المسلة:
2024-09-07@14:04:57 GMT

أوبك: العراق وروسيا سيعوضان فائض إنتاج النفط

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

أوبك: العراق وروسيا سيعوضان فائض إنتاج النفط

25 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: كشفت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، عن أن إجمالي الزيادة في إنتاج روسيا والعراق من النفط خلال الفترة من كانون الثاني/ يناير إلى حزيران/ يونيو هذا العام وأن موسكو تعهدت بتعويض القدر الأكبر من تلك الكمية العام المقبل.

وتشير بيانات “أوبك” إلى أن روسيا ستعوض 40 ألف برميل يومياً من فائض إنتاج النفط في الفترة من أكتوبر إلى نوفمبر من العام الحالي، كما ستعوض 440 ألفاً في الفترة من مارس إلى سبتمبر العام المقبل

وبشأن العراق، قالت أمانة منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” إنها تلقت خطة العراق لتعويض فائض الإنتاج في النصف الأول من العام، وذكرت أنه سيعوضه بحلول سبتمبر 2025.

وذكرت المنظمة، في بيان أن كميات الإنتاج الفائضة في العراق بين يناير يونيو بلغت نحو 1.184 مليون برميل يومياً.

وكما تلقت “أوبك” خططاً من كازاخستان لتعويض الإنتاج الفائض.

وأقرت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، وحلفاؤها بقيادة روسيا في ما يعرف باسم “أوبك+”، سلسلة من تخفيضات الإنتاج الكبيرة منذ أواخر 2022.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

الكويت و7 دول بـ «أوبك+» تمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط

قررت دولة الكويت وسبع دول أخرى من تحالف (أوبك +) اليوم الخميس تمديد الخفض الطوعي لإنتاجها من النفط الخام الذي أعلنت عنه في شهري أبريل ونوفمبر 2023 وذلك لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر المقبل.

وذكرت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في بيان أن ذلك جاء عقب اجتماع افتراضي عقدته دولة الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والعراق والجزائر إلى جانب روسيا الاتحادية وكازاخستان.

ونقل البيان عن الدول المشاركة في الاجتماع تأكيدها عزمها الجماعي على الالتزام الكامل بتعديلات الإنتاج التطوعية.

وأضاف أن جمهوريتا العراق وكازاخستان اللتان تجاوز إنتاجهما المستوى المتفق عليه منذ يناير 2024 أكدتا كذلك التزامهما التام بالاتفاق وبخطط التعويض عن زيادة الإنتاج التي قدماها إلى الأمانة العامة لمنظمة (أوبك) حسبما تم الاتفاق عليه في الاجتماع ال53 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج الذي عقد في الثالث من أبريل الماضي.

وأشار إلى أن الكويت والسعودية وروسيا والإمارات والجزائر وسلطنة عمان كانت قد عقدت اجتماعين وزاريين مع العراق وكازاخستان في أغسطس الماضي وتم خلال الاجتماعين حث الدولتين على تحقيق الالتزام الكامل والتعويض عن زيادة الإنتاج منذ يناير الماضي.

وأوضح أن العراق وكازاخستان أبديا في الاجتماعين التزامهما بالعمل مع المصادر الثانوية لوضع خطط تعديلات الإنتاج لتحقيق الالتزام والتنفيذ الكامل لجداول التعويض التي قدماها إلى الأمانة العامة لمنظمة (أوبك) في 22 أغسطس الماضي.

وأكد البيان أن العراق وكازاخستان جددا كذلك التزامهما خلال زيارات الأمين العام لمنظمة (أوبك) هيثم الغيص لهما في أواخر أغسطس الماضي والتي تمت بالتنسيق مع وزير الطاقة السعودي رئيس اللجنة الوزارية لتحالف (أوبك +).

ونوه إلى أن الأمانة العامة لمنظمة (أوبك) نظمت خلال هذه الزيارات ورش عمل مع المصادر الثانوية وقدمت كلتا الدولتين خلالها تفصيلات شاملة بشأن التدابير الفورية والملموسة التي يتم تنفيذها لتحقيق الالتزام الكامل بمستويات الإنتاج المطلوبة والتنفيذ الكامل لخطط التعويض لشهري أغسطس الماضي وسبتمبر الجاري.

وبين أن هذه الإجراءات تضمنت تقديم تواريخ خطط صيانة الحقول وخفض الإنتاج إلى جانب تأخير وإلغاء مبيعات البترول الفورية لشهر أغسطس كما التزمت الدولتان بتعديل خطط التعويض عند أي زيادة في الإنتاج في شهر أغسطس.

وأعلن البيان أنه تأكيدا لهذا الالتزام المتجدد والراسخ من جانب الدول الأعضاء اتفقت الدول الثماني على تمديد تخفيضات الإنتاج التطوعية الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يوميا لمدة شهرين حتى نهاية شهر نوفمبر المقبل حيث سيتم بعد هذا التاريخ إعادة كميات التخفيضات التطوعية تدريجيا على أساس شهري اعتبارا من أول ديسمبر المقبل مع إمكان إيقاف أو عكس هذه التعديلات حسب الضرورة.

كما اكدت الدول التي تجاوز إنتاجها المستوى المتفق عليه التزامها بالتعويض عن كل كميات الإنتاج الزائدة بحلول سبتمبر 2025.

 

مقالات مشابهة

  • الكويت و7 دول بـ «أوبك+» تمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط
  • اتفاق العراق ودول تحالف أوبك+ على تأجيل زيادة إنتاج النفط
  • بينها العراق.. دول تحالف (أوبك+) يتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفط
  • "أوبك+": 8 دول توافق على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية لمدة شهرين
  • الموافقة على تمديد تخفيضات انتاج البترول لمدة شهرين بقيادة المملكة وروسيا
  • رويترز: تحالف أوبك بلس يتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفط المقررة في أكتوبر
  • مصادر لرويترز: تحالف أوبك+ يتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفط المقررة في أكتوبر لمدة شهرين
  • «بدوي» يعتمد نتائج أعمال شركتى البرلس للغاز ورشيد للبترول
  • أوبك+ تقترب من اتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط
  • 1.3 مليار دولار دعماً لجهود الاستكشاف والإنتاج وتنمية حقول خالدة للبترول