كشف أحمد أبو ضيف، مسئول قسم التعليم الجامعي بجريدة «الوطن»، تفاصيل وشروط امتحانات القدرات في الكليات المتخصصة بالجامعات، قائلا إنه جرى فتح باب التسجيل بالفعل اليوم الخميس حتى 8 أغسطس المقبل للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية فقط.

طريقة التسجيل لامتحانات القدرات

وأضاف «أبو ضيف»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وهبة حسنين، أنّ التسجيل لامتحانات القدرات يتم من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني للتنسيق، ومن ثم تسجيل البيانات الخاصة به، «الاسم رباعي ورقم الجلوس والرقم القومي والمحافظة التابع لها، فضلا عن الشعبة الدراسية سواء كانة أدبية أو علمية».

التقديم على اختبارات قدرات الكليات

وأوضح، أنه يحق للطالب التقديم على اختبار قدرات الخمس كليات التي تشترط هذا الأمر، وهي: «التربية الرياضية، الفنون الجميلة، الفنون التطبيقية، التربية الموسيقية، التربية الفنية»، منوها أن المجلس الأعلى للجامعات ألغى اختبارات القدرات لكلية التربية النوعية.

وأشار إلى أن اختبارات القدرات ستعقد قبل ظهور تنسيق الجامعات، وتعتبر جزءا من التحاق الطالب بالكلية، موضحا أن التحاق الطالب بأي كلية سالفة الذكر ينقسم إلى شقين، الأول يتعلق باجتياز الطالب للاختبار، أما الثاني يتمثل في تنسيق تلك الكلية ومجموع الطالب.

تحديد الحد الأدنى من اختصاص الكلية

وأكد، أن تحديد الحد الأدنى من الكلية يتوقف على العرض والطلب، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي من عقد اختبار القدرات هي التأكد من كون الطالب مؤهلا فعليا لدخول كلية ما وفقا للإمكانيات والمهارات التي تجعله يتوافق ويتلائم مع متطلبات هذه الكلية، لافتا إلى أن الكليات التي تخصص اختبار قدرات لها تكون طبيعة الدراسة بها مختلفا إذ يغلب الجانب العملي بها على نظيره النظري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اختبار القدرات الثانوية العامة اختبار قدرات الكليات الفنون الجميلة الفنون التطبيقية التربية الموسيقية

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يتفقد اختبارات المتقدمين لفرص عمل في "البوسنة والهرسك"

تفقد محمد جبران وزير العمل، اليوم السبت، اختبارات نظرية لشباب تقدموا بأوراقهم، لشغل فرص العمل التي أعلنت عنها "الوزارة"، منذ أسبوعين للعمل في مهن تخص قطاع البناء والتشييد، في البوسنة والهرسك.

وخلال لقاء الوزير مع الشباب في مقر الاختبارات بمدينة نصر، وجههم بأن يكونوا سفراء لبلادهم ، في الاخلاص والإتقان في العمل، وأوضح أن ما تقوم به الوزراة من إختبارات ما قبل السفر هدفه، توفير عمالة ماهرة على المهن المطلوبة لسوق العمل الخارجي ، للحفاظ على استدامة واستقرار العامل.

وأكد جبران، خلال حديثه مع الشباب على أن وزارة العمل بابها مفتوح للجميع وسوف تستمر في توفير فرص العمل اللائقة للشباب وأن ذلك يحدث دون شركات وسيطة أو مقابل مادي.

ودعا الشباب إلى عدم الانسياق وراء الرسائل او الصفحات أو الشركات الوهمية وعلى الجميع أن يتوجه إلى مقر الوزراة أو مديريات العمل بالمحافظات للتأكد من فرص العمل أو الخدمات التي تعلن عنها "الوزارة".

وكانت الإدارة العامة للتشغيل، قد بدأت اليوم السبت، بمقرها بمدينة نصر، بمشاركة مندوبين من دولة البوسنة والهرسك في عمليات الاختبارات النظرية، للشباب الذي تقدم منذ أيام على الفرص التي أعلنت عنها "الوزارة"، بالتنسيق مع الجانب المسؤول في البوسنة والهرسك ، وذلك على مهن: مهندس مدني، وعمال بناء ، ونجار، ومبيض محارة ، ونقاش، وحداد مسلح، ومبلط ، ومثبت واجهات.

وشارك في الاختبارات اليوم ، وفد من الإدارة العامة للتشغيل ، برئاسة هبة احمد ، ومن شركة meister البوسنية ، وعدد من المترجمين، حيث تستكمل "اللجنة" الاختبارات العملية غدا الأحد ،بأحد مراكز التدريب المهني بالقاهرة.

مقالات مشابهة

  • وزير العمل يتفقد اختبارات فرص عمل البوسنة والهرسك (صور)
  • وزير العمل يتفقد اختبارات المتقدمين لفرص عمل في "البوسنة والهرسك"
  • كاتب صحفي: مصر ضغطت على إسرائيل في 2005 للانسحاب من محور فيلادلفيا
  • كاتب صحفي: لا يمكن تقليص عدد أيام مهرجان المسرح التجريبي
  • التربية والتعليم تعلن نتائج اختبارات الثانوية في المناطق المحررة للعام 2023/2024
  • وزير التعليم يفتتح الكلية التقنية في بعقوبة
  • التعليم تحدد آلية التعامل مع المخالفات التي يرتكبها الطالب خلال العام الدراسي
  • خطوات التسجيل فى تنسيق الدبلومات الفنية
  • كاتب صحفي: زيارة الرئيس السيسي لأنقرة «تاريخية»
  • كاتب صحفي: مصر وتركيا من الدول الحاكمة بالمنطقة.. ننتظر تعاون بكل المجالات