استعرض الدكتور على حزين المشرف العام على الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة  إنجازات برنامج دعم صغار المزارعين بصعيد مصر والدلتا  للعام المالى 23/24.


وقال إن برنامج دعم صغار المزارعين يتم تنفيذه بالتعاون بين برنامج الغذاء العالمى ووزارة الزراعة واستصلاح الاراضى ممثلة فى الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة ويضم البرنامج عدد من المشروعات هى مشروع بناء مرونة الامن الغذائى بصعيد مصر ( مشروع التغييرات المناخية ) وهو ممول من صندوق الاقلمة المناخية  ومشروع تعزيز المرونى المناخية وهو ممول من السفارة الهولندية بالقاهره ومشروع بناء القدرة على الصمود وهو ممول من الوكالة الالمانية الانمائية.

 ويعمل برنامج دعم صغار المزارعين فى 150 قرية فى ست محافظات ( الشرقية - اسيوط - سوهاج -قنا - الاقصر - اسوان ).


- وأوضح "حزين" أن هناك اكثر من 15.000 مزارع شاركوا فى نشاط توحيد الزراعات مابين الموسم الصيفى 2023 والموسم الشتوى 2024 حيث تم توحيد وزراعة اكثر من 3902  فدان يمتلكها 4712 مزارع  تم زراعتها بالذرة الرفيعة وكذلك تم توحيد زراعة 9049 فدان يمتلكها 11079 مزارع  تم زراعتها بالقمح حيث يقوم المشروع بتوفير المكينة الخاصة بحرث الأرض وتسوية الارض بالليزر وكذلك يتم دعم المزارعين فى هذا النشاط بتوزتع التقاوى المنتقاة عليهم وكذلك الاسمدة والدعم الفنى.


- كما قام البرنامج بانشاء اكثر من خمسين محطة طاقة شمسية قدرات مابين25:35 كيلووات تستخدم فى رى 1043.5  فدان  تصل تكلفتها إلى حوالى 50 مليون جنيه.


- كما  تم توزيع عدد 72 بتكلفة قدرها 39 مليون جنيه حصادة قمح ذاتية لحصاد القمح وتربيطة لتقليل الفاقد والمهدر اثناء عملية الحصاد.


- وكذلك فإنه تم تطوير61 مسقى فرعة بطول 24379 م تخدم 1483 فدان لتقليل الهدر فى المياه وتقليل الوقت اللازم لوصول الماء لنهايات الحقول.


- وفى نشاط تدوير المخلفات قام المشروع بعقد عدد من الدورات فى تدوير المخلفات وانتاج الكمبوست حيث قام ادارة المشروع بتوزيع 60 مفرمة على الجمعيات الشريكة لاستخدامها فى فرم مخلفات المحاصيل الزراعية وتحويلها إلى اعلاف غير تقليدية.


- ولرفع القيمة  المضافة للمحاصيل الزراعية قام المشروع بانشاء وتشغيل عدد 4 وحدات لتجفيف الطماطم.


- ولدعم دور المرة داخل المجتمعات الريفية من خلال منحها قروض عينية دوارة فى مجال تربية البط والماعز وتربية النحل حيث تم تدريب وتاهيل اكثر من 10.000 سيدة وفتاة على هذه البرامج ومنحهم قروض عينى دوار فى هذه المجالات.


- تم دعم الوحدات البيطرية لعدد 16  وحدات بيطرية حيث تم رفع كفاءة هذه الوحدات من خلال صيانة مبانى هه الوحدات وامدادها بالاجهز البيطرية والمستلزمات اللازمة كذلك تم تدريب عدد 64 طبيب بيطرى بهيئة الخدمات البيطرية.


كذلك تم متابعة وتشغيل وحدات الانذار المناخى المبكر  التى تم انشاءوها داخل جمعيات المجتمع المدنى فى هذه القرى لضمان وصول كافة التوصيات التى تقلل من الاثار الضارة للتغييرات المناخية  على المحاصيل الزراعية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اکثر من

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يوجه باستمرار المناقشات الفنية مع البنك الدولي للتعاون

كلف علاء فاروق  وزير الزراعة، فريق عمل الوزارة  باستمرار المناقشات الفنية مع البنك الدولى بالتعاون والتنسيق مع كلا من وزارة الرى والتعاون الدولى والجهات المعنية الاخرى لتحقيق اقصى استفادة من هذا المشروع.

بعثة البنك الدولي
جاء ذلك خلال استقبال  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بعثة البنك الدولي، برئاسة "رابح كراكي" مدير الممارسات الزراعية والغذائية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك، والوفد المرافق له، وذلك فى إطار التعاون المثمر بين وزارة الزراعة والبنك الدولى.
وجاء اللقاء بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، والدكتور محمد الخولي مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، والدكتور حسن شمس مدير وحدة تطوير الري الحقلي.
وبحث الجانبان خلال اللقاء، أوجه التعاون المشترك، ومن بينها مشروع " التحول الغذائى الزراعى الموائم للمناخ" CRAFT ، المقترح تمويله من البنك الدولي، للتعرف على تفاصيل وآلية وخطط عمل المشروع وكيفية تنفيذ الانشطة المقترحة.

"التحول الصناعي وتحديث الزراعة" .. كلمة رئيس الوزراء بمنتدى التعاون الصيني الأفريقي

وأكد وزير الزراعة، أهمية أن يركز المشروع  على دعم صغار المزارعين، ومساعدتهم لتحقيق اعلى انتاجية زراعية، وتحقيق اقصى استفادة من وحدتي الأرض والمياه، فضلا عن دعم الميكنة الزراعية الحديثة، إضافة الى رفع قدرات وتأهيل المزارعين، فضلا عن الدعم الفني والإرشاد الزراعي، واتباع الممارسات الخاصة بترشيد استخدامات المياه.
وأشار  فاروق الى اهمية تبنى التكنولوجيا الحديثة فى قطاع الزراعة وقيام المؤسسات الدولية بمساعدة هذا القطاع لدعم تحقيق الامن الغذائى للشعب المصري.

وزير الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات مصر الزراعية بحوالي 3.6 مليار دولار

واكد الوزير على أهمية هذا المشروع، فيما يتعلق بتحسين نظم الرى، وتعزيز خدمات الإرشاد من خلال المراكز الارشادية المتوافرة على مستوى محافظات الجمهورية، فضلا عن تشجيع اعتماد التكنولوجيات الزراعية، وتطوير خدمات الاعمال التجارية، اضافة الى تطوير البنية التحتية للسوق، وتطوير نظم المعلومات الزراعية، وادارة المخاطر الزراعية.

وزير الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات مصر الزراعية بحوالي 3.6 مليار دولار

ومن جانبه اشار " كاراكي" الى اهمية تنفيذ البنك الزراعى المصرى لخط الاقراض ومشاركة الجهات المعنية لتنفيذ باقى المكونات للاستفادة من جميع الانشطة المزمع تنفيذها مما يؤدى الى زيادة القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية، واضاف ان فريق عمل البنك سيقوم بالتعاون مع فريق الزراعة والري للاتفاق على خطة عمل المشروع والتي تتوافق مع متطلبات المرحلة الحالية للاستفادة من التقنيات الحديثة لتطوير قطاع الزراعة.

مقالات مشابهة

  • "وزارة الزراعة توضح" ما هي شروط التسجيل في برنامج ريف للنساء؟ وكم مبلغ دعم ريف الشهري
  • وزير الزراعة يوجه بمضاعفة انتاج المشروعات والمنافذ التسويقية وزيادة عدد القوافل لدعم المزارعين
  • محاضرة حول "تأثير التغيرات المناخية على الزراعة في إفريقيا"
  • الزراعة تؤكد أهمية التعاون الدولي في مواجهة التحديات المناخية بإفريقيا
  • قوافل البحوث الزراعية تجوب قري مطروح لمتابعة وحل مشاكل المزارعين
  • فاروق يؤكد على أهمية تبنى التكنولوجيا الحديثة فى قطاع الزراعة
  • وزير الزراعة يوجه باستمرار المناقشات الفنية مع البنك الدولي للتعاون
  • وزير الزراعة يبحث مع بعثة البنك الدولي التعاون المشترك بين الجانبين
  • محافظ أسيوط يشهد إنطلاق موسم جنى القطن وسط فرحة المزارعين
  • محافظ أسيوط يفتتح موسم جنى القطن وسط فرحة المزارعين