رفعت لجنة تسعير المواد البترولية أسعار كل من السولار والبنزين، اليوم الخميس، إلى 11.5 جنيه و15 جنيها بنسبة زيادة 15% و11.4%، على الترتيب.

وقالت لجنة تسعير المواد البترولية، إن لتر السولار سيباع اليوم للمواطنين بسعر 11.5 جنيه بدلا من 10 جنيهات في السابق، فيما يحاسب المستهلك على سعر لتر البنزين 85 بـ 12.

25 جنيه بدلا من 11 جنيها.

وأشارت إلى أن سعر لتر البنزين 92 يصل للمستهلك إلى 13.75 جنيه من 12.5 جنيه، بينما سيدفع المواطن 15 جنيها في لتر البنزين 95، الأعلى جودة، بدلا من 13.5 جنيه.

كما رفعت اللجنة سعر لتر الكيروسين بنسبة 15% من 10 جنيهات لـ 11.50 جنيه، وزاد سعر بيع طن المازوت المورد لكمائن الطوب والأسمنت وباقي الصناعات المختلفة بنسبة 13% من 7500 جنيه إلى 8500 جنيه، فيما ثبتت أسعار المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

قال محمد عبد العال، الخبير المصرفي، إن زيادة أسعار السولار والبنزين بجميع أنواعه سيظهر تأثيره هامشيا على معدل التضخم العام والرئيسي الشهر المقبل، منوهاً إلى أن أسعار قطاع متنوع من السلع سيشهد ارتفاعا ملحوظا في البداية لكن وتيرتها ستقل بالتبعية مع سيطرة المسؤولين على الأسعار المتداوله في السوق المحلية.

أسعار الفائدة

ولفت عبد العال في تصريح خاص لـ«الأسبوع» إلى أن تأثير زيادة أسعار السولار والبنزين إلى جانب أي تعديل مستقبلي في بنود الدعم بالنسبة للمواد البترولية والسلع وأسعار شرائح الكهرباء سيوجه لجنة السياسات النقدية نحو استمرار التشديد النقدي.

وتوقع الخبير المصرفي أن تبقي أسعار الفائدة على الجنيه المتداول في القطاع المصرفي المصري كما هي دون تغيير حتى ديسمبر المقبل.

التضخم

ويري عبد العال أن معدلات التضخم ستنتهي العام الجاري 2024 وستشهد انخفاضا يبلغ من 20 - 22%، بما يعني أن وتيرة ارتفاع الأسعار ستقل عن مستوياتها الحالية عند 27.5%

وتري وحدة بحوث بنك الكويت الوطني أن أي تغيير في أسعار الكهرباء الثابتة/ المدعومة والوقود سيكون تأثيره على التضخم محدودا، حيث يمثل الوقود والكهرباء حوالي 4% من سلة مؤشر أسعار المستهلكين وتضيف الزيادة بنسبة 20% نحو 0.8% إلى مؤشر أسعار المستهلكين.

هذا ومن المقرر أن تعقد لجنة السياسات النقدية بالمركزي المصري اجتماعها الخامس في 5 سبتمبر المقبل، لتحديد أسعار الفائدة على الجنيه بعد أن قامت بتثبيتها يوليو الجاري وفي شهر مايو وذلك عقب زادتها 800 نقطة أساس في الربع الأول من العام 2024، للتراوح بين 27.25% على الإيداع و28.25% على الإقراض.

يكلف بند الدعم الكلي للمواد البترولية الدولة في موازنة العام الجاري 2024 - 2025 نحو 154.5 مليار جنيه، على الرغم من تصريحات رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، أمس الأربعاء، "أننا سنصل لنقطة التعادل فيما يخص دعم المواد البترولية في ديسمبر 2025".

اقرأ أيضاًبعد رفع سعر البنزين والسولار.. اسطوانة الغاز بكام؟

بعد زيادة أسعار البنزين والسولار.. التعريفة الجديدة لركوب المواصلات بمحافظة الدقهلية

أسعار البنزين والسولار «الآن» بعد الزيادة الجديدة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسعار الفائدة سعر لتر البنزين البنزين ٩٢ البنزين ٩٥ السولار البنزين سعر الفائدة سعر البنزين 80 سعر لتر السولار البنزين والسولار أسعار السولار والبنزين سعر لتر السولار اليوم أسعار السولار والبنزين اليوم سعر لتر السولار في مصر سعر لتر السولار الان سعر الكيروسين السولار والبنزین زیادة أسعار

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي الماليزي يقرر تثبيت أسعار الفائدة عند 3% دون تغيير

 

 

أبقى البنك المركزي الماليزي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير يوم الخميس، مما يتماشى مع توقعات السوق.

واهم الأسباب وراء القرار هو نمو ثابت: يشير إلى استقرار الاقتصاد الماليزي في ظل الظروف الحالية.
وتضخم متواضع: يعكس قدرة البنك المركزي على التحكم في مستويات الأسعار دون الحاجة لتعديل أسعار الفائدة.
وممن المتوقع أن يواصل البنك المركزي مراقبة الأوضاع الاقتصادية، مع إمكانية تعديل السياسة النقدية تبعًا للتغيرات في النمو والتضخم.

أبو علي يقود تشكيل فلسطين ضد كوريا الجنوبية في تصفيات كأس العالم البنك المركزي المصري يعقد اجتماعه السادس لعام 2024 اليوم: مصير سعر الفائدة تحت المراجعة قبل ساعات من اجتماعه.. البنك المركزي يحسم مصير أسعار الفائدة وكبح التضخم " تفاصيل " البنك المركزي الماليزي يقرر تثبيت أسعار الفائدة 
 


وأبقى البنك المركزي الماليزي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير يوم الخميس، بما يتماشى مع توقعات السوق، وسط نمو ثابت وتضخم متواضع.

 

كان جميع خبراء الاقتصاد الثلاثين الذين استطلعت رويترز آراءهم يتوقعون أن يبقي بنك نيجارا ماليزيا (BNM) على سعر الفائدة لليلة واحدة عند 3.00٪، مع توقع الأغلبية عدم إجراء أي تغييرات حتى عام 2026 على الأقل.

 

وقال بنك نيجارا ماليزيا إن موقف السياسة النقدية ظل داعمًا للاقتصاد وكان متسقًا مع تقييمه الحالي للتضخم وآفاق النمو.

 

وتابع في بيان "تظل لجنة السياسة النقدية متيقظة للتطورات الجارية لإبلاغ التقييم بشأن التضخم المحلي ومسارات النمو حتى عام 2025".

 

ويتوقع بنك نيجارا ماليزيا أن يأتي النمو الاقتصادي عند الحد الأعلى من توقعاته البالغة 4٪ -5٪ لعام 2024، بعد التوسع الأفضل من المتوقع في النصف الأول من العام.

 

وسجل الاقتصاد نموا بنسبة 5.9% في الربع الثاني مقارنة بالعام السابق، وهو أسرع معدل نمو له في 18 شهرا، مدفوعا بارتفاع الإنفاق الأسري والصادرات والاستثمار والسياحة.

 

واكدت أحدث المؤشرات إلى قوة مستدامة في النشاط الاقتصادي مدفوعا بالإنفاق المحلي المرن ونشاط التصدير الأعلى، وفقا لبنك ماليزيا المركزي.

 

وقال إن التضخم الرئيسي والأساسي من المتوقع أن يظل ضمن نطاقاته المتوقعة ولا يتوقع أن يتجاوز 3% هذا العام.

 

وحذر البنك المركزي من أن توقعات التضخم تظل خاضعة لتأثير تدابير السياسة الحكومية، وسط خطط الحكومة لمتابعة المزيد من الإصلاحات بعد إزالة بعض إعانات الديزل في يونيو/حزيران.

 

واكد بنك ماليزيا المركزي: "إن مخاطر التضخم ستعتمد على مدى التأثيرات الجانبية لتدابير السياسة المحلية على الإعانات وضوابط الأسعار على اتجاهات الأسعار الأوسع، فضلا عن أسعار السلع العالمية وتطورات السوق المالية".

 

وظل الرينغيت الماليزي دون تغيير إلى حد كبير بعد قرار سعر الفائدة.

 

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي دولي: مصر لديها إدارة جيدة جدا للسياسة النقدية (فيديو)
  • البنك المركزي المصري يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير
  • البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة
  • عاجل.. أسباب دفعت البنك المركزي لتثبيت أسعار الفائدة
  • عاجل.. تثبيت أسعار الفائدة في مصر للمرة الثالثة على التوالي
  • أبو سمرة: أسعار السلع مستقرة .. وبرنامج الإصلاح حقق هدفه الرئيسي
  • خبير اقتصادي يتوقع تثبيت الفائدة باجتماع المركزي اليوم
  • هل تتوقع تغييرًا في سعر الفائدة.. ماذا سيقرر المركزي خلال اجتماعه اليوم (خبير يتوقع القرار)
  • البنك المركزي الماليزي يقرر تثبيت أسعار الفائدة عند 3% دون تغيير
  • قبل اجتماع «المركزي».. «فيتش» تكشف عن توقعاتها لسعر الفائدة ومعدلات التضخم