قالت مراسلة القاهرة الإخبارية من رام الله، إن القيادة الفلسطينية في صدمة من الكونجرس الأمريكي والتصفيق الحار لنتنياهو.

خبير بالشئون الأمريكية: علاقة بايدن و بنيامين نتنياهو ليست جيدة (فيديو) أبو ردينة ردًا على نتنياهو: الشعب الفلسطيني هو فقط يقرر من يحكمه أكاذيب نتنياهو كانت حاضرة بشدة

وأضافت خلال رسالة على الهواء، أن الضفة الغربية حالتها صعبة للغاية، مشيرة إلى أن ما تحدث به نتنياهو يوم أمس في الكونجريس كان له وقع الصدمة على الفلسطينيين خاصة أن الأكاذيب من نتنياهو كانت حاضرة بشدة، كما أن التصفيق الحار جعل الفلسطينيين في دهشة شديدة، "فكيف للكونجريس الأمريكي أن يصفق لمن قتل وسفك دماء الفلسطينيين، حيث قال نتنياهو إنه لا يوجد هناك مدنيين تم قتلهم إلا 10 في رفح بالخطأ بشظايا صاروخ".

 القيادة الفلسطينية في صدمة كبيرة

وتابعت أن القيادة الفلسطينية في صدمة كبيرة هي الأخرى ولم تصدر عن القيادة الفلسطينية أي تصريحات رسمية بعد ما حدث في الكونجريس أمس، ولم تخرج أي تصريحات إدانة أو شجب، "فما يحدث في قطاع غزة يدلل على من هو الكاذب ومن هو الصادق".

جدير بالذكر أن إسرائيل، أعلنت أنه تمت استعادة جثث 4 محتجزين في قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه انتشل جثامين أربعة محتجزين إسرائيليين من خان يونس جنوبي قطاع غزة.

والجثث الأربعة تعود إلى كل من أورين غولدين (33 عاما)، ومايا غورين (56 عاما)، والرقيب كيريل برودسكي (19 عاما)، والرقيب تومر يعقوب أحيماس (20 عاما).

وأعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق أنهم جميعا قتلوا يوم السابع من أكتوبر الماضي وأن جثثهم ظلت محتجزة في غزة حتى أمس الأربعاء، بحسب ما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وكان كيبوتس نير عوز أصدر بيانا قال فيه "تبلّغنا هذا المساء أنه تمت استعادة جثة مايا غورين في عملية إنقاذ نفّذها الجيش. بعد أكثر من 9 أشهر أعيدت إلى الوطن لتدفن فيه".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في ديسمبر مقتل غورين التي خطفت واقتيدت إلى غزة في هجوم السابع من أكتوبر الذي شنّته حركة حماس.

لاحقا وفي بيان منفصل، أعلنت سلطات كيبوتس نير يتسحاق أن الجيش الإسرائيلي استعادة جثة الرهينة أورين غولدين.

وجاء في البيان "في هذا المساء تبلّغنا بعملية استعادة جثة أورين غولدين العنصر في جهاز طوارئ الكيبوتس والذي سقط في السابع من أكتوبر".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القيادة الفلسطينية بوابة الوفد الوفد غزة فلسطين الجیش الإسرائیلی السابع من أکتوبر

إقرأ أيضاً:

أسير إسرائيلي قبل مقتله: الجيش والحكومة رفضوا إنقاذنا في 7 أكتوبر

سرايا - بثت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مساء الجمعة، مقطع فيديو مسجل مسبقا للأسير الإسرائيلي ألموج ساروسي، الذي أعلن الجيش الأحد العثور على جثته مع 5 آخرين في نفق بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وفي المقطع الذي لم تكشف القسام عن تاريخ تسجيله، قال ساروسي (27 عاما)، إن حكومة إسرائيل وجيشها وأجهزتها الأمنية فشلوا وأهملوهم في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال ساروسي: "أهملتونا لأننا طلبنا منكم المساعدة (في 7 أكتوبر) وقلتم (لنا) ساعدوا أنفسكم ولا يوجد أحد لإنقاذكم، وهذا أدى إلى أسرنا"، دون ذكر طريقة التواصل وطلب المساعدة.

وفي 7 أكتوبر، هاجمت حماس وعناصر من فصائل فلسطينية أخرى قواعد عسكرية ومستوطنات بمحاذاة غزة، ما أسفر عن مقتل وأسر عدد من الإسرائيليين، حيث جاء ذلك "ردا على الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته" وفق قول الفصائل الفلسطينية.

والثلاثاء، وجه مراقب الدولة الإسرائيلي ماتانياهو إنغلمان، انتقادات شديدة إلى المستويات السياسية والأمنية لفشلهم في المساءلة والتحقيق في مسؤولية الفشل الأمني عن هجوم 7 أكتوبر، وفق ما نقلته هيئة البث.

وأوضح الأسير أن حركة حماس اعتقلته وزوجته وأصدقاءه في 7 أكتوبر من حفلة رعيم (أقيمت قرب كيبوتس رعيم بمحاذاة غزة).

وعن ظروف اعتقاله، قال ساروسي، إنها "صعبة، حيث لا يوجد طعام ولا مياه ولا كهرباء".

وتابع: "الاستهدافات (القصف الإسرائيلي) في كل مكان، هذه الاستهدافات كان هدفها أنا والمخطوفون الآخرون".

ولأكثر من مرة، اتهم أسرى لدى حركة حماس، خلال تسجيلات بثتها القسام، الجيش الإسرائيلي بمحاولة تعمد استهدافهم وقتلهم عبر القصف الجوي المباشر.

وعن محاولات تحريرهم، قال ساروسي، في مقطع الفيديو المسجل: "استمريتم بالفشل في الفترة الأخيرة من خلال عمليات تحرير فاشلة وكاذبة في عمليات الاجتياح البري".

وأردف: "محاولات كانت ستؤدي إلى قتلي (...) حياتنا وحياة الشعب ليست عبثا، أعيدونا إلى البيوت دون أن تسقط من رؤوسنا شعرة واحدة".

وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي حربا على غزة، خلّفت أكثر من 135 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال.

وختم ساروسي حديثه موجها كلامه للشعب الإسرائيلي قائلا: "حياتنا بأيديكم، أخرجوا للشوارع وتظاهروا".

وفي نهاية الفيديو، قال القسام في كلمة مكتوبة "صفقة تبادل.. حرية وحياة، ضغط عسكري.. موت وفشل، الوقت ينفد".

ويأتي المقطع المصور بعد أيام من إعلان الجيش الإسرائيلي عثوره على 6 جثث لأسرى داخل نفق بمدينة رفح جنوبي القطاع، قالت حركة حماس إنهم قتلوا بنيران إسرائيلية.

ومنذ العثور على جثث الأسرى الستة، تتصاعد في إسرائيل انتقادات حادة تحّمل نتنياهو مسؤولية مقتلهم وتطالبه بالإسراع إلى إبرام اتفاق لتبادل مَن تبقى من الأسرى.

وتحتجز إسرائيل في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و500 أسير فلسطيني، وتقدر وجود 101 أسير في غزة، بينما أعلنت حماس مقتل عشرات من الأسرى في غارات إسرائيلية عشوائية.

ويتهم مسؤولون أمنيون والمعارضة وعائلات الأسرى نتنياهو منذ أشهر بعرقلة إبرام اتفاق مع حماس؛ خشية انهيار ائتلافه الحاكم وفقدانه منصبه.

ويهدد وزراء اليمين المتطرف، وبينهم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، بالانسحاب من الحكومة وإسقاطها إذا قبلت باتفاق ينهي الحرب.


مقالات مشابهة

  • مسؤول أمني إسرائيلي يكشف سر تمسك نتنياهو بفيلادلفيا .. “كان”: الجيش الإسرائيلي يُغيّر طبيعة القتال في أنفاق غزة
  • أحزاب ترفض أكاذيب نتنياهو ضد مصر: الجميع على قلب رجل واحد خلف القيادة السياسية
  • أسير إسرائيلي قبل مقتله: الجيش والحكومة رفضوا إنقاذنا في 7 أكتوبر
  • تأجيل لعبة Phoenix Springs البوليسية حتى السابع من أكتوبر
  • نتنياهو يرتكب خطأ ويثير سخرية الإسرائيليين
  • ضابط مخابرات إسرائيلي يزعم: هذه الدولة العربية تقف خلف هجوم السابع من أكتوبر وجعلتنا ننام قبل الحرب
  • فتح باب التسجيل على مبادرة التجنيد للمصريين في الخارج حتى 31 أكتوبر
  • ‏وكالة الأنباء الفلسطينية: الجيش الإسرائيلي يعيد اقتحام مدينة طولكرم ويحاصر مستشفى ثابت الحكومي
  • أحمد الطاهري: الإعلام الإسرائيلي أخرج لنتنياهو أكاذيبه بشأن محور فيلادلفيا
  • الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يعتقل 10 آلاف و400 فلسطينى بالضفة الغربية منذ 7 أكتوبر