25 يوليو، 2024

المسلة الحدث: تستمر الأزمة السياسية في ديالى في تقديم تحديات معقدة تتطلب حلاً عاجلاً، حيث يبدو أن الفجوة بين الأطراف المعنية تتسع بدلاً من أن تضيق.

وفي أحدث التطورات، أشار عضو مجلس ديالى أوس إبراهيم إلى أن الخلافات بين كتلة بدر وائتلاف دولة القانون لا تزال متصاعدة، مما يعكس تعقيد الأزمة وعدم التوافق بين القوى السياسية المختلفة.

وفقًا لإبراهيم، فإن قادة الإطار التنسيقي عقدوا مؤخرًا اجتماعًا موسعًا لمحاولة حل الأزمة، من خلال التوصل إلى توافق بشأن مرشح لمنصب محافظ ديالى. ومع ذلك، لا تزال النتائج غير واضحة، حيث تواصل منظمة بدر ترشيح مثنى التميمي، في حين يصر ائتلاف دولة القانون على دعم عبد الرسول العتبي.

تجسد هذه الاختلافات أزمة أعمق من مجرد اختيار محافظ، حيث يعكس النزاع انقسامات سياسية أوسع على مستوى القوى الشيعية والسنية في ديالى.

والمشكلة تتفاقم بسبب تأخير دام لأكثر من خمسة أشهر، مما يضيف ضغوطًا إضافية على حكومة محلية من المفترض أن تكون قد تشكلت بالفعل.

وتتمثل الأزمة في ثلاث رؤى متناقضة: الأولى تتعلق برغبة المثنى التميمي في العودة إلى منصب المحافظ، بينما تسعى قوى الإطار التنسيقي إلى منح المنصب لدولة القانون ، وهو ما يعقد الأمور. في الوقت نفسه، تطالب القوى السنية بأن يكون المنصب من حصتها، نظراً لعدد مقاعدها الذي يعادل عدد مقاعد القوى الشيعية في مجلس ديالى.

ووفق تحليلات فان تأخر تشكيل حكومة محلية في ديالى يؤثر بشكل سلبي على الوضع الأمني والخدمي في المحافظة.

ويتطلب هذا التأزم حلاً سريعًا وشاملاً يعالج جميع جوانب الأزمة ويوفر خارطة طريق واضحة لإنهاء النزاع. الحلول التي تُطرح يجب أن تأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع الأطراف، مع التركيز على تلبية احتياجات المواطنين وتجاوز الصراعات السياسية التي تؤخر تقدم المحافظة.

في الوقت الذي يُفترض أن يكون فيه التركيز منصبًا على تقديم خدمات أفضل وتعزيز الأمن، نجد أن العملية السياسية في ديالى لا تزال رهينة الخلافات والتجاذبات السياسية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: فی دیالى

إقرأ أيضاً:

«القافلة الوردية» تقدم فحوصاً مجانية وتعزز الوعي بسرطان الثدي

الشارقة: «الخليج»
تستعد «القافلة الوردية»، التي تنظمها سنوياً «جمعية أصدقاء مرضى السرطان»، لمواصلة رحلتها التوعوية خلال «شهر التوعية»، الذي يستمر طوال شهر أكتوبر المقبل، حيث دعت مؤسسات وشركات القطاعين الحكومي والخاص والأفراد، للانضمام إليها في جهد جماعي لمواجهة سرطان الثدي.
رسائل مؤثرة
قالت عائشة الملا، مديرة جمعية أصدقاء مرضى السرطان، إن التحدي الذي تفرضه مواجهة سرطان الثدي لا يقتصر على الأطباء والممرضين فحسب، بل هو تحدٍّ جماعي يحتاج لتضافر جهود كافة قطاعات المجتمع، سواء كانت حكومية أو خاصة، وإن شراكتنا مع القطاعات المختلفة هي مفتاح تعزيز ثقافة الكشف المبكر، وتوفير الموارد والدعم للمرضى، وضمان أن تكون رسائل التوعية مؤثرة وواسعة الانتشار. وأضافت: «نسعى لتعزيز ثقافة الدعم المجتمعي المستدامة، حيث لا يقتصر اهتمامنا بسرطان الثدي على شهر أكتوبر فقط، بل نطمح إلى خلق بيئة دعم متواصلة للمرضى وعائلاتهم طوال العام، ونعمل لتطوير برامج شاملة تُعنى بالجانب النفسي والاجتماعي للمرضى، وتوفير منصات رقمية تمكّننا من التفاعل المباشر مع المجتمع وتقديم الدعم والنصائح، كما أننا ندرك أن الشباب هم قوة مؤثرة في نشر الوعي، لذا نحثهم على أن يكونوا سفراء للتوعية بطرقهم المبدعة وغير التقليدية».
استثمار في الصحة
تدعو «جمعية أصدقاء مرضى السرطان» الشركات والمؤسسات من القطاعين الحكومي والخاص للمشاركة في مكافحة سرطان الثدي من خلال دعم مبادرات «القافلة الوردية»، حيث تتيح أربعة خيارات للمساهمة في هذه الحملة، وهي «العيادة المتنقلة»، و«اليوم الصحي»، و«المحاضرات التوعوية»، و«العيادات المصغرة»، كما تتيح فرصة حجز هذه الخدمات من خلال التواصل على الإيميل: [email protected]، أو [email protected].
العيادة المتنقلة
توفر «القافلة الوردية» للشركات فرصة حجز «عيادة متنقلة» لتقديم فحوص ماموغرام مجانية ل20 من موظفاتها وعاملاتها اللواتي تتجاوز أعمارهن 40 سنة، إلى جانب تقديم الفحوص الطبية السريرية ل 60 موظفة ممن تتجاوز أعمارهن 20 عاماً. كما تقدم القافلة مبادرة «اليوم الصحي» التي تستهدف كوادر المؤسسات الخاصة والحكومية، وتتضمن مجموعة من الندوات الافتراضية، وتوزيع القسائم لإجراء فحوص الماموغرام وفحوص طبية سريرية ل 60 موظفة ممن تتجاوز أعمارهن 20 سنة.

مقالات مشابهة

  • حراك ديالى يطلق تحذيرات مبكرة: التقسيمات الطائفية ستقودنا للمجهول - عاجل
  • مفتي صور وجبل عامل: كل القوى السياسية تستطيع ان تلعب دوراً داعماً للمقاومة
  • «القافلة الوردية» تقدم فحوصاً مجانية وتعزز الوعي بسرطان الثدي
  • انفجار الفضائح.. سرقة القرن والتجسس يدفعان الوضع السياسي العراقي إلى هاوية الأزمة
  • «خبراء الضرائب»: استثمارات الصناعات الكيماوية تتجاوز 34.8 مليار دولار
  • مصطفى بكري: الاختلاف في الرأي مهم لمصلحة الوطن والنظام
  • محافظ ديالى يصدر قراراً بسحب يد رئيس هيئة استثمار المحافظة (وثيقة)
  • محافظ ديالى يصدر قرارًا بسحب يد رئيس هيئة استثمار المحافظة
  • السيسي: “تم (خلال المباحثات مع أردوغان) استعراض الأزمة في السودان، والجهود التي تبذلها مصر بالتعاون مع مختلف الأطراف لوقف إطلاق النار وتغليب الحل السياسي”
  • 4 سيناريوهات محتملة لإنهاء الأزمة السياسية في فرنسا بشأن تشكيل حكومة جديدة