أغلق المؤشر نيكي الياباني عند أدنى مستوى في ثلاثة أشهر وسجل أكبر انخفاض يومي له في ثلاث سنوات، الخميس، مع تراجع معنويات المستثمرين بفعل ارتفاع الين مقابل العملات الرئيسية.

وهبط المؤشر نيكي 3.28 بالمئة إلى أدنى مستوى إغلاق منذ 25 أبريل عند 37869.51 نقطة.

ويواصل المؤشر خسائره للجلسة السابعة على التوالي، وهي أطول سلسلة تراجع منذ أكتوبر، وسجل أكبر انخفاض يومي له منذ يونيو 2021.

وانخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.98 بالمئة إلى 2709.86 نقطة.

وارتفع الين إلى أقوى مستوياته مقابل الدولار في شهرين ونصف الشهر، متجاوزا أعلى مستوياته في عدة أشهر مقابل العملات الأخرى قبيل اجتماع بنك اليابان المركزي المقرر الأسبوع المقبل.

ومن شأن قوة الين أن تضر بأسهم شركات التصدير لأن ارتفاع الين يقلل من قيمة الأرباح القادمة بالعملات الأجنبية عندما تحولها الشركات إلى اليابان.

وخسر سهم مجموعة سوفت بنك التي تستثمر في قطاع التكنولوجيا 9.39 بالمئة، ليدفع المؤشر نيكي إلى أدنى مستوياته فيما تراجعت أسهم الشركات المعنية بصناعة الرقائق إذ هبط سهم طوكيو إلكترون 4.82 بالمئة وأدفانتست 6.04 بالمئة.

وتراجع سهم رينيساس إلكترونيكس 13.62 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة المصنعة للرقائق عن انخفاض صافي أرباحها بنسبة 29 بالمئة في ستة أشهر حتى يونيو.

وانخفض سهم نيسان موتور 6.98 بالمئة بعد أن خسرت الشركة المصنعة للسيارات أرباح الربع الأول بالكامل تقريبا وخفضت توقعاتها السنوية.

وارتفعت أسهم شركات المواد الغذائية إذ صعد سهم شركة سابورو القابضة للجعة 3.23 بالمئة ليصبح الأفضل أداء على المؤشر نيكي فيما زاد سهم شركة نيشيري للأطعمة المجمدة 3.13 بالمئة.

وانخفضت جميع المؤشرات الفرعية البالغ عددها 33 في بورصة طوكيو باستثناء ثلاثة. وارتفع مؤشر قطاع الطيران 0.57 بالمئة ليصبح الأفضل أداء.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الدولار بنك اليابان المركزي الين اليابان مؤشر نيكي الدولار بنك اليابان المركزي الين أسواق المؤشر نیکی

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأوروبية تغلق على انخفاض حاد وتراجع سهم شركة الرقائق الهولندية ASML 6%

الاقتصاد نيوز - متابعة

أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض حاد، الأربعاء، مقتفية أثر الخسائر التي تكبدتها وول ستريت وأسواق آسيا والمحيط الهادئ.

وأنهى مؤشر Stoxx 600 الأوروبي المؤشر منخفضاً بنسبة 1%، مع تراجع معظم القطاعات والأسواق الرئيسية في المنطقة السلبية. وانخفضت أسهم التكنولوجيا 3.2% لتقود الخسائر، بينما تراجعت أسهم السلع المنزلية 2%.

إلى ذلك، تراجع مؤشر فوتسي البريطاني FTSE 100 بنحو 0.35%، وخسر مؤشر  DAX الألماني نحو 0.83%، وهبط  CAC الفرنسي 0.98%.

من جانب آخر، اقتفت أسهم التكنولوجيا أثر نظيراتها في الولايات المتحدة، وتراجعت أسهم  شركات الرقائق الهولندية ASML و ASM انترناشيونال وانخفضت نسبتهما 6.1% و5.5% على التوالي.

في أخبار الشركات، انخفض سهم شركة السيارات فولفو أكثر من 4% بعد أن خفض المحللون في بنك بي إن بي باريبا يوم الثلاثاء تصنيفهم لشركة صناعة السيارات السويدية إلى أداء أقل من الحيادي.

ظل السهم منخفضاً، بعد أن أعلنت شركة فولفو للسيارات بعد ظهر الأربعاء أنها ستخفض أهدافها المتعلقة بالكهرباء من 100% من مبيعات السيارات الكهربائية بالكامل بحلول عام 2030، إلى 90-100%. 

شاهد أيضاً: إغلاق مصانع وإلغاء وظائف.. ما الذي ينتظر قطاع السيارات الأوروبية؟

وقالت إن "ظروف السوق المتغيرة وطلبات العملاء" كانت مسؤولة عن التغيير، الذي "سيسمح ببيع عدد محدود من النماذج الهجين الخفيفة، إذا لزم الأمر".

وفي الوقت نفسه، يراقب المستثمرون الدراما في صناعة السيارات مثل فولكس فاغن حيث يعقد الرؤساء جلسة عامة متوترة، حضرها بكثافة ممثلو النقابات – لمناقشة احتمال إغلاق المصانع المحلية.

مقالات مشابهة

  • تراجعات أسبوعية قوية في وول ستريت بعد تقرير الوظائف
  • أسهم أوروبا تسجل أسوأ أداء يومي في شهر بعد بيانات متباينة
  • مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع
  • تراجع الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني اليوم وتوقعات قليلة بخفض أسعار الفائدة
  • أسواق الخليج ترتفع وسط ترقب لبيانات اقتصادية أميركية
  • أسهم اليابان تهبط لثالث جلسة على التوالي
  • مؤشر الأسهم القطرية يغلق على انخفاض
  • الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • الأسهم الأوروبية تغلق على انخفاض حاد وتراجع سهم شركة الرقائق الهولندية ASML 6%
  • انخفاض جديد بسعر الذهب وعيار 24 يسجل 3857 جنيها