قال زين عبدالهادي أستاذ علم المعلومات وتاريخ المعرفة بجامعة حلوان والمشرف على مكتبة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية، إنَّ الاحتفال باليوم العالمي للثقافة يطلق عليه اليوم العالمي للتنوع الثقافي وحوار التنمية، بينما يحتفل العرب باليوم العربي للثقافة.

وأوضح «عبدالهادي» خلال لقائه ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وهبة حسين، أنَّ الثقافة تجمع ما تفرقه السياسة وهناك خطأ شائع يتمثل في الاعتقاد بأن الثقافة العملية ترتبط بالمسرح والسينما والأدب والشعر فقط، ولكن الثقافة أعمق من ذلك، باعتبارها القوة الناعمة للدولة المصرية، وهناك ما يتعلق بدور وزارة الخارجية في تشكيل الصورة الذهنية للدولة في المجتمعات الدولية الأخرى.

ثقافة مصر 2030

وأضاف أستاذ علم المعلومات وتاريخ المعرفة بجامعة حلوان أنّ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تركز على فكرة اللغة والهوية، فاللغة وعاء الفكر العربي والإنساني، مشيرا إلى أن رؤية مصر 2030 بها العديد من القضايا الثقافية من خلال وضع استراتيجيات ابتكارية للنهوض بالثقافة.

مكتبة العاصمة الإدارية 

وتابع أنَّ مصر بها 35 ألف مكتبة وتصنف ضمن أهم 15 دولة في مجال المكتبات على مستوى العالم، لافتًا إلى أنَّ مكتبة العاصمة الإدارية تولي اهتمامًا كبيرًا بالثقافة والفنون وتتميز بالعلاقات مع كل السفارات الأجنبية في مصر، إذ تدعو السفارات لاحتفالات يومية سواء في الأوبرا أو المتاحف أو المكتبة نفسها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التشجيع على القراءة القراءة

إقرأ أيضاً:

اليوم..انطلاق النسخة الثانية من "ملتقى العاصمة لفنون الطفل" في الأوبرا

تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، تنطلق مساء اليوم السبت النسخة الثانية من "ملتقى العاصمة لفنون الطفل" في ساحة دار الأوبرا المصرية، بمشاركة قطاعات وزارة الثقافة وعدد من الوزارات الأخرى.

توسيع التعاون مع الوزارات

 

أشار الدكتور أحمد فؤاد هنو إلى أن هذه النسخة تشهد توسيع آفاق التعاون مع عدد من الوزارات والجهات المعنية بالتوعية والتثقيف، بهدف تعزيز الخدمة المقدمة للطفل والأسرة المصرية.

ورش عمل توعوية حول نهر النيل

 

تشارك وزارة الري والموارد المائية بورشة توعوية فنية بعنوان "نهر النيل شريان حياة"، لزيادة الوعي بأهمية نهر النيل والممارسات الإيجابية للحفاظ عليه.

مشاركة روسية في الملتقى

 

يساهم المركز الثقافي الروسي والمدرسة الروسية في القاهرة بعدد من الفرق الفنية، إلى جانب معرض فني مصغر للتعريف بالثقافة الروسية.

مشاركة واسعة من قطاعات وزارة الثقافة

 

يضم الملتقى مشاركة قطاعات متعددة من وزارة الثقافة، بما في ذلك دار الأوبرا المصرية والمركز القومي لثقافة الطفل والهيئة المصرية العامة للكتاب.

ثلاث مسارح للفعاليات

 

تم تخصيص ثلاثة مسارح للعروض الفنية المختلفة، منها مسرح للفرق الغنائية، وآخر لعروض العرائس، ومسرح لعروض الفنون الشعبية للأطفال.

فقرات السيرك القومي ومعارض الكتاب

 

سيشهد الملتقى فقرات السيرك القومي المتنوعة بالإضافة إلى تنظيم عدة معارض للكتاب في مواقع مختلفة داخل دار الأوبرا المصرية.

ورش فنية للأطفال

 

يضم الملتقى عددًا كبيرًا من الورش الفنية للأطفال، مثل ورش إعادة التدوير، وورش صنع العرائس، والتلوين، والنحت على الخزف.

نقطة معلومات للمهتمين بتعليم الفنون

 

سيتم تخصيص مساحة أمام مسرح الهناجر للفنون كنقطة معلومات، لتقديم الاستشارات للأهالي المهتمين بتعليم أطفالهم الفنون والموسيقى.

استقبال الزوار بالتراث الشعبي

 

سيكون في استقبال زوار الملتقى فرقتا النيل للآلات الشعبية والتنورة للفنون التراثية للترحيب بالحضور.

مقالات مشابهة

  • اليوم..انطلاق النسخة الثانية من "ملتقى العاصمة لفنون الطفل" في الأوبرا
  • متحدث العاصمة الإدارية: جائزة التميز الدولي تدعو للفخر (فيديو)
  • حزب حماة الوطن ينظم صالونا ثقافيا بمعرض العاصمة الأول للكتاب
  • أكبر دار أوبرا في الشرق الأوسط تزين العاصمة الإدارية
  • تكريم قيادات حكومية إماراتية بوسام مجلس التعاون الخليجي للخدمة المدنية والتنمية الإدارية
  • وزير الأوقاف يستقبل نقيب المهن التمثيلية بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • وزير الشئون النيابية يستقبل وفد التحالف الوطني للعمل الأهلى التنموي بالعاصمة الإدارية
  • المهندس حمدي السطوحي مشرفًا على صندوق التنمية الثقافية
  • تكريم كفاءات عُمانية في مجال الخدمة المدنية والتنمية الإدارية
  • السيسي وأردوغان يشهدان التوقيع على مذكرة لتطوير منطقة صناعية بالعاصمة الإدارية