كشف شاو تشنغ، القائم بأعمال السفير الصيني لدى اليمن، عن تعرض سفينتين صينيتين لهجمات من قبل الحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر، داعياً إلى وقف تلك الهجمات التي قال إنها ضاعفت من تكلفة الشحن والتأمين لصادرات بلاده.

وتشن ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، منذ نوفمبر الماضي، هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.



وأوضح "شاو" في حديث، لبرنامج "اليمن في الإعلام الدولي"، أن الهجمات ضاعفت من تكلفة الشحن والتأمين للصادرات الصينية، مما سبب عبئا إضافيا للمنتجين الصينيين.

ودعا الدبلوماسي الصيني، إلى إيقاف الهجمات التي تستهدف سفن الشحن في البحرِ الأحمر وحماية وتأمين خطوط الملاحة الدولية، مشيراً إلى ضرورة إيقاف الصراع في قطاع غزة الذي سيخفّض من حدة التصعيد في البحر الأحمر.

وقال "تشنغ" إن معظم السفن الصينية لم تتأثر بالهجمات بشكل مباشر بعد أن غيرت بعضها المرور عبر رأس الرجاء الصالح، مشيرا إلى حادثتين تعرضتا فيهما سفينتان صينيتان لهجومين بعد أن ظن المهاجمون أنها سفن تابعة لدول أخرى.

وأعرب تشنغ عن ضرورة حماية سيادة وسلامة أراضي اليمن.. وحث على إيقاف أي تصعيد للصراع عقب الهجمات التي شنتها إسرائيل على ميناء الحديدة، السبت الماضي، لافتا إلى أن ذلك سيؤثر على الحياة اليومية والمعيشية لليمنيين.

وفي المسار السياسي، قال الدبلوماسي الصيني، إن بلاده تدعم مصالحة بين إيران والسعودية لأن تستعيدا علاقاتهما الدبلوماسية، وهذا ما ينعكس بشكل إيجابي على الملف اليمني، مشيرا إلى أن ذلك واحد من المسارات التي تدعم بها بكين جهود السلام في اليمن.

وأضاف أن المسار الآخر يتعلق بالتواصل مع كل الأطراف اليمنية، وحثها للعودة للمسار السياسي، وفي هذا الصدد طالب "تشنغ" جماعة الحوثي إلى نسيان الخيار العسكري والعودة إلى طاولة المفاوضات والتوصل إلى اتفاقية وتسوية سياسية بأقرب وقت ممكن.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

جيبوتي تعرض ميناء على إثيوبيا لنزع التوترات الإقليمية

تتوقع حكومة جيبوتي أن تقبل إثيوبيا عرضها بالحصول على حق وصول حصري إلى أحد موانئها، وهو اقتراح يهدف إلى نزع فتيل التوترات الإقليمية الناجمة عن سعي أديس أبابا لاستعادة منفذ مباشر على البحر.

وقال وزير الخارجية الجيبوتي محمود علي يوسف في مقابلة أجريت معه اليوم الأربعاء على هامش منتدى التعاون الصيني - الأفريقي في بكين، إن الخطة جرى تقديمها إلى السلطات الإثيوبية و"نتوقع رداً إيجابياً قريباً"، وفقاً لما ذكرته وكالة بلومبرغ للأنباء.
وكان يوسف قد أعلن، الأسبوع الماضي، أن الحكومة تعتزم التقدم بعرض لمنح إثيوبيا، الدولة الحبيسة، "الإدارة الكاملة" لميناء تاجورة على ساحل جيبوتي.

#الصومال ترد على تدخل #إثيوبيا "الفج" بشؤونها https://t.co/87czQnRMHd

— 24.ae (@20fourMedia) April 4, 2024 ويأتي هذا العرض الذي قدمته جيبوتي ضمن جهودها الهادفة إلى معالجة أزمات متعددة في منطقة القرن الأفريقي.
وتسعى جيبوتي، إلى جانب محاولتها التعامل مع النزاع بين إثيوبيا والصومال، إلى المساعدة على تخفيف التوترات في السودان، حيث تدور حرب أهلية منذ أكثر من عام، وفي الوقت نفسه، تواجه تأثير الهجمات التي يشنها المسلحون الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن على السفن التجارية في البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • تخفيضات تصل لـ30%.. "تجارية البحر الأحمر" تكشف تفاصيل معرض أهلا مدارس
  • ميرسك تؤكد استمرار تأثر نشاطها العالمي في مجال الشحن نتيجة تصاعد هجمات البحر الأحمر
  • معهد أسترالي: يد إيران الخفية في هجمات الحوثيين في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)
  • تقرير يتحدث عن اليد الخفية لإيران التي تساعد الحوثيين في استهداف السفن التجارية
  • "ميرسك": تأثير هجمات البحر الأحمر لا يزال يتزايد
  • رصد تسرب نفطي بالقرب من مؤخرة السفينة "سونيون" التي هاجمها الحويثون في البحر الأحمر
  • اتصالات النواب تكشف حقيقة زيادة أسعار كروت الشحن
  • "اتصالات البرلمان" تكشف حقيقة زيادة أسعار كروت الشحن والإنترنت (فيديو)
  • "سنتكوم" تعلن تدمير منظومة صواريخ حوثية في اليمن
  • جيبوتي تعرض ميناء على إثيوبيا لنزع التوترات الإقليمية