أعلنت البنوك التجارية الكبرى المملوكة للدولة في الصين، الخميس، عن تخفيضات في أسعار الفائدة على الودائع.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أنه تم تخفيض سعر الفائدة على الودائع محددة الأجل لمدة عام واحد، بمقدار 10 نقاط أساس إلى 1.35 بالمئة، وفقا لأسعار الفائدة الرسمية على الودائع الصادرة عن البنوك التجارية "الأربعة الكبرى" في البلاد، وهي البنك الصناعي والتجاري الصيني والبنك الزراعي الصيني وبنك الصين وبنك التعمير الصيني.

وبعد التخفيضات أصبح سعر الفائدة على الودائع تحت الطلب للبنوك التجارية الأربعة الكبار 0.15 بالمئة، وأسعار الفائدة على الودائع مع آجال 2 و3 و5 سنوات، هي 1.45 بالمئة و1.75 بالمئة و1.8 بالمئة على التوالي.

وكان هذا أول خفض لسعر الفائدة على الودائع للبنوك التجارية الأربعة الكبار في عام 2024، مع تنفيذ التخفيضات السابقة في يونيو وسبتمبر وديسمبر من العام الماضي.

ومن المتوقع أن تقوم البنوك التجارية المساهمة أيضا بخفض أسعار الفائدة على الودائع في الأيام المقبلة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أسعار الفائدة الصين أسعار الفائدة أسعار الفائدة اقتصاد الفائدة على الودائع

إقرأ أيضاً:

22.4 % ارتفاع استثمارات البنوك التجارية في الأوراق المالية

العُمانية: أشار تحليل أنشطة البنوك التجارية التقليدية خلال الفترة (يونيو 2023م – يونيو 2024م) إلى استمرار نمو الائتمان في سلطنة عُمان، حيث سجل إجمالي رصيد الائتمان الممنوح من قِبل البنوك زيادة بنسبة 2.3 بالمائة. وأوضحت النشرة الصادرة عن البنك المركزي العُماني أن الائتمان الممنوح للقطاع الخاص ارتفع بمقدار 1.6 بالمائة ليصل إلى 20.5 مليار ريال عُماني بنهاية يونيو 2024م.

وشهد إجمالي استثمارات البنوك التجارية التقليدية في الأوراق المالية ارتفاعا بنسبة 22.4 بالمائة ليصل إلى حوالي 5.6 مليار ريال عُماني بنهاية يونيو الماضي.

وضمن هذا البند، سجل الاستثمار في سندات التنمية الحكومية انخفاضًا بنسبة 8.3 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي ليبلغ 1.9 مليار ريال عُماني، أما بالنسبة لاستثماراتهم في الأوراق المالية الأجنبية فقد ارتفعت بمعدل 67.9 بالمائة لتصل إلى 2.2 مليار ريال عُماني وذلك بنهاية يونيو الماضي.

وفي الجانب الآخر، للميزانية -الخصوم-، سجل إجمالي الودائع لدى البنوك التجارية التقليدية ارتفاعا بنسبة 10.9 بالمائة ليبلغ 24.7 مليار ريال عُماني بنهاية يونيو 2024م.

وضمن إجمالي الودائع، سجلت ودائع الحكومة لدى البنوك التجارية انخفاضا بنسبة 0.9 بالمائة لتبلغ نحو 5.3 مليار ريال عُماني، أما بالنسبة لودائع مؤسسات القطاع العام فقد ارتفعت بنسبة 12.1 بالمائة لتبلغ نحو 1.8 مليار ريال عُماني خلال الفترة نفسها.

وسجلت ودائع القطاع الخاص ارتفاعًا بنسبة 11.5 بالمائة لتبلغ 16.5 مليار ريال عُماني في يونيو 2024م، مشكّلة ما نسبته 66.8 بالمائة من إجمالي الودائع لدى البنوك التجارية التقليدية.

مقالات مشابهة

  • 22.4 % ارتفاع استثمارات البنوك التجارية في الأوراق المالية
  • «إس آند بي جلوبال»: استمرار الأداء الجيد للبنوك الخليجية في 2024 وانخفاض صافي دخلها 12% في هذه الحالة
  • تراجعات أسبوعية قوية في وول ستريت بعد تقرير الوظائف
  • بعد تثبيت أسعار الفائدة.. سعر الدولار في البنوك المصرية اليوم الجمعة
  • المركزي المصري يبقي أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير
  • البنك المركزي المصري يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير
  • الذهب يعاود الارتفاع مع تزايد رهانات خفض الفائدة
  • الدولار يتراجع مع تزايد توقعات بخفض كبير للفائدة
  • الزخم يغيب عن أسعار الذهب وسط حذر المستثمرين قبل بيانات وظائف أمريكية
  • مستقبل واعد لبنوك الخليج.. مؤشرات قوية على استمرار النمو