس مقارنة بـ 9.4 بالمئة في يوليو الماضي).

وفي أغسطس الماضي، قال المعهد الوطني للإحصاء إن تضخم أسعار المستهلك السنوي تراجع إلى 7 بالمئة على خلال يوليو الماضي، نزولا من 7.3 بالمئة في يونيو السابق له.

وفي يوليو الماضي، قال البنك المركزي إنه أبقى سعر الفائدة الرئيس دون تغيير عند 8 بالمئة، وهو مستوى مرتفع تبحث من خلاله الحكومة عن إعادة المسار التنازلي للتضخم.

وفي فبراير/ شباط 2023، بلغ التضخم قمة 30 عاما عند مستوى 10.4 بالمئة، بحسب البيانات التاريخية لتضخم أسعار المستهلك المسجلة في البلاد.

وعانت البلاد أزمة اقتصادية حادة فاقمتها تداعيات تفشي جائحة كورونا، ثم ارتفاع تكلفة استيراد الطاقة والمواد الأساسية، إثر اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير/ شباط 2022.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • تونس.. التضخم يواصل التراجع للشهر الثاني على التوالي
  • لليوم الثالث على التوالي .. وسم #الحرية_لاحمد_حسن_الزعبي يتصدر ترند الأردن
  • العدو الصهيوني يواصل إغلاق معابر قطاع غزة لليوم الـ123 على التوالي
  • إندلاع عدة حرائق عبر الوطن
  • إعصار ياغي يتجه نحو جنوب الصين .. وإجلاء 400 ألف شخص
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ123 على التوالي
  • البرازيل: حرائق يشتبه أنها متعمدة تلتهم 20% من الغابات الوطنية في برازيليا
  • مدارس التشيك تتلقى رسائل تهديد مجهولة بوجود متفجرات بداخلها لليوم الثالث على التوالي
  • استقرار أسعار الذهب محلياً لليوم الرابع على التوالي
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ122 على التوالي