مانيلا-سانا

أعلنت السلطات الفلبينية غرق ناقلة محملة بـ 1.4 مليون ليتر من الوقود الصناعي قبالة العاصمة مانيلا، وتجري حالياً عمليات لمكافحة تسرب للوقود ناجم عن الحادثة في المياه.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن وزير النقل الفلبيني خايمي باوتيستا قوله في مؤتمر صحفي: “تمكنا من إنقاذ 16 من أصل 17 من أفراد طاقم الناقلة “إم تي تيرانوفا” التي انقلبت فجر اليوم في خليج مانيلا على بعد حوالي 7 كيلومترات قبالة بلدية ليماي في مقاطعة باتان بالقرب من العاصمة فيما لا يزال شخص واحد مفقوداً”، مشيراً إلى أن “الرياح القوية والأمواج المرتفعة تعرقل جهود الاستجابة لحالة الطوارئ”.

بدوره قال خفر السواحل الفلبيني في تقرير: إن السفينة “انقلبت وغرقت في النهاية”، لافتاً إلى أنه يحقق في “ما إذا كانت هناك عوامل طقس في المياه عند وقوع الحادث البحري”.

وتم اكتشاف وجود بقعة نفطية في أعقاب الحادثة، وجرى بعدها استنفار أفراد حماية البيئة البحرية للمساعدة على احتوائها.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الحكومة تبرر تأجيل تطبيق معايير بيئية على السيارات بالتوتر الجيوسياسي وتذبذب أسعار المحروقات

تتجه الحكومة إلى تأجيل تطبيق معايير بيئية صارمة على مسطرة المصادقة على اعتماد السيارات الجديدة في المغرب لمدة عامين، بعدما كانت ستدخل حيز التنفيذ بداية 2025.

وكشف عن التوجه الحكومي مشروع قرار مشترك لوزير النقل واللوجيستيك ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، يتعلق بتحديد شروط المصادقة على المركبات فيما يخص انبعاث الملوثات وفقا لمتطلبات المحرك من الوقود.

ووفق مشروع القرار المشترك، سيتم تأجيل تطبيق معايير انبعاث الملوثات حسب معايير « Euro 6 » لمكافحة تلوث المركبات، بالنسبة للمركبات من صنف N1 وN2 وN3 وM3 وM2 لمدة عامين.

وأوضح مشروع القرار أن الإجراء المذكور، يأتي « في ظل الوضع العالمي الذي يستم بالتوتر الجيوسياسي والتضخم وصعوبات العرض وعدم استقرار أسعار الوقود، بالإضافة إلى التكاليف الناتجة عن المعايير الجديدة التي تهدد تجديد أسطول النقل البري ».

المشروع ذاته يقول إن تأجيل دخول المعايير الجديدة حيز التنفيذ، سيؤثر على نجاح برامج تجديد الأسطول التي أطلقتها وزارة النقل واللوجيستيك، ولاسيما برنامج « Safe Autocar »، الذي يهدف إلى تشجيع المهنيين في النقل الطرقي على اقتناء مركبات مجهزة بأجهزة تعزيز السلامة على الطرق، قصد تحسين النقل الطرقي، حيث أن تكلفة اقتناء المركبات الجديدة سترتفع من 5 إلى 12 بالمائة في جميع العلامات التجارية ».

وسيتم تأجيل تطبيق القرار لمدة 24 شهرا فيما يتعلق بعمليات المصادقة، و36 شهرا فيما يتعلق بعمليات التسجيل.

مقالات مشابهة

  • سابالينكا تكافح أعصابها والضجيج في نهائي «فلاشينج ميدوز»!
  • حريق في مدرسة بكينيا يودي بحياة 17 تلميذا.. والسلطات تبدأ تحقيقا شاملا
  • الحكومة تبرر تأجيل تطبيق معايير بيئية على السيارات بالتوتر الجيوسياسي وتذبذب أسعار المحروقات
  • نفوق غريب للحمام يثير الحيرة في بابل والسلطات تحقق بالأمر (صور)
  • برنامج بناء كفاءات بيئية مستقبلية يختتم أعماله
  • الدرك الملكي يضبط طائرة درون محملة بالمخدرات على الحدود المغربية الجزائرية
  • على جزيرة قبالة طرابلس.. هذا ما عثر عليه أحد الصيادين
  • غرق قارب للمهاجرين قبالة سواحل طبرق
  • تشييع جثمانى سائقين من قنا لقيا مصرعهما فى حادث تصادم بالأقصر
  • تحركات أمريكية جديدة لاحتواء تصاعد التوتر بين الاحتلال ومصر بخصوص محور فيلادلفيا ومعبر رفح وهذا ما حدث