أفاد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، بأن كلفة برنامج الحماية الاجتماعية ستبلغ 29 مليار درهم السنة المقبلة.

 

وأبرز السيد لقجع، في معرض جوابه أمس الثلاثاء على سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أنه "منذ انطلاق البرنامج إلى غاية شهر يوليوز الجاري تم تحويل ما قيمته 17.45 مليار درهم وفق الجدولة الزمنية المطلوبة"، لافتا إلى أن المبلغ الذي تم تحويله خلال شهر يوليوز بلغ 2.

04 مليار درهم، وأن عدد الأسر المستفيدة يبلغ 3.8 مليون أسرة.

 

وأكد المسؤول الحكومي أن ورش الحماية الاجتماعية هو "ثورة اجتماعية هادئة خطط لها ويقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس"، مشيرا إلى أن الحكومة "نجحت بشكل كبير جدا في تنزيل هذا الورش حسب الأجندة التي ح ددت له في القانون الإطار".

 

وفيما يخص ديمومة هذا البرنامج المهم، شدد السيد لقجع على أنها "من أولى الأولويات داخل البرمجة الميزانياتية"، موضحا أن القانون الإطار المتعلق بهذا الورش الاجتماعي "كان قد حدد المبادئ الأساسية للتمويل، وعلى رأسها إعادة النظر في البرامج الاجتماعية الحالية، والتي تفوق 90 برنامجا، وتكلف مجموعة من المبالغ المالية المهمة".

 

واستحضر في هذا الإطار، دعوة جلالة الملك إلى إعادة النظر في هذه البرامج وتجميعها ضمن برامج هادفة تحقق النتائج المرجوة.

 

ومن ضمن الإجراءات التي تم اتخاذها لضمان استدامة التمويل، وفقا للوزير المنتدب، إقرار الضريبة التضامنية، والإيرادات على ما يسمى بالمساهمات الإبرائية.

 

وأكد أن مراجعة البرامج الاجتماعية وديمومة الضريبة التضامنية، والمساهمات الضريبية والإبرائية ستمكن من ضمان تمويل سليم لبرنامج الحماية الاجتماعية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الحمایة الاجتماعیة ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

«بيت الخير» تنفق 2.8 مليار درهم خلال مسيرتها

دبي: «الخليج»
احتفت «بيت الخير» باليوم الدولي للعمل الخيري الذي يصادف 5 سبتمبر من كل عام، بالتعاون مع «أبيلا وشركاه» التي قدّمت كعكة للجمعية، تقديراً لمساهماتها الإنسانية داخل الدولة.
وعبّر عابدين طاهر العوضي، مدير عام الجمعية، عن اعتزازه بريادة دولة الإمارات في مجالات العمل الخيري، وقال: يعتبر هذا اليوم مناسبة تعكس نجاح الإمارات في تعميق مفهوم العمل الخيري وتحويله إلى سمة مجتمعية وقاعدة أخلاقية راسخة مستفيدة من الإرث الأخلاقي والنهج الذي وضعه الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي دعم وشجع الأعمال الخيرية والإنسانية وأسهم في ترسيخها كجزء أساسي من الهوية الوطنية.
وأضاف، أنه تماشياً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بتمديد مبادرة «عام الاستدامة» لتشمل عام 2024، يبرز اليوم الدولي للعمل الخيري كمناسبة تعكس التوجه الإنساني لدولة الإمارات واهتمامها الدائم بتحقيق التقدم والرفاهية للجميع، بما ينسجم مع رؤيتها ورسالتها.

مقالات مشابهة

  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية في أسبوع
  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال أسبوع
  • «التضامن»: التوسع في برامج الحماية الاجتماعية ومراجعة مناهج الطفولة المبكرة
  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية الإماراتية خلال أسبوع
  • الإمارات.. 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال أسبوع
  • «بيت الخير» تنفق 2.8 مليار درهم خلال مسيرتها
  • صحيفة أمريكية: ميزانية البنتاغون لعام 2025 ستبلغ 833 مليار دولار
  • عبير صبري تعود للعشرين من عمرها بالترتر اللامع (صور)
  • 1.3 مليار درهم سيولة الأسهم المحلية
  • «فيتش سوليوشنز».. تتوقع زيادة تحويلات المصريين بالخارج إلى 28.9 مليار دولار وارتفاع إيرادات السياحة وقناة السويس