عقد لجنة الحقوق الثقافية بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، برئاسة سميرة لوقا، أمين اللجنة وعضو المجلس، جلسات حوارية حول التوعية بحقوق الإنسان في المدارس بمحافظة المنيا، ضمن خطة المجلس لرفع الوعي بحقوق الإنسان لدى المعلمين والأخصائيين الاجتماعيين في مختلف محافظات مصر، وفي إطار تعزيز التعاون بين المجلس القومي لحقوق الإنسان ووزارة التربية والتعليم والاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية، من أجل نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان.

نشر ثقافة حقوق الإنسان 

وقالت سميرة لوقا إن العالم  يتسم بتزايد التنوع والتحديات، لذا باتت الحاجة إلى نشر ثقافة حقوق الإنسان أكثر إلحاحا من أي وقت مضى، ويعد التوعية بحقوق الإنسان في المدارس خطوة أساسية نحو غرس بذور مستقبل أفضل.

وقدم المحتوى مي حمدي، وبخيت الواحي، عضوا أمانة الحقوق الثقافية بالمجلس، وأحمد موسى الرائد العام لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية.

التعريف بالقومي لحقوق الإنسان 

وتضمنت الجلسات التدريبية التعريف بنشأة المجلس القومي لحقوق الإنسان وأهدافه وتكوينه، وتاريخ حركة حقوق الإنسان، والقوانين والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان ومبادئها وصكوكها الأساسية، وأيضا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان واتفاقية حقوق الطفل.

وتشمل فعاليات الجلسات ورش عمل تفاعلية لتدريب المعلمين والأخصائيين الاجتماعيين على كيفية تنفيذ أنشطة تفاعلية حول حقوق الإنسان مع 150 طالبا وطالبة من المرحلة الابتدائية، بهدف تأهيل الطلاب ليكونوا سفراء لحقوق الإنسان ونقل الخبرة لزملائهم في مدارسهم المختلفة بالمحافظة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي لحقوق الإنسان المجلس القومي لحقوق الإنسان الحركة الحقوقية حقوق الطفل القومی لحقوق الإنسان بحقوق الإنسان حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

هيومن رايتس ووتش تندد بانتهاكات لحقوق الإنسان في فنزويلا

بوغوتا"أ.ف.ب": نددت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم الأربعاء "بانتهاكات معممة لحقوق الانسان ارتكبت ضد متظاهرين ومعارضين ومنتقدين" لكن أيضا "مارة" بعد إعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو المثيرة للجدل، وذلك في تقرير حول اقتراع 28 يوليو والأزمة التي تلته.

وقالت خوانيتا جوبيرتوس مديرة هيومن رايتس ووتش في الأمريكيتين، في التقرير إن "القمع الذي نشهده في فنزويلا وحشي بشكل صادم".

وأوردت المنظمة أن "السلطات الفنزويلية والمجموعات المسلحة الموالية للحكومة المعروفة باسم +كوليكتيفوس+ ارتكبت انتهاكات معممة لا سيما جرائم قتل واعتقالات وملاحقات تعسفية الى جانب ترهيب المعارضين".

بعد الإعلان عن إعادة انتخاب مادورو، خلفت تظاهرات خرجت الى الشوارع 27 قتيلا و192 جريحا فيما تم توقيف حوالى 2400 شخص بحسب مصدر رسمي.

وقالت المنظمة إن "أدلة موثوقة جمعتها هيومن رايتس ووتش تشير إلى تورط قوات الأمن، بما في ذلك الحرس الوطني البوليفاري والشرطة، في بعض عمليات القتل. في حالات أخرى، يبدو أن الجماعات المسلحة الموالية للحكومة المعروفة باسم كوليكتيفوس، مسؤولة".

وأشارت الى أن هذه الجماعات تعمل "من سنوات... على ترهيب ومضايقة الأشخاص الذين ينتقدونها ويبلغون الحكومة بها، لا سيما في الأحياء الفقيرة".

واعتبرت هيومن رايتس ووتش أن على "الحكومات ان تتخذ اجراءات عاجلة لضمان تمكن الناس من التظاهر سلميا واحترام أصواتهم"، وحضتها على "فرض عقوبات محددة الهدف على أفراد في قوات الأمن والجماعات المسلحة وقضاة ومدعين مسؤولين عن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان".

تطالب المنظمة غير الحكومية التي تؤيد مراجعة سجلات الانتخابات، الدولة "بتوسيع نطاق الوصول إلى اللجوء وغيره من أشكال الحماية الدولية للفنزويليين الذين يغادرون بلادهم".

وأعلنت السلطات الانتخابية في البلاد، والتي يرى مراقبون أنها موالية لنظام مادورو فوز الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو بنسبة 52% من الاصوات من قبل المجلس الانتخابي الوطني، وصادقت المحكمة العليا على ذلك في 22 اغسطس. ولم يكشف المجلس جداول الاقتراع قائلا إنه تعرض لقرصنة معلوماتية،الا أن المعارضة ودول عدة رفضت الاعتراف بالنتيجة، متحدثة عن تلاعب بالنتائج لصالح الرئيس الذي يتولى الحكم منذ العام 2013.

ورفضت دول غربية ولاتينية الاعتراف بنتيجة الانتخابات، وأيدت موقف المعارضة بشأن فوز مرشحها. كما أن دولا تعتبر صديقة لمادورو مثل المكسيك وكولومبيا والبرازيل، امتنعت عن الإقرار بالنتائج الرسمية ما لم يتم نشر جداول الاقتراع بحسب المراكز.

من جهته، أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن الاحتفالات بعيد الميلاد ستبدأ هذا العام اعتبارا من الأول من أكتوبر، وذلك "تكريما" لمواطنيه في ظل التوتر الذي تشهده البلاد بعد إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية ورفض المعارضة للنتيجة.

وقال مادورو في إطلالة تلفزيونية ليل الإثنين "تكريما لكم، عرفانا لكم، سأصدر مرسوما بتقديم عيد الميلاد الى الأول من أكتوبر".

وأضاف "الميلاد يبدأ للجميع في الأول من أكتوبر. حلّ الميلاد مع السلام، السعادة، والأمان".

وهي ليست المرة الأولى التي يعلن مادورو تقديم احتفالات عيد الميلاد (25 ديسمبر) في فنزويلا حيث يشكّل الكاثوليك غالبية. فهو أعلن في العام الماضي تقديمها الى الأول من نوفمبر، و"أطلق" موسم الأعياد في أكتوبر عامي 2019 و2020.

الا أن الخطوة هذا العام تبدو هادفة لصرف الأنظار عن الجدل بشأن الانتخابات التي تؤكد المعارضة أن مرشحها إدموندو غونزاليس أوروتيا فاز بها.

وفي سياق متصل بالشأن الفنزويلي، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا امس إن الولايات المتحدة بمصادرتها طائرة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أظهرت تجاهلا تاما لمعايير القوانين الدولية.

وأوضحت زاخاروفا في بيان رسمي نشر عبر صفحة وزارة الخارجية الرسمية أن الولايات المتحدة بمصادرتها طائرة مادورو الرئاسية " أظهرت من جديد الفكر السائد لدى ساستها حول إمكانية مصادرتهم وتصرفهم في ممتلكات الدول الأخرى السيادية"، وفقا لقناة (آر تي).

وأضافت: "تجاوزات واشنطن في العقوبات لا تعرف حدودا، وفي ظل حماستها الاستعمارية الجديدة، استولت السلطات الأمريكية على الطائرة الرئاسية الفنزويلية، التي كانت تخضع للصيانة في جمهورية الدومينيكان، مظهرة من جديد التجاهل التام للمعايير القانونية الدولية".

وتابعت: "وبناء على حق الأقوياء الذي تتبناه واشنطن، تم إرسال إشارة أخرى مفادها أن الولايات المتحدة يمكنها التصرف في الممتلكات السيادية لدولة أخرى".

وأشارت إلى أن "هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها واشنطن بالاستيلاء على طائرة من كراكاس، ففي مطلع العام الجاري تمت مصادرة طائرة نقل فنزويلية كانت قد احتجزت في الأرجنتين بناء على طلب أمريكي".

وأكدت زاخاروفا "دعم روسيا لمطالب فنزويلا المشروعة لاسترجاع ما سرق منها"، قائلة: " نحن متضامنون معهم في عزمهم المستمر على الدفاع عن استقلالهم وسيادتهم".

وأفادت شبكة (سي إن إن) الأمريكية الاثنين بأن السلطات الأمريكية احتجزت طائرة مادورو في جمهورية الدومينيكان ونقلتها إلى فلوريدا.

وقالت القناة في بث تلفزيوني إن "الولايات المتحدة احتجزت الطائرة بعد أن ثبت أن شراءها كان انتهاكا للعقوبات الأمريكية، من بين قضايا جنائية أخرى".

مقالات مشابهة

  • قومي المرأة بالفيوم: توعية 1300 مواطن خلال فعاليات جلسات الدوار
  • قومي المرأة بالفيوم: توعية 1300 مواطن خلال فاعليات جلسات الدوار بقرى «حياة كريمة» في الفيوم
  • «القومي لحقوق الإنسان»: «إيد واحدة» استثمار في مستقبل المجتمع
  • «القومي لحقوق الإنسان»: مبادرة إيد واحدة تعزز الاستقرار الاجتماعي
  • مجلس حقوق الإنسان يعلن إجراء تحاليل ADN للتعرف على هوية ضحايا تزمامارت
  • وزير العمل يدعو المجلس القومي لحقوق الإنسان للمُشاركة في الحوار بشأن مشروع «قانون العمل»
  • وزير العمل يدعو القومي لحقوق الإنسان للمُشاركة في حوار مشروع "قانون العمل"
  • CNDH يجري خبرة جينية لتأكيد هويات متوفين بالمعتقل السري تازمامارت
  • "حقوق الإنسان" تشارك في المؤتمر الدولي للمساواة بين الجنسين بالنيبال
  • هيومن رايتس ووتش تندد بانتهاكات لحقوق الإنسان في فنزويلا