ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أن “تل أبيب أبلغت القاهرة مؤخرا أنها مستعدة للانسحاب من معبر رفح محور “فيلادفيا” المحاذي للحدود المصرية مع قطاع غزة”.

وأوضحت الصحيفة، “أن تل أبيب أبلغت مصر أن وفدا أمنيا سيصل إلى القاهرة خلال الساعات القادمة لبحث عدة نقاط في اتفاق صفقة الرهائن مع الجانب المصري”.

وأكدت “أن إسرائيل أبلغت القاهرة بموافقتها على المسائل المتعلقة بمحور فيلادلفيا ورفح، وفق شروط معينة”.

هذا وأفادت الأنباء، “أن وفدا أمنيا مصريا سيتوجه إلى الدوحة اليوم الخميس للمشاركة في اجتماعات التوصل إلى اتفاق ووقف مؤقت لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع”.

وكانت حركة “حماس”، أبلغت مصر في وقت سابق، “أنها تنتظر وتتوقع وقفا كاملا للعمليات العسكرية داخل القطاع من أجل مواصلة المفاوضات، كما طالبت بالإفراج عن نحو 1000 أسير مقابل إبقاء ثلث المختطفين أحياء، كما اشترطت دخول 600 شاحنة يوميا لمدة 42 يوما، كما طالبت “حماس” ببدء عمليات المساعدات وترميم البنية التحتية وإدخال الوقود والغاز، وتطالب الحركة بإعادة تفعيل معبر رفح دون تواجد إسرائيلي”.

وارتفعت حصيلة ضحايا القتلى الفلسطينيين جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى أكثر من 39145 قتيلا و90257 جريحاً أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إسرائيل وحماس حرب غزة وقف إطلاق النار غزة

إقرأ أيضاً:

بلينكن: إسرائيل وحماس تتوافقان على 90% من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

تحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن آخر مستجدات اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة .

وأوضح بلينكن في حديث للصحافيين، أن إسرائيل وحماس تتوافقان على 90% من اتفاق التبادل، ويتعين عليهم حل القضايا المتبقية من أجل إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال، "بناء على ما رأيته، فقد جرى التوافق على نحو 90 بالمئة لكن هناك قضايا قليلة بالغة الأهمية لا تزال عالقة" بما في ذلك محور فيلادلفيا، وهناك أيضا بعض الخلافات حول كيفية مبادلة المخطوفين الإسرائيليين بسجناء امنيين فلسطينيين".

وأضاف بلينكن "أتوقع في الأيام المقبلة أن ننقل لإسرائيل وأن ينقل الوسطاء قطر ومصر لحماس أفكارنا، نحن الثلاثة، بشأن كيفية حل المسائل العالقة المتبقية".

وانضمت هذا الأسبوع، كل من تركيا وخمس دول عربية من بينها السعودية، فضلا عن السلطة الفلسطينية، إلى مصر في رفض طلب إسرائيل بإبقاء قوات لها في محور فيلادلفيا.

وردا على سؤال عما إذا كان لا يزال من الممكن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، قال بلينكن "لا تزال هناك فرصة" للقيام بذلك إذا تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

بدوره قال مسؤول إسرائيلي للقناة 13 العبرية، إنه من المتوقّع أن يتضمّن المخطط الأمريكي المُحدّث بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإبرام صفقة تبادل، الانسحاب من محور فيلادلفيا، وبقاء القوات الإسرائيلية شرق معبر رفح ، وبالتالي سيتطلب "مرونة إضافية" من جانب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو .

وأضاف المسؤول الإسرائيلي، "من المتوقع أن يقدم الأمريكيون المقترح للموافقة المبدئية عليه من قبل الوسطاء وحركة حماس - وبعد ذلك تقديمه للحصول على موافقة إسرائيل".

ومن جانبها، نقلت وكالة الأنباء "رويترز" عن مسؤول أمريكي كبير قوله، إن مسودة اتفاق جديدة بشأن صفقة لتبادل الأسرى قد تصدر الأسبوع المقبل أو قبل ذلك، مشيرًا إلى أن الاقتراح الجديد يهدف إلى حل نقاط الخلاف الرئيسية.

المصدر : وكالة سوا - هيئة البث الإسرائيلية مكان

مقالات مشابهة

  • معاريف الإسرائيلية: أغلبية كبيرة تؤيد الانسحاب من محور فيلادلفيا
  • كاتب صحفي: مصر ضغطت على إسرائيل في 2005 للانسحاب من محور فيلادلفيا
  • بلينكن: إسرائيل وحماس تتوافقان على 90% من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل.. الزمالك يحسم صفقة "السفاح" وهذا موعد وصوله القاهرة
  • وزيرة الخارجية الألمانية: نحتاج لهدنة إنسانية وانسحاب إسرائيل من معبر رفح
  • مسؤول أمريكي: اتمام 90% من اتفاق بين إسرائيل وحماس وبقيت 4 فقرات من أصل 18
  • بدون إسرائيل.. عائلات الرهائن الأميركيين تضغط على بايدن لعقد صفقة مع حماس
  • واشنطن تدرس طلبا لعقد اتفاق مع حماس لا يشمل إسرائيل
  • مسؤول أميركي: أمن إسرائيل سيكون في خطر أكبر في غياب اتفاق بشأن غزة
  • معاريف: المقترح الأميركي الجديد سيكون بصيغة “خذها أو اتركها”