أظهرت دراسة جديدة أن عدد مرات دخول الحمام يوميًا قد يكون مؤشرًا على الإصابة بأمراض مزمنة مثل باركنسون ومرض الكلى المزمن، وفقًا لشبكة “سي إن إن” الأميركية.

ونشرت الدراسة في مجلة “Cell Reports Medicine” الطبية، وأوضحت أن حركة الأمعاء (عدد مرات دخول الحمام) تؤثر على ميكروبيوم الأمعاء، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض باركنسون ومرض الكلى المزمن.

ووفقًا للدراسة، فإن الأشخاص الذين يدخلون الحمام مرة أو مرتين في اليوم لديهم ميكروبيوم أمعاء غني بالبكتيريا المفيدة، مقارنةً بالأشخاص الذين يعانون من الإسهال أو الإمساك، الذين قد يكون لديهم ميكروبيوم أمعاء ضار بالصحة.

وأشار الباحثون إلى أن هذه النتائج تقدم “دعماً أولياً لوجود رابط سببي بين حركة الأمعاء واستقلاب الميكروبات المعوية وتلف الأعضاء”.

ونقلت الشبكة عن كبير مؤلفي الدراسة، شون غيبونز، الذي فقد أفراداً من عائلته بسبب مرض باركنسون، قوله: “إن العديد من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، بما في ذلك باركنسون ومرض الكلى المزمن، يبلغون عن إصابتهم بالإمساك لسنوات قبل التشخيص”.

وأضاف غيبونز، وهو أستاذ مساعد بمعهد علم الأحياء النظامي في سياتل بولاية واشنطن: “ومع ذلك، من غير الواضح ما إذا كانت هذه الاختلالات في حركة الأمعاء هي محركات للمرض أم مجرد نتيجة له”.

وشملت الدراسة تحليل بيانات الصحة ونمط الحياة لأكثر من 1400 شخص بالغ يتمتعون بصحة جيدة، وافقوا على تقديم عينات من الدم والبراز.

ولاحظ الباحثون، وفق الشبكة، ارتباطا بين حركة الأمعاء المختلفة ومستويات العديد من المستقلبات في الدم وكيمياء بلازما الدم، حيث وجدوا أن منتجات تخمير البروتين في الأمعاء، والتي يُعرف عنها أنها تسبب تلفًا في الكلى، كانت مرتفعة لدى المشاركين الذين يعانون من الإمساك.

كما كانت كيمياء بلازما الدم المرتبطة بتلف الكبد أعلى لدى الأشخاص الذين يعانون من الإسهال، الذين أظهروا أيضا مستويات أعلى من الالتهاب.

ونقلت “سي إن إن” عن مدير مختبر حركة الجهاز الهضمي في مستشفى ماساتشوستس العام والأستاذ المساعد في الطب بجامعة هارفارد، كايل ستالر، قوله: “ما يثير اهتمامي في هذه الدراسة هو أننا نعلم منذ فترة طويلة بوجود ارتباط بين الإمساك ومرض الكلى المزمن، لكن الآليات المحتملة لم تكن مفهومة جيدا”.

ومع ذلك، قال ستالر إن الدراسة “لا تثبت وجود علاقة سبب ونتيجة”، وأن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج، مشيرا إلى أن عدد مرات دخول الحمام ليس أفضل مقياس لوظيفة الأمعاء.

وأضاف: “نحن نعلم أن عدد مرات التبرز الطبيعية تتراوح من 3 مرات في الأسبوع إلى 3 مرات في اليوم، لكن أفضل مقياس لمدى سرعة تحرك الأشياء عبر الأمعاء هو شكل البراز”.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الذین یعانون من حرکة الأمعاء

إقرأ أيضاً:

‎دراسة: لا يوجد صبة بين علاقة استخدام الجوال بسرطان المخ

أميرة خالد

أكدت مراجعة جديدة تم إجراؤها بتكليف من منظمة الصحة العالمية للأدلة المنشورة المتوافرة على مستوى العالم إلى عدم وجود صلة بين استخدام الهاتف المحمول وزيادة خطر الإصابة بسرطان المخ.

‎وأوضحت المراجعة أنه على الرغم من الزيادة الهائلة في استخدام تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية، لم تحدث زيادة مقابلة حتى في حالات الإصابة بسرطان المخ.

‎وتضمن التحليل النهائي 63 دراسة أجريت بين عامي 1994 و2022، وقيَّمتها 11 جهة بحث من 10 دول، تضمنت هيئة الحماية من الإشعاع التابعة للحكومة الأسترالية.

‎وقيمت المراجعة تأثير ترددات موجات الراديو المستخدمة في الهواتف المحمولة وفي التلفزيون وأجهزة مراقبة الأطفال والرادارات، ولم تظهر أي من المسائل الرئيسية التي خضعت للدراسة زيادة في المخاطر.

مقالات مشابهة

  • منها حماية القلب… تعرفوا إلى فوائد الشاي الأخصر
  • دراسة تكشف مخاطر الإفراط في تناول الكافيين على صحة القلب
  • الأمم المتحدة: سكان غزة يشكلون 80% من البشر الذين يعانون من الجوع
  • دراسة: الإمساك يضر بصحة القلب
  • دراسة تحذر من الإصابة بأمراض بسبب الهواتف
  • الصلع المبكر عند الرجال قد يشير إلى الميل للإصابة بأمراض القلب
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • دراسة تسلط الضوء على علاج محتمل لمرض ورم المتوسطة.. ما علاقة بكتيريا الأمعاء؟
  • ‎دراسة: لا يوجد صبة بين علاقة استخدام الجوال بسرطان المخ
  • دراسة: الهواتف متصلة بأمراض القلب والأوعية الدموية