أعلنت مديرية الزراعة في محافظة المنوفية ارتفاع عملية توريد القمح في صوامع المراكز إلى 110 ألف طن خلال الآونة الأخيرة، حيث توجد عدد 13 صومعة وشونة وهنجر في عدد من المدن والقرى بالمحافظة تستقبل الذهب الأصفر على مدار اليوم.

إنتاجية القمح هذا العام والمساحة المزروعة 

وقال المهندس محمد التركاوي، وكيل وزارة الزراعة، في تصريحات لـ«الوطن»، إن حصيلة توريد القمح هذا العام من الأراضي زادت مقارنة بالسنوات الماضية بسبب اعتدال المناخ واهتمام الدولة الكبير بالمحصول الاستراتيجي، مشيرا إلى أن المنوفية من أكثر المحافظات زراعة للذهب الأصفر، إذ تبلغ المساحة المنزرعة 99 ألفا و967 فدانا و20 قيراطا على مستوى المحافظة.

جهات توريد القمح 

وأشار إلى أن إجمالي التقاوي الموردة لمحطات الغربلة بلغت 43.7 ألف إردب ما يعادل 873 كسر و6419 طنا، بينما بلغ التوريد خارج المحافظة 43.6 ألف إردب ما يعادل 400 كسر و6545 طنا، ويوجد 3 جهات لتوريد القمح وهي: 

1- بنك التنمية 144.4 ألف إردب ما يعادل 866 كسر، 21.6 ألف طن.

2- المطاحن 384.5 ألف إردب ما يعادل 347 كسر 57.6 ألف طن.

3- الشركة المصرية القابضة 116.7 ألف إردب ما يعادل 900 كسر و17.5 ألف طن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: توريد القمح محافظة المنوفية زراعة المنوفية عملية توريد القمح الذهب الأصفر القمح تورید القمح ألف طن

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية ووزير الزراعة يفتتحان موسم جني القطن

افتتح اليوم اللواء ابراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، موسم جني محصول القطن بالمحافظة ، وذلك تزامناً مع عيد الفلاح الـ 72 تحت شعار " الفلاح المصري - مسيرة عطاء ".

 جاء ذلك بحضور اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمحلس النواب ، المهندس عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ ، المهندس ناصر محمد أبو طالب وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، وطارق أبو حطب رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قويسنا.
 

واستقبل المزارعون وفلاحو المحافظة محافظ المنوفية ووزير الزراعة بالمزمار والطبل البلدي في حالة من البهجة والفرح بافتتاح موسم الجني ومشاركة الدولة لهم في احتفالاتهم.

 وشهد المحافظ والوزير افتتاح موسم الجني في حقل منزرع على مساحة 5 فدان، بالصنف جيزة ٩٧، وتم الاستماع الى المزارع مالك الحقل.

وأكد المزارع أن متوسط انتاجيته المتوقعة تزيد على ٩ قنطار للفدان، لافتا الى أن ذلك الصنف يمتاز بأنه موفر للمياه، مبكر النضج، قصير العمر، وعالي الإنتاجية، مقدماً الشكر إلى وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية لتقديمهم كافة سبل الدعم الفني طوال مراحل عمليات الزراعة والانتاج.

 ومن جانبهم قدم محافظ المنوفية ووزير الزراعة ، ورئيسا لجنة الزراعة بمجلسي النواب والشيوخ التهنئة للمزارعين في عيدهم لدورهم الوطني المشهود.

 

 


ومن جانبه أعرب محافظ المنوفية عن سعادته بزيارة وزير الزراعة للمحافظة ومشيدا بالتعاون بين المحافظة والوزارة لخدمة الفلاح المصري ، مشيرا إلى أن المنوفية محافظة زراعية وتضم كافة الأنشطة المختلفة من الإنتاج النباتي والحيواني والداجنى ، ومؤكداً أن الدولة لا تألو جهدا في الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات اللازمة وأوجه الدعم والمستلزمات الزراعية لتحسين نوعية المنتجات الزراعية وزيادة الانتاجية وذلك ضمن جهود الدولة التي تستهدف  تحقيق الاكتفاء الذاتي. 
وأكد وزير الزراعة، أن اليوم يعتبر عيدان لمصر، وهو افتتاح موسم جني القطن، والاحتفال بعيد الفلاح المصري، لافتا الى أن الدولة المصرية تقدم كافة سبل الدعم للمزارعين من مستلزمات انتاج ودعم فني، فضلا عن الارشاد الزراعي والذي سيتم تكثيفه بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، وتواصل كافة أجهزة الوزارة وزيادة تحركاتهم لدعم المزارعين وتفعيل المراكز الارشادية، وزيادة تواجد الباحثين في الحقول لتوصيل المعلومات والممارسات الزراعية الحديثة والجيدة ونتائج البحوث وتطبيقها لزيادة الانتاجية، مشيراً إلى أن الهدف من تلك الزيارة الاستماع الى المزارعين والتعرف على المشاكل التي تواجههم، والعمل على حلها فورا، لافتا الى أن الفلاح المصري معروف بعطاءه، هو الاصل في تحقيق الامن الغذائي، وانتاج الغذاء، وان الدولة تقدم له كل الدعم بلا حدود، نظرا لدوره الهام.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • محافظ المنوفية ووزير الزراعة يفتتحان موسم جني القطن
  • وزير الزراعة يفتتح موسم جني القطن في المنوفية
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية ورئيسا زراعة النواب والشيوخ يتفقدون مصنع التغذية المدرسية بقويسنا
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة
  • جهات حكومية في رداع بالبيضاء تحتفي بالمولد النبوي الشريف
  • ارتفاع وفيات الكوليرا في تعز إلى 36 حالة
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والفيضانات في باكستان إلى 320 قتيلًا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والفيضانات في باكستان إلى 320 قتيلاً
  • محافظ أسيوط يشهد إنطلاق موسم جنى القطن وسط فرحة المزارعين
  • أستاذ بـ«زراعة كفر الشيخ» يستعرض آليات عودة القطن المصري إلى الصدارة