سودانايل:
2024-09-07@14:16:09 GMT

الكرامة لا يصونها من أهدروها

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

تأمُلات
الكرامة لا يصونها من أهدروها
كمال الهِدَي

ألم أكتب في هذه الزاوية عشرات المرات أن صون الكرامة ليس بالضرورة أن يكون بالسلاح، وأن أول من أهانوك ومرغوا بكبريائك التراب يا مواطن هم هؤلاء الكيزان! ألم نقول ونكتب بالحاح شديد أن جل من يتشدقون بعبارات تدغدغ العواطف من شاكلة الكرامة هم أصلاً أناس بلا كرامة! فكيف توقعتم من صحف وأعمدة اقتات كتابها دوماً من عرق ودماء الآخرين أن يصونوا لكم كرامة! وما قولكم في وزير مالية يطلب جمارك نظير اغاثات يقدمها لكم الآخرون!! عن نفسي لم أستغرب لتصرف الحكومة ممثلة في مثل هذا الكوز المجرم، فمن اليوم الذي سارع فيه إلى بورتسودان وأحاط نفسه بمجموعة من الأرزقية من شاكلة التوم هجو كنت أدرك أن الهدف هو الاغاثات التي ستأتي وتهريب الموارد - الذي يجري على قدم وساق- في الوقت الذي يبحث فيه المواطن عن رغيفة ناشفة يسد بها رمقه.

. وما رأيكم في سفارات فرحت بهذه الحرب ووجد فيها (بعض) مسئوليها فرصة للثراء السريع فعجلوا بمضاعفة الرسوم ليضاعفوا بذلك معاناة الفارين من ويلات الحرب! أم تعتقدون أن كرامتكم ستُصان فقط بمجرد هياج زائف من ياسر العطا، أو إصدار صحيفة تحمل عنوان (الكرامة)، بينما نجد أن جُل كتابها لو كانوا يعرفون للكرامة طريقاً لما قبلوا أن يكونوا أدوات تستخدمها الأجهزة الأمنية، ولما تسولوا رؤساء أندية الكرة واقتاتوا من هباتهم.
أقولها مجدداً بدون (الوعي) لن تتوقف هذه الحرب العبثية التي تستهدفك أنت يا مواطن، وبها يمعن من أشعلوها في اذلالك، ولن ينصلح حالنا مطلقاً.
* الكرامة لا يصونها من أهدروها يا قوم.
كمال الهِدَي

kamalalhidai@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

أحدث ظهور لابنة النجمة الراحلة فايزة كمال صحبة والدها مراد منير «صورة»

شارك المخرج مراد منير عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» صورة بصحبة ابنته ليلى، ابنة الفنانة الراحله فايزة كمال.

ونشر مراد منير الصورة صحبة ابنته ليلى، معلقا: أنا وبنتي الجميلة في الهواء الطلق.

ليلى مراد تحيي ذكري وفاة والدتها 

أحيت ليلى مراد ابنة الفنانة الراحلة فايزة كمال في مايو الماضي عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، الذكرى السنوية لوفاة والدتها قائلة: «بحلم بيكي حلم واحد بيتكرر من ساعة ما سبتيني.. من عشر سنين، بحلم إنك معايا، أني بصحى ألاقيكي موجودة بتضحكيلي ضحكتك الحلوة اللي تفتح النفس على الحياة، وبننزل نخرج خروجة ممتعة كعادتنا، وتفضلي تجيبيلي حاجات كتير زي عادتك عشان تشوفيني مبسوطة، بصحى قلبي واجعني، بتمنى لو أفضل في الحلم مصحاش، أفضل شايفاكي قدامي وأقدر أكلمك وأحضنك وأقولك اللي في بالي بصحي حاسة بالفقد والحسرة والوحدة».

وأضافت «بحاول منساكيش، بفضل أفكر نفسي بصوتك وكلامك وكل حاجة فيكي، بس السنين غصب عني بتاخدك وبتاخد تفاصيلك مني، وحشتيني يا صاحبة عمري الوحيدة اللي اتحرمت منها قبل الأوان، ذكري رحيل حبيبتي».

مقالات مشابهة

  • الدكتور محمد كمال يكتب: الاستثمار في رأس المال البشري
  • أحدث ظهور لابنة النجمة الراحلة فايزة كمال صحبة والدها مراد منير «صورة»
  • بِذرة الكرامة .. حصاد الحُرية السودان والصين (١)
  • «الأزهر للفتوى»: زواج المساكنة «زنا» واعتداء على كرامة المرأة
  • فتح تحقيق بسبب شعار “نحن جنود مصطفى كمال”
  • قائد الفرقة الثالثة مشاة شندي يشيد بدور الإعلام والاعلاميين في معركة الكرامة
  • مؤلف معارضة الغريب.. كمال داود مرشحا للقائمة الأولى لجائزة غونكور الفرنسية
  • النَّكف: سلاح القبيلة العُرفي الذي تتنازعه أطراف الحرب باليمن
  • فوز البطل العراقي الدولي عمر فيصل بفضية في لعبة كمال الأجسام برومانيا
  • تقاصيل لقاء الدكتور إسماعيل كمال بوفد شركة إيزرى شمال إفريقيا