أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

قالت وسائل إعلام إسبانية، نقلا عن أفراد من الشرطة الوطنية، إن النظام المعلوماتي للحدود الذكية التي تم اعتمادها مؤخرا بمعبر بني نصار يعرف انهيارا متكررا بسبب تزويده بكم كبير من المعطيات خلال عملية عبور المسافرين للمضيق.

وأشارت صحيفة "لاراثون" الإسبانية إلى أن الأمر أصبح أكثر تعقيدا نتيجة عودة العديد من أفراد الجالية المغربية إلى بلدان الإقامة بعد انتهاء العطلة، علما أنه في بداية الصيف كان الأمر يتعلق بمسار واحد يهم المسافرين نحو المغرب، غير أن الأمر كان معقدا نتيجة التعثرات المتتالية التي عرفها تدبير نظام الحدود الذكية.

وأكد الكاتب العام للنقابة الموحدة للشرطة في مليلية، "خيسوس رويث بارانكو"، في تصريحات صحفية سابقة، أن الأنظمة المعلوماتية التي جرى تجديدها واعتمادها مؤخرا تُسبب العديد من المشاكل لعناصر الأمن على مستوى المعبر الحدودي، خاصة الإجراءات التي يكون فيها الربط بشبكة الانترنت ضروريا.

وأضاف المسؤل النقابي والأمني أن تكرار هذه التعثرات يتسبب في تأخير عملية عبور المسافرين نحو المغرب، موضحا أنه من الطبيعي ألا يصمد النظام الرقمي نتيجة الكم الكبير من البيانات التي يتلقاها، كما أن مركز استقبال المعلومات غير قادر على التعامل مع هذه البيانات مما يؤدي إلى انهيار النظام في العديد من المناسبات.

وأشار "بارانكو" إلى أنه كان يجب على وزارة الداخلية الإسبانية أن تعمل على تأجيل العمل بالنظام الجديد إلى ما بعد نهاية عطلة الصيف، تماشيا مع ما سبق التعبير عنه من قبل الشرطة باعتبار أن المعبر يعرف خلال الفترة الحالية ضغطا كبيرا، غير أن الوزارة لم تستجب لذلك.

وحسب شهادات لأفراد الجالية المغربية، فإن عملية العبور بمليلية جد معقدة وتتطلب الكثير من الوقت لطول فترة الانتظار، وهو الأمر الذي دفع الشرطة الإسبانية إلى التعبير عن تذمرها من تطبيق ما يسمى بـ "النظام الذكي" خلال هذه الفترة التي تعرف حركية كبيرة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

أبل تستعد لإطلاق إصدارات جديدة من أجهزتها الذكية

تستعد شركة "أبل" للكشف عن إصدارات جديدة من أجهزتها الذكية خلال مؤتمرها السنوي المقرر عقده في التاسع من سبتمبر الجاري، حيث يتوقع أن تكشف عن iPhone 16 بالإضافة إلى ساعات وسماعات جديدة. كما تشير التقارير إلى إمكانية تقديم ميزات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، مثل القدرة على فهم ما يظهر على الشاشة، وتحديثات Siri، وقدرات تسجيل المكالمات ونسخها.

من المتوقع أن تحصل جميع طرازات iPhone 16 على شريحة A18 الجديدة، والتي ستدعم قدرات الذكاء الاصطناعي المحسنة. ستأتي الطرازات الرئيسية بألوان جديدة وتصميم محدث للكاميرا يتضمن عدستين مكدستين رأسياً، مما يساعد على تحسين التقاط الفيديو للمشاهدة على Vision Pro. كما ستحصل الطرازات الجديدة على بطارية أفضل وعمر استخدام أطول، مع إضافة ميزات متقدمة مثل الأزرار الجانبية الحساسة للضغط.

بالإضافة إلى الهواتف الذكية، يتوقع أن تطلق "أبل" أيضًا إصدارات جديدة من ساعات Apple Watch Series 10، والتي ستأتي بهيكل أنحف وخيارات شاشة أكبر. كما ينتظر عشاق الشركة طرازًا جديدًا من Apple Watch Ultra. من المتوقع أيضًا أن يشهد مؤتمر أبل إطلاق مجموعة محدثة من سماعات AirPods، بما في ذلك طرازات بميزات إلغاء الضوضاء وتصميمات محسنة تدعم الاتصال بمنفذ USB-C.

ومن بين الأجهزة الأخرى التي قد تكشف عنها "أبل" في هذا المؤتمر، يُتوقع الإعلان عن جهاز Mac Mini جديد بحجم أصغر وتقنيات محسنة. ورغم التكهنات بظهور هذا الجهاز في المؤتمر، قد تختار "أبل" إطلاقه في حدث خاص لاحقًا، كما فعلت مع iMac M3 في العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • تحت ضغط المجتمع.. إسبانيا تلغي جائزة مصارعة الثيران التي دامت عقدًا من الزمن
  • إسبانيا وإيطاليا تستفيد من أموال طائلة في طباعة الكتب المدرسية المغربية
  • “كرموس”: البعثة الأممية تعترف بالمشري كرئيس لمجلس الدولة
  • أبل تستعد لإطلاق إصدارات جديدة من أجهزتها الذكية
  • هل العراق في طريقه للتحول إلى دولة إسلامية؟.. تحليل المستقبل السياسي والديني
  • هل العراق في طريقه للتحول إلى دولة إسلامية؟.. تحليل المستقبل السياسي والديني - عاجل
  • الأهلي يكشف مفاجأة عن شكل الدوري الجديد
  • الدرك الملكي يضبط طائرة درون محملة بالمخدرات على الحدود المغربية الجزائرية
  • رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن نظام الشهادات الجامعية العسكرية الخارجية
  • رئيس هيئة الأركان يدشّن نظام الشهادات الجامعية العسكرية الخارجية