«شاذلي يا أبو الحسن، يا شيخ يالي على الجبل»، «أمانة يا مراكبي عديني البر التاني»، « سلم علي لما قابلني وسلم علي» مجموعة مميزة ومتنوعة من الأغاني التراثية الشهيرة قدمتها فرقة ملوي للفنون الشعبية بالمزمار والطبل البلدي لزوار مدينة العلمين الجديدة ضمن فعاليات النسخة الثانية من مهرجان العلمين المُقام برعاية الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إذ تأتي عروض الفرقة ضمن مشاركة وزارة الثقافة في الحدث الترفيهي الأكبر بالشرق الأوسط.

معلومات عن فرقة ملوي للفنون الشعبية

ونستعرض في السطور التالية، معلومات عن فرقة ملوي للفنون الشعبية، وفق الموقع الرسمي للهيئة العامة لقصور الثقافة:

بدأت في نادي ملوي عام 1964. تقدم رقصات تراثية ارتبطت بمحافطة الشرقية.  واحدة من الفرق المعتمدة بالهيئة العامة لقصور الثقافة. حصدت المراكز الأولى في أكبر الاستحقاقات العالمية. نجحت في دمج تراث المحافظة الفرعوني بالشعبي. تنمي الموهوبين والفنانين وقدراتهم وتساعدهم على المشاركة في المحافل المحلية والإقليمية والدولية.  العروض الاستعراضية لفرقة ملوي تقدم الفرقة باقة متنوعة من الفقرات الاستعراضية منها: سلم عليّ. على حسب وداد. حبيبي يا واد يا صعيدي. أبو الحسن. أمانة يا مراكبي. ملوي بلدي. التحطيب.

وتعتمد على الآلات الشعبية المصرية مثل المزمار والناي والأرغول. 

معلومات عن فرقة ملوي للفنون الشعبية

وبحسب كتاب الثقافة الشعبية في جنوب مصر، فإن الفرقة تحاكي الثقافة الشعبية المصرية، وجاءت فكرة تكوينها عندما قرر نادي ملوي عمل فرقة مسرح للفنون الشعبية، التي تحدت الكثير من الصعاب للوصول إلى العالمية. 

مهرجان العلمين 2024

يحرص مهرجان العلمين على تقديم باقة متميزة من العروض الفنية، كما تشارك فرق الفنون الشعبية بوزارة الثقافة من محافظات مصر المختلفة في مهرجان العلمين الجديدة هذا العام، بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان العلمين العالم عالمين مدينة العلمين الجديدة مهرجان العلمین

إقرأ أيضاً:

انطلاق مهرجان مسرح بلا إنتاج باسم الفنان أحمد السقا في الإسكندرية

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي مسرح بلا إنتاج برئاسة الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان أحمد سمير مدير المهرجان، عن إطلاق اسم الفنان الكبير أحمد السقا على الدورة 4 من المهرجان، وتأتي  فعاليات هذه الدورة في الفترة من 20 إلي 26 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وتأسس المهرجان عام 2008 على يد الدكتور جمال ياقوت الرئيس الشرفي للمهرجان.

وقال الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، "نحن سعداء للغاية بأن تحمل هذه الدورة من المهرجان أسم الفنان الكبير أحمد السقا، الذي يعتبر أحد أهم رموز الفن المصري المعاصر، وصاحب التاريخ الكبير في الدراما بمختلف أنواعها، والذي يعد من أهم نجوم التمثيل في مصر، حيث بدأ مسيرته الفنية في المسرح، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وقدم عدة مسرحيات هامة، بالإضافة لعدد كبير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية الهامة في تاريخ الفن المصري.

وأكد أحمد سمير مدير المهرجان، إن الهدف الرئيسي للمهرجان هو تقديم تجربة مسرحية فريدة، تركز على الإبداع دون قيود إنتاجية، مما يتيح للمبدعين تقديم أعمالهم الفنية بحرية تامة، وينبع هذا المهرجان من حرص وزارة الثقافة المصرية على تقديم أعمال فنية تتماشى مع الواقع وتتحاور مع قضاياه، وتسعى لتشجيع الشباب على الأعمال الثقافية الجادة، التي تهتم بتبادل الثقافات والاختلاط بين الشعوب عربيًا ودوليًا ونقدم خالص الشكر لشركاء النجاح من الجهات الداعمة للمهرجان وهم وزارة الثقافة المصرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، مركز الجزويت الثقافي.


ويذكر أن الفنان أحمد السقا نجم الدورة 14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي هو أحد أهم نجوم الفن المصري عبر تاريخه، وهو أبن المخرج المسرحي صلاح السقا، وتخرج أحمد السقا من المعهد العالي للفنون المسرحية، قسم تمثيل وإخراج، في عام 1993 وكان الأول على دفعته بتقدير امتياز، وبدأ حياته الفنية بالمسرح وشارك في مسرحيات خدلك قالب، غلط في غلط، النهاردة آخر جنان، فيما يبدو سرقوا واكتشفه الكاتب أسامة أنور عكاشة، وقدمه للمخرج محمد فاضل.

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل ثالث ورش الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الإسكندرية المسرحي
  • “دندرة” .. أول فرقة موسيقية بالذكاء الاصطناعي في العالم
  • انطلاق مهرجان مسرح بلا إنتاج باسم الفنان أحمد السقا في الإسكندرية
  • الإسماعيلية تستعد لاستقبال مهرجان الفنون الشعبية الدولي
  • فوزي إبراهيم يكتب: زهوة النجاح وعبقرية التنسيق الجماعي في «العلمين»
  • «فنون» الإمارات تتألق في فيتنام
  • «حرفية الممثل» في ورشة ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية
  • انطلاق فعاليات المعسكر الدولي الرابع حول الذكاء الاصطناعي بمدينة العلمين الجديدة
  • هاني العسال: الإرادة المصرية حولت العلمين الجديدة من منطقة ألغام لوجهة سياحية عالمية