اندلع شجار حاد بين النواب في البرلمان التركي على خلفية اتهامات بالسرقة وجهها برلماني من حزب المساواة وديمقراطية الشعوب "ديم"ـ إلى حزب العدالة والتنمية الحاكم، ما تسبب في رفع الجلسة بشكل مؤقت.

ووثقت مقاطع مصورة جرى تداولها على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مساء الأربعاء، لحظات اندلاع مشادات حادة بين نواب من حزبي العدالة والتنمية و"ديم" وسط قاعة البرلمان.



Bu gönderiyi Instagram'da gör Arabi21 - عربي21 (@arabi21news)'in paylaştığı bir gönderi

في غضون ذلك، أقدم وزير النقل السابق، ونائب حزب العدالة والتنمية، عادل قره إسماعيل أوغلو، على ركل وصفع النائب عن حزب المساواة وديمقراطية الشعوب علي بوزان.

وذكرت منصات تركية أن توجه إسماعيل أوغلو نحو بوزان الذي كان بعيدا عن حلقة المشاحنات بين مجموعة من النواب، جاء بعد توجيه الأخير اتهامات لحزب العدالة والتنمية بالسرقة.

وجرى رفع الجلسة من أجل الحد من تصاعد التوترات، قبل أن تُعقد مجددا بعد ساعة و45 دقيقة.

وتعليقا على الحادثة، قال النائب بكير بوزداغ "كل من أنظمتنا الداخلية وقيمنا الحضارية تضع على عاتقنا جميعا مسؤولية استخدام لغة محترمة تناسب حب هذا المكان".

وأضاف "يجب أن نكون قدوة، الجميع ينظر إلى هذا المكان ويستمعون إليه ويرون ما يحدث".


وهذه ليست أول مرة يشهد فيها البرلمان التركي اشتباك بالأيدي بين نواب حزبي المساواة وديمقراطية الشعوب، والعدالة التنمية، حيث وقع شجار عنيف بين الجانبين مطلع شهر يونيو /حزيران الماضي.

وجاء الشجار حينها بعد تصاعد التوترات على خلفية احتجاج عدد من مشرعي حزب المساواة وديمقراطية الشعوب "ديم" على قرار اعتقال رئيس بلدية ولاية هكاري وتعيين وصي مكانه من قبل الحكومة.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات التركية تتهم حزب "ديم" الكردي وأسلافه بإقامة علاقات مع تنظيم "العمال الكردستاني" المدرج على قوائم الإرهاب لدى أنقرة، والذي تكثف تركيا عملياتها العسكرية ضده على الجانب الثاني من الحدود مع كل من سوريا والعراق.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية البرلمان العدالة والتنمية تركيا تركيا العدالة والتنمية البرلمان سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المساواة ودیمقراطیة الشعوب العدالة والتنمیة

إقرأ أيضاً:

العمانية لحقوق الإنسان تشارك في مؤتمر المساواة بالنيبال

شارك وفد من اللجنة العمانية لحقوق الإنسان في المؤتمر الدولي للمساواة بين الجنسين بجمهورية النيبال تحت عنوان إدماج النوع الاجتماعي في المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

ترأس الوفد الأستاذ الدكتور راشد بن حمد البلوشي رئيس اللجنة وعضوية سليمان بن سيف الكندي، وشذى بنت عبدالمجيد الزدجالية مديرة المنظمات والعلاقات الدولية.

وناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام ومن خلال حلقات النقاش موضوعات تخص مبدأ التعددية في سياق المساواة بين الجنسين في المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وأهميته، كذلك التقدم الذي أحرزته المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في تنفيذ إعلان عمّان وأثره على تعزيز حقوق الإنسان، إضافة إلى دمج النوع الاجتماعي في الخطط والسياسات والممارسات داخل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومناقشة جوانب أخرى لجعل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان شاملة للجنسين ومعالجة الصور النمطية الجنسانية والتحيزات في مكان العمل.

يهدف المؤتمر إلى جمع المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في منطقة آسيا والمحيط الهادي لمناقشة ومشاركة واعتماد إعلان كاتماندو بشأن المساواة بين الجنسين كخريطة طريق لتنفيذ استراتيجيات وإجراءات تعميم مراعاة المنظور الجنساني في المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وإدماج النوع الاجتماعي في المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومعالجة الحواجز النظامية التي تحول دون تحقيق المساواة بين الجنسين في الأعمال الداخلية والخارجية لهذه المؤسسات، وجعل المساواة بين الجنسين أولوية في مواجهة القضايا العالمية الناشئة، إضافة إلى تعزيز الحوار وتبادل أفضل الممارسات والدعوة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز دمج النوع الاجتماعي داخل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وأعمالها الخارجية، والسعي إلى أطر أكثر شمولاً وإنصافًا لحماية حقوق الإنسان على مستوى العالم.

مقالات مشابهة

  • مشادة كلامية بين أحمد حجازي وحسام حسن خلال مباراة كاب فيردي.. فيديو
  • قراءة عراقية تستبعد الاجتياح التركي لكردستان لثلاثة أسباب
  • قراءة عراقية تستبعد الاجتياح التركي لكردستان لثلاثة أسباب - عاجل
  • كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟
  • لضخ "طاقة جديدة".. أوكرانيا تجري تعديلاً وزارياً
  • أوكرانيا تعيّن وزير خارجية جديدا في تعديل وزاري
  • مشادة كلامية تعيد الزمالك إلى الأزمات
  • قصفٌ عنيف في الجنوب وفيديو يوثق.. مناطق تتعرّض للاستهداف!
  • قائمة غزة.. حزب جديد يناضل من أجل فلسطين في النمسا (شاهد)
  • العمانية لحقوق الإنسان تشارك في مؤتمر المساواة بالنيبال