أعلنت الجريدة الرسمية المصرية الخميس، عن ارتفاع أسعار مجموعة واسعة من منتجات الوقود، قبل أربعة أيام من إجراء صندوق النقد الدولي مراجعة ثالثة لبرنامج قروض موسع للبلاد بقيمة ثمانية مليارات دولار.

وبحسب ما نقلته الجريدة الرسمية عن وزارة البترول فقد جرت زيادة أسعار البنزين بنسبة تصل إلى 15%، ليصبح سعر لتر بنزين 80 هو 12.

25 جنيه، وسعر بنزين 92 هو 13.75 جنيه، وسعر بنزين 95 هو 15 جنيها.

أما السولار، والذي يعد أحد أكثر أنواع الوقود استخداما، فشهد زيادة أكبر إذ تقرر رفعه إلى 11.50 جنيه بدلا من عشرة جنيهات.

وأمس الأربعاء، قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، إن أسعار المنتجات البترولية سترتفع تدريجيا حتى كانون الأول/ ديسمبر لعام 2025.

وكانت مصر قد رفعت أسعار الوقود عدة مرات خلال السنوات الثلاث الماضية التي تعرضت فيها البلاد لأزمة اقتصادية حادة، ساهمت في تراجع كبير بقيمة عملتها المحلية مقابل الدولار الأمريكي.

وتنفق الحكومة مليارات الدولارات على دعم أسعار الوقود والطاقة لملايين المستهلكين، وهو ما انتقده خبراء صندوق النقد الدولي الذي رفع قرضه لمصر في الآونة الأخيرة.

سياسة رفع الدعم
في نيسان/ أبريل الماضي٬ قال صندوق النقد إن دعم الوقود في مصر يتعين عليه أن ينخفض من 331 مليار جنيه مصري (6.8 مليار دولار) في العام المالي 2023-2024 إلى 245 مليار جنيه (5.1 مليار دولار) في 2024-2025.

وقال مدبولي إن مصر لا يمكنها تحمل الاستهلاك المتزايد وارتفاع الأسعار العالمية.

وأضاف أن استهلاك الكهرباء يتزايد بسرعة، إذ وصل إلى نحو 38.5 غيغاوات يوميا، وهو ما يضطر مصر إلى استيراد الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء ووقف سياسة تخفيف الأحمال التي تبنتها منذ العام الماضي.

وفي ما يتعلق بالمستقبل، قال مدبولي إن العجز في الكهرباء المولدة يقدر بنحو 4 غيغاوات، ومن المتوقع تغطية نحو 2.65 غيغاوات منها من خلال مشروعات جديدة للطاقة المتجددة من المقرر تسليمها قبل صيف العام المقبل بالتعاون مع القطاع الخاص.

أوامر صندوق النقد
وتمر مصر بأزمة اقتصادية شديدة جراء نقص النقد الأجنبي، دفعت البنك المركزي المصري في آذار/ مارس الماضي إلى اتخاذ قرار بتحرير سعر صرف الجنيه ليفقد ثلث قيمته أمام الدولار الأمريكي، وتبع ذلك اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي لزيادة حجم القرض الأخير من 3 إلى 8 مليارات دولار.


وأدى التدفق الأخير للاستثمارات والتمويل من الإمارات وصندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي، من بين جهات أخرى، إلى تخفيف النقص المزمن في النقد الأجنبي في مصر.

ومنذ نهاية 2022، فقد الجنيه المصري ثلثي قيمته، وبلغ التضخم العام الماضي 40٪ مسجلا رقما قياسيا، ما أثر على المواطن المصري.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي المصرية صندوق النقد البنزين السولار مصطفى مدبولي مصر صندوق النقد سولار البنزين مصطفى مدبولي المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة صندوق النقد الدولی

إقرأ أيضاً:

61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية في أسبوع

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة الأرشيف والمكتبة الوطنية يثري منصته في «الصيد والفروسية» بكتاب «منافع الطير» «استدامة كتاب» تسلط الضوء على تجارب المبدعات

حققت أسواق الأسهم المحلية 61 مليار درهم مكاسب في قيمتها السوقية خلال الأسبوع الماضي، لترتفع القيمة الإجمالية للشركات المدرجة في سوقي «أبوظبي» و«دبي» إلى 3.592 تريليون درهم بحسب أسعار الإغلاق الرسمية لها يوم أمس.
وشهدت أسواق الأسهم المحلية دخولاً ملحوظاً للمستثمرين الأجانب والمؤسسات الاستثمارية حيث بلغت محصلة تداولات الأجانب في سوقي المال بالدولة 332 مليون درهم صافي شراء خلال الأسبوع الماضي، كما سجلت الأسواق تواصل عمليات التجميع من قبل المؤسسات الاستثمارية حيث بلغت محصلة تداولاتها 214 مليون درهم صافي شراء أيضاً، خلال الفترة نفسها.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية ارتفع المؤشر العام 1.76% خلال الأسبوع ليغلق على مستوى 9448 نقطة، محققاً مكاسب بقيمة 163 نقطة، وشهد السوق خلال الأسبوع إبرام 105 آلاف صفقة تم من خلالها تداول 1.313 مليار سهم بقيمة إجمالية للتداول بلغت 5.43 مليار درهم.
وكانت محصلة التداولات خلال الأسبوع ارتفاع 47 شركة مقابل تراجع أسعار 36 شركة واستقرار أسعار 30 شركة من دون تغيير مقارنة مع أسعار إغلاقها بنهاية الأسبوع السابق.
وارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية بقيمة 53 مليار درهم لتصل إلى 2.859 تريليون درهم وفقاً لأسعار الإغلاق أمس مقارنة مع 2.806 تريليون درهم بنهاية الأسبوع السابق.
وتظهر بيانات السوق أن المستثمرين الأجانب ضخوا استثمارات جديدة بلغت قيمتها الصافية 187 مليون درهم (صافي شراء) خلال الجلسات الخمس الأخيرة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
كما ضخت المؤسسات الاستثمارية من الصناديق والمحافظ التي تستثمر في الأسهم المدرجة بسوق أبوظبي 105 ملايين درهم صافي شراء أيضاً.
وفي سوق دبي المالي أغلق المؤشر العام للسوق على مستوى 4373 نقطة. 
وشهد السوق إبرام 50 ألف صفقة تم من خلالها تداول 948 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.74 مليار درهم.
وارتفعت القيمة السوقية بقيمة 8 مليارات درهم خلال الأسبوع لتصل إلى 733 مليار درهم وفقاً أسعار الإغلاق أمس مقارنة مع 725 مليار درهم بنهاية الأسبوع السابق.
وفي سوق دبي المالي بلغت قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم خلال الأسبوع نحو 796 مليون درهم لتشكل ما يقارب من 45.8% من إجمالي قيمة المشتريات.
كما بلغت قيمة مبيعات الأجانب من الأسهم خلال الفترة نفسها نحو 651 مليون درهم لتشكل ما نسبته 37.7% من إجمالي قيمة المبيعات ونتيجة لإجمالي التداولات فقد بلغ صافي الاستثمار الأجنبي نحو 145 مليون درهم، صافي شراء.

مقالات مشابهة

  • أسعار سبائك الذهب اليوم السبت 7-9 2024 في محافظة المنيا
  • صندوق النقد الدولي يحذر من انخفاض حاد بإيرادات النفط السعودي خلال العقد الحالي
  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية في أسبوع
  • “بلومبرغ”: صندوق النقد الدولي يحذر السعودية من “خطر” يحدق بميزانيتها
  • صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد السعودية 4.4 بالمئة على المدى المتوسط
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الخميس 5-9-2024 في محافظة المنيا
  • 1.3 مليار درهم سيولة الأسهم المحلية
  • صندوق النقد الدولي: أجندة الإصلاحات المالية والتنظيمية ساهمت بنمو متسارع للاقتصاد السعودي
  • صندوق النقد الدولي يشيد بسياسات الاقتصاد الكلي في المملكة
  • صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي الغير مسبوق في المملكة