سوريا – أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن 3162 لاجئا سوريا عادوا من الأردن إلى بلادهم منذ مطلع العام، بزيادة قدرها 63% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتحدثت بيانات المفوضية الأممية عن عودة 19729 لاجئا سوريا من الأردن ومصر ولبنان وتركيا والعراق إلى سوريا في 2023 مقابل 16529 مقارنة بالفترة الزمنية ذاتها في 2023 أي بزيادة قدرها 19.

36%.

ويستضيف الأردن أكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة السورية في 2011 بينهم أكثر من 628 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى المفوضية وذلك حتى نهاية يونيو الماضي.

وأفادت دراسة مسحية نفذتها الأمم المتحدة العام الماضي أن 97% من اللاجئين السوريين في الأردن المشاركين في الدراسة لا ينوون العودة إلى بلادهم خلال الـ12 شهرا المقبلة وأجاب قرابة ربع الرافضين للعودة في غضون عام أن “لديهم الرغبة في الرجوع لسوريا خلال الخمس سنوات المقبلة”.

وشكلت قضايا السلامة والأمن وسبل العيش والعمل والخدمات الأساسية والإسكان في سوريا العوامل الرئيسية المؤثرة على عملية اتخاذ قرار العودة.

وشدد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي الشهر الحالي على “التزام الأردن بتوفير حياة لائقة للاجئين” لكنه لن يغفل عن ضرورة عودتهم إلى بلدانهم لافتا إلى أن “أي انخفاض في دعم اللاجئين سينعكس على قدرة الأردن على تقديم الحياة التي يستحقها اللاجئون”.

وقال إن “حل مشكلة اللاجئين السوريين هي بالعودة الطوعية إلى بلادهم ولن نقبل باستمرار الوضع القائم” ودعا خلال أعمال الاجتماع الوزاري لمؤتمر بروكسل الثامن حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة إلى إنشاء صندوق يدعم العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى وطنهم.

المصدر: “خبرني”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: إلى بلادهم

إقرأ أيضاً:

"تسلا" تخطط لإطلاق سيارات القيادة الذاتية الكاملة مطلع العام المقبل

الاقتصاد نيوز - متابعة

تخطط شركة "تسلا" لإطلاق نظام المساعدة المتقدم الذي تسميه "تقنية القيادة الذاتية الكاملة" في الصين وأوروبا خلال الربع الأول من العام المقبل، بعد الحصول على موافقة الجهات التنظيمية. 

نشر الحساب الرسمي على منصه "إكس" لشركة "تسلا إيه آي" (Tesla AI)، وهي تابعة لشركة تصنيع المركبات الكهربائية، أمس الخميس، خطة تتضمن تفاصيل حول التكنولوجيات الجديدة التي ستقوم بإطلاقها في المستقبل. 

ويشير الإعلان إلى أن الشركة في طريقها للحصول على إذن من السلطات في تلك المناطق لاستخدام التكنولوجيا، والتي تراها وسيلة لتعزيز المبيعات وضمان التفوق على الشركات الصينية المنافسة التي تطور أنظمة مشابهة للمساعدة في القيادة.

حققت "تسلا" تقدماً كبيراً في الحصول على الموافقة لدخول سوق الصين بعدما اجتازت تقييمات أمن البيانات، ووقعت اتفاقاً بشأن استخدام الخرائط والتوجيه مع شركة التكنولوجيا العملاقة "بايدو" (Baidu). كما حصلت على الموافقة لاختبار تقنية القيادة الذاتية الكاملة في شوارع شنغهاي، حسب تقرير أوردته "بلومبرغ" في يونيو الماضي. 

القيادة الذاتية لسيارات "تسلا"

على الرغم من اسم التكنولوجيا ووصفها بأنها (قيادة ذاتية كاملة)، تقول "تسلا" والخبراء إنه يتعين على السائقين وضع أيديهم على عجلة القيادة وتوخي اليقظة بشأن السير على الطريق أثناء استخدام البرنامج. 

وقال ماسك في مؤتمر المحللين لمناقشة نتائج أعمال الشركة في يوليو إنه يتوقع الموافقة على تقنية القيادة الذاتية الكاملة في أوروبا والصين ودول أخرى بحلول نهاية العام. كما كتب على "إكس" في أبريل أن تطبيق التقنية في الصين "قد يحدث في وقت قريب جداً".

من شأن الموافقة على نظام القيادة الذاتية الكاملة، أن يساعد شركة تصنيع السيارات الكهربائية على مواصلة الصدارة في الصين، التي تعد أكبر سوق خارجية لها، كما أنها تواجه منافسة من عشرات الشركات هناك والتي تعمل على تقليص حصة "تسلا" في السوق، وتطوير تقنياتها الخاصة لأنظمة مساعدة القيادة المتقدمة. 

وانخفضت شحنات "تسلا" في الصين خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام بنحو 6% على أساس سنوي، حسب بيانات رابطة سيارات الركاب في الصين.

مقالات مشابهة

  • خلال 6 أشهر.. الأردن تصدر 37 غيغاواط كهرباء الى العراق
  • ساعات في مواجهة الموت.. انتهاكات حقوق اللاجئين السوريين من لبنان إلى قبرص
  • أحلام على محك الغربة.. تحديات التعليم في حياة الأطفال السوريين
  • "تسلا" تخطط لإطلاق سيارات القيادة الذاتية الكاملة مطلع العام المقبل
  • أمين عام الأمم المتحدة يؤكد أهمية الشراكة بين الصين وأفريقيا
  • الأمم المتحدة تعلن توزيعها مساعدات على نحو 65 ألف من متضرري السيول باليمن
  • الأردن يرفض السماح لطائرة اليمنية بالهبوط في مطار علياء ويجبرها على العودة إلى صنعاء
  • قيود جديدة.. لبنان يحرم أطفال اللاجئين السوريين من حق التعليم
  • فقدان 21 شخصا معظمهم من سوريا بعد غرق قارب مهاجرين قبالة إيطاليا
  • مجموعة الأزمات: عقوبات مجلس الأمن تواجه تهديدات وقد تتقلص العام القادم