أظهرت البيانات الجمركية بانخفاض واردات الصين من النفط الخام بنسبة 18.8٪ على أساس شهري في شهر يوليو، وهو أدنى مستوى لها منذ يناير ، وقالت بيانات الجمارك في بيان له اليوم الثلاثاء جاء هذا الانخفاض نتيجة تقليص الدول المصدرة الرئيسية لصادراتها، واستمرار ارتفاع المخزونات المحلية.

وبحسب بيانات الإدارة العامة للجمارك فإن إجمالي شحنات النفط الخام الواردة إلى الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، بلغ 43.

69 مليون طن في يوليو بما يعادل 10.29 مليون برميل يوميا.

و أشارت البيانات الجمركية إلى أن الواردات بلغت 12.67 مليون برميل يوميا في يونيو وهو ثاني أعلى مستوى مسجل على الإطلاق ، غير أن الواردات زادت 17 بالمئة مقارنة مع 8.79 مليون برميل يوميا سجلتها قبل عام مع تضرر الاقتصاد الصيني من جائحة كوفيد وعمليات الإغلاق الواسعة.

أفادت إيما لي محللة الشؤون النفطية الصينية لدى فورتيكسا في سنغافورة ، إن "التراجع (الشهري) كان مدفوعاً بتراجع الواردات من أكبر ثلاثة مصدرين للخام، أي الولايات المتحدة والسعودية وروسيا، الذين خفضوا الصادرات في ظل خفض لمستويات الإنتاج المستهدفة وزيادة الطلب المحلي أو أحدهما" .

وأضافت إيما لي أن مخزونات النفط الخام البرية للصين تجاوزت 1.02 مليار برميل في نهاية يوليو وأن الارتفاع المستمر لتلك المخزونات قد يتيح لشركات التكرير الصينية تقليل مشترياتها في الشهور المقبلة.

أظهرت بيانات الجمارك بهبوط واردات الصين 12.4 بالمئة على أساس سنوي في تموز 2023 متجاوزة التوقعات بتراجع قدره خمسة بالمئة في استطلاع أجرته رويترز ، وانخفضت الصادرات 14.5 بالمئة وهو ما يفوق التوقعات بتراجع يبلغ 12.5 بالمئة ويتجاوز الانخفاض المسجل الشهر السابق وقدره 12.4 بالمئة .

وسجل اليوان الصيني أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع وتراجعت الأسهم الآسيوية بعد صدور البيانات ، فيما قالت السلطات الصينية الأسبوع الماضي إن الإجراءات التحفيزية باتت وشيكة، لكن المستثمرين لا يشعرون بال حماس حتى الآن تجاه المقترحات التي تهدف لتعزيز الاستهلاك في قطاعات السيارات والعقارات والخدمات.

اقرأ أيضاً / السعودية و تركيا توقعان اتفاقية لتعزيز صناعة الطائرات المسيّرة محليًا

انخفاض وارتفاع  أسعار الوقود في الصين 

وكان من المتوقع ارتفاع معدلات استهلاك البنزين مع زيادة الطلب على السفر في الصيف.

تراجعت مخزونات البنزين المحلية حوالي ثلاثة بالمئة بين منتصف يونيو ومنتصف يوليو في حين ارتفعت مخزونات الديزل حوالي اثنين بالمئة إذ استمر الطلب في التأثر بضعف أحجام صادرات السلع وتباطؤ القطاع العقاري، بحسب شركة لونج تشونغ للاستشارات ، ودفعت زيادة هوامش أرباح الوقود في آسيا صادرات المنتجات النفطية الصينية للارتفاع في يوليو تموز ودعمت ارتفاع معدلات معالجة الخام.

وارتفعت صادرات الوقود المكرر 55.8 بالمئة الشهر الماضي إلى 5.31 مليون طن من 3.41 مليون طن قبل عام وارتفاعا من 4.51 مليون طن في الشهر السابق ، فيما استوردت الصين 10.31 مليون طن من الغاز الطبيعي في يوليو بزيادة 18.5 بالمئة من 8.7 مليون طن قبل عام حينما خفض المستوردون مشترياتهم من السوق الفورية بفعل ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال العالمية.

زاد الفائض التجاري للصين 80.6 مليار دولار متجاوزا التوقعات البالغة 70.6 مليار دولار حسبما جاء في الاستطلاع.

المصدر : سكاي نيوز بالعربية

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: ملیون طن

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأوروبية تتراجع وسط ترقب لبيانات اقتصادية مهمة

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية، تراجعًا بشكل جماعي خلال تعاملات اليوم الاثنين 30-9-2024، وسط ترقب المستثمرين لأسبوع حافل بالبيانات الاقتصادية وانتظارهم لتصريحات من رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد.

البورصة تربح 21.2 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم الأحد

 

وانخفض المؤشر ستوكس 600 بواقع 0.1 بالمئة إلى 527.47 نقطة بحلول الساعة 0710 بتوقيت غرينتش، إلا أنه يتجه للارتفاع للشهر الثالث على التوالي ليسجل أطول سلسلة مكاسب في نحو سبعة أشهر.

وحدت أسعار النفط، التي ارتفعت وسط مخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، من الخسائر. ومن المقرر صدور البيانات الأولية لمؤشر أسعار المستهلكين في ألمانيا لشهر سبتمبر بحلول الساعة 1200 بتوقيت غرينتش بينما ستصدر البيانات ذاتها في إيطاليا بحلول الساعة 0900 بتوقيت غرينتش.

وأظهرت بيانات الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة للربع الثاني نمو اقتصاد البلاد بشكل أبطأ من المتوقع. واستقر المؤشر فاينانشال تايمز.

ومن المقرر أن تلقي رئيسة البنك المركزي كلمة أمام البرلمان الأوروبي بحلول الساعة 1300 بتوقيت غرينتش.

وهبط سهم فولكس فاغن اثنين بالمئة بعد أن خفضت الشركة الألمانية لتصنيع السيارات توقعاتها لعام 2024.

وتراجع سهم ستيلانتس إن.في ثمانية بالمئة بعد أن خفضت الشركة الفرنسية الإيطالية توقعاتها السنوية، وأرجعت هذا إلى تدهور في ديناميكيات الصناعة العالمية.

وهوت أسهم السيارات 2.2 بالمئة، لتكون الخاسر الأكبر بين مختلف القطاعات.

 مؤشرات البورصة المصرية

واصلت مؤشرات البورصة المصرية، ارتفاعها بمنتصف تعاملات جلسة اليوم الإثنين، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين والعرب فيما مالت تعاملات الأجانب للبيع، وسط تداولات بلغت 2.6 مليار جنيه.

وارتفع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.26% ليصل إلى مستوى 31539 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.31% ليصل إلى مستوى 38917 نقطة، وقفز مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.33% ليصل إلى مستوى 13684 نقطة.

كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.59% ليصل إلى مستوى 7534 نقطة، وصعد "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 0.48% ليصل إلى مستوى 10720 نقطة، وقفز مؤشر الشريعة بنسبة 0.47% ليصل إلى مستوى 3113 نقطة، فيما تراجع مؤشر تميز بنسبة 0.02% ليصل إلى مستوى 8035 نقطة.

مقالات مشابهة

  • توقعات بتراجع التضخم في تركيا لأقل من سعر الفائدة في أيلول
  • الأسهم الأوروبية تتراجع وسط ترقب لبيانات اقتصادية مهمة
  • الأسهم الصينية ترتفع إلى أعلى مستوياتها منذ 2015
  • ارتفاع أسعار النفط
  • واردات الإمارات من الألواح الشمسية الصينية تقفز 75% في 8 أشهر
  • حجم تجارة النفط العالمية قد يرتفع 12 مليون برميل يوميًا بحلول 2050
  • الطلب على النفط في أفريقيا قد يتضاعف إلى 9 ملايين برميل يوميًا
  • أسعار النفط تسجل خسائر أسبوعية بضغط توقعات زيادة الإمدادات
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 34 سنتا ليبلغ 73.84 دولار
  • أسعار النفط تتراجع في أسبوع وسط مخاوف بشأن زيادة المعروض