#سواليف

أعلن وفد من مجموعة من #المحامين تقديم ثلاثة #شكاوى اليوم الأربعاء، للمحكمة #الجنائية_الدولية ضد #الاحتلال الإسرائيلي.

وهذه الشكاوى تتعلق بمجزرة النصيرات التي وقعت في حزيران الماضي وانتهاكات بحق العاملين في القطاع الصحي.

ويتضمن الملف ثلاثة شكاوى باسم عاملين في القطاع الصحي في #غزة اعتقلوا من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي والتعطيل الذي تعرضوا له أثناء فترة الاعتقال، كما يتضمن الملف أيضا شكوى جماعية أخرى باسم المنشآت الطبية في قطاع غزة والتي ستقدم أدلة للمجازر التي طالتها.

مقالات ذات صلة شهداء ومصابون بغزة والاحتلال يعلن استعادة جثث 5 أسرى 2024/07/25

ومن بين القضايا كذلك اغتيال الطبيب والجراح عدنان البرش خلال اعتقاله من قبل قوات الاحتلال جراء التعذيب وسوء المعاملة.

 وقدمت واحدة من الشكاوى من قبل الطبيب محمد أبو سلمية مدير مجمع الشفاء الطبي، والذي أفرج عنه وأدلى بشهادة مروعة عن ما جرى معه خلال الاعتقال.

وكان جيش الاحتلال قد ارتكب مجزرته في مخيم النصيرات بدعوى “إنقاذ 4 محتجزين” لدى حركة حماس، وارتقى فيها 274 شهيدا بينهم 64 طفلا و57 امرأة و37 مسنا، فيما بلغ عدد الإصابات 698 جريحا.

وقد اعتبرت تلك المجزرة إحدى أكبر المجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال في قطاع غزة منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي التي خلفت حتى اليوم أكثر من 130 ألف شهيد وجريح، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة عشرات المسنين والأطفال.

ويترأس وفد المحامين كل من جیل دوڤیر، وعبد المجید مراري، وعیسى غولتاسلار وخالد الشولي.

وفي سياق ذي صلة؛ أظهرت وثائق قضائية أن المحكمة الجنائية الدولية ستسمح لأكثر من 60 حكومة ومنظمة بتقديم حجج قانونية إليها بينما يدرس القضاة ما إذا كانوا سيصدرون مذكرات اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين. 

ويقول ممثلو الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية إن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأن نتنياهو ووزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت يتحملون المسؤولية الجنائية عن ما يقولون إنها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وفي الوثائق التي نشرت الثلاثاء، منح القضاة الإذن إلى 18 دولة، منها الولايات المتحدة وألمانيا وجنوب أفريقيا و40 منظمة وفردا لتقديم مذكرات مكتوبة بحلول السادس من آب/ أغسطس المقبل.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المحامين شكاوى الجنائية الدولية الاحتلال غزة الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

إسبانيا ستواصل الضغط على نتنياهو في الجنائية الدولية

قال رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، اليوم الأربعاء،4 سبتمبر 2024 ، إن إسبانيا "ستواصل الضغط" على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، أمام المحكمة الجنائية الدولية، وأعاد تأكيد دعمه الكامل للقضية الفلسطينية.

وفي معرض خطابه عن التوجّهات الرئيسية لسياسته للعام المقبل، أكد سانشيز أن مدريد تعتزم الحفاظ على موقفها المناهض لإسرائيل في حرب الإبادة الجماعية التي تشنها على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

إقرأ أيضاً: تفاصيل خطة الجنرالات – إخلاء شمال غـزة وإعلانه منطقة عسكرية مغلقة

وأشار سانشيز، الذي اعترفت حكومته بدولة فلسطين في 28 أيار/ مايو الماضي تزامنا مع اعتراف إيرلندا والنروج، إلى أن "القمة الثنائية الأولى بين إسبانيا وفلسطين" ستعقد "بحلول نهاية العام".

وأضاف "سنواصل دعم شعب غزة، ودعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، والضغط على نتنياهو في المحكمة الجنائية الدولية".

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، قد طلب في أيار/ مايو الماضي، إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق نتنياهو ووزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، وقادة في حماس بتهمة "ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

كذلك، انضمت إسبانيا، على غرار دول أخرى، إلى قضية جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل المتهمة بارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة.

ولجأت جنوب إفريقيا في نهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي، إلى محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، وتقدّمت بشكوى تتّهم فيها إسرائيل بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها المبرمة عام 1948 في هجومها على غزة.

وتابع سانشيز "سنعزز علاقاتنا مع الدولة الفلسطينية التي اعترفنا بها أخيرا"، مشيرا إلى أن القمة الثنائية الإسبانية الفلسطينية الأولى يفترض أن تؤدي إلى توقيع "العديد من اتفاقات التعاون".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • 21 شهيدا وجريحا في مجزرة جديدة ضد النازحين بمدرسة شمالي قطاع غزة (شاهد)
  • 21 شهيدا وجريحا في مجزرة جديدة ضد النازحين.. قصف يستهدف مدرسة شمالي غزة
  • مدعي عام “الجنائية الدولية”: تعرضت لضغوط من قادة لمنع مذكرة اعتقال نتنياهو
  • الجنائية الدولية تسقط قضية هنية
  • إسبانيا ستواصل الضغط على نتنياهو في الجنائية الدولية
  • الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يعتقل 10 آلاف و400 فلسطينى بالضفة الغربية منذ 7 أكتوبر
  • المحكمة الجنائية الدولية.. لا خبر
  • الاحتلال يدرس التحقيق مع مسؤولين لتلافي ملاحقة نتنياهو وغالانت في الجنائية الدولية‏
  • الاحتلال يدرس التحقيق مع مسؤولين لتلافي ملاحقة نتنياهو غالانت في الجنائية الدولية‏