الجزيرة:
2024-09-07@13:33:09 GMT

الاثنين 22 يوليو/تموز أحر يوم في التاريخ الحديث

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

الاثنين 22 يوليو/تموز أحر يوم في التاريخ الحديث

أعلنت خدمة المناخ الخاصة ببرنامج كوبرنيكوس التابع للاتحاد الأوروبي أن الأرض شهدت اليوم الأكثر دفئا في التاريخ الحديث في 22 يوليو/تموز الحالي، حيث وصل متوسط ​​درجة الحرارة العالمية اليومية إلى مستوى قياسي هو 17.15 درجة مئوية.

ويتجاوز هذا الرقم القياسي السابق البالغ 17.09 درجة مئوية الذي تم تسجيله قبلها بيوم واحد فقط في 21 يوليو/تموز الحالي، و17.

08 درجة مئوية الذي سجل قبل عام في 6 يوليو/تموز2023.

(الجزيرة) ما متوسط الحرارة العالمي؟

ويعد متوسط ​​درجة الحرارة العالمية اليومية مقياس متوسط ​​درجة حرارة سطح الأرض خلال فترة 24 ساعة.

ويوفر هذا القياس قيمة واحدة تمثل درجات الحرارة المجمعة لجميع المناطق في جميع أنحاء العالم، سواء البرية أو البحرية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هكذا يقاوم أهل مراكش قيظ الصيف بذكاء معماريlist 2 of 2على طريقة الأمهات.. أطباق عربية مناسبة لفصل الصيفend of list

وتقوم الخدمات مثل كوبرنيكوس بقياس متوسط درجات الحرارة عن طريق أدوات عدة، منها بيانات من أقمار صناعية مختلفة تديرها منظمات مثل وكالة الفضاء الأوروبية أو وكالة الفضاء والطيران الأميركية.

هذه الأقمار الصناعية مجهزة بأدوات تقيس العلامات الجوية الرئيسية، مثل درجة الحرارة والرطوبة والإشعاع، وتوفر تغطية عالمية شاملة، بما في ذلك المناطق النائية والمحيطية التي يصعب مراقبتها بالمحطات الأرضية.

إلى جانب ذلك، تقوم آلاف محطات الأرصاد الجوية حول العالم بقياس درجة الحرارة على سطح الأرض، وبعض هذه المحطات توجد على متن عوامات وسفن محيطية تجمع بيانات درجة حرارة سطح البحر.

وبعد ذلك تخضع البيانات الواردة لغرف التحكم لإجراءات صارمة لمراقبة الجودة لتحديد الأخطاء أو التناقضات وتصحيحها.

ما الذي يعنيه ذلك؟

وبحسب منصة كوبرنيكوس فإنه قبل يوليو/تموز 2023، كان متوسط ​​درجة الحرارة العالمية اليومي القياسي السابق 16.8 درجة مئوية، في 13 أغسطس/آب 2016. ومنذ 3 يوليو/تموز2023، كان هناك 58 يومًا تجاوزت الرقم القياسي السابق، موزعة بين يوليو/تموز وأغسطس/آب 2023، وخلال يونيو/حزيران ويوليو/تموز أيضًا، بعيدًا خلال عام 2024.

ويعتبر تزايد متوسطات درجات الحرارة مؤشرًا خطيرا، حيث لا يشير فقط إلى تصاعد احتمالية ارتفاع درجات الحرارة العظمى والصغرى، ولكنه كذلك يرفع من احتمالية تعرض الأرض لظواهر مناخية متطرفة مثل الموجات الحارة، والتي تعاني منها عدد من بلدان العالم حاليا، من ضمنها دول العالم العربي.

ويشير البحث العلمي في هذا النطاق إلى أن تصاعد متوسطات درجات الحرارة يسهم بشكل خاص في رفع مدة وشدة وطول تلك الظواهر المناخية المتطرفة، ويرفع من عدد الأيام التي تمتلك خطورة طبية سنويًا.

ويشير تحليل خدمة كوبرنيكوس إلى أن متوسط ​​درجة الحرارة العالمية كان بالفعل عند مستويات شبه قياسية خلال تلك الفترة بالنصف الأول من يوليو/تموز، مما رجح أن يكون اليوم الأشد في متوسطات درجة الحرارة خلال نفس الشهر.

ومن المفترض أن يصل متوسط ​​درجة الحرارة العالمية اليومية إلى ذروته حول 22 أو 23 يوليو/تموز2024 ثم ينخفض، ولكن هناك احتمال حدوث المزيد من التقلبات خلال الأسابيع المقبلة، بحسب خدمة كوبرنيكوس.

من المتوقع أن تزداد انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن الوقود الأحفوري عالميا لتصل إلى رقم قياسي جديد (شترستوك) لم ترتفع متوسطات درجة الحرارة؟

الاحترار العالمي هو ارتفاع متوسط درجات الحرارة الخاص بكوكب الأرض، ويختلف هذا عن ارتفاع الحرارة السنوي الخاص بمدينتك، وهنا نتحدث عن متوسطّات تُقاس على مدى عقود متتالية، وما نعرفه هو أن الغلاف الجوي للأرض الآن أكثر احترارًا بصورة لم تحدث منذ مئات الآلاف من الأعوام.

ويرجع العلماء ذلك إلى "تأثير الصوبة الزجاجية" حيث تدخل أشعة الشمس للأرض ثم تمتصها الأخيرة وتنفثها للفضاء مرة أخرى، لكن بارتفاع نسبة الغازات الدفيئة بالغلاف الجوي (ثاني أكسيد الكربون بصورة خاصة) ترتفع قدرة الغلاف الجوي على حبس جزء من تلك الأشعة ومنعه من الخروج، مما يتسبب في احترار الغلاف الجوي.

وترجح غالبية الأعمال البحثية بهذا النطاق أن استخدام البشر للوقود الأحفوري هو ما تسبب بشكل رئيسي في الاحترار العالمي، حيث تخطت نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي حاجز 400 جزء من المليون، أي أكثر من ثلث ما كان موجودًا قبل الثورة الصناعية، بل وأكثر مما كان موجودًا خلال مئات من الآلاف من السنوات السابقة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات طقس وحرارة درجة الحرارة العالمیة درجات الحرارة الغلاف الجوی درجة مئویة یولیو تموز

إقرأ أيضاً:

تحسن نسبي في الأحوال الجوية.. والعظمى 34 درجة بالفيوم

تشهد محافظة الفيوم اليوم الجمعة الموافق 6 سبتمبر، تحسنا نسبيا في الأحوال الجوية ليصبح الطقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا، مع إستمرار نشاط الرياح.

 ويسود طقس مائل للحرارة في أول الليل معتدل في الساعات الأخيرة بسبب الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة في الصباح الباكر وحتى شروق الشمس.

انخفاض طفيف في درجات الحرارة والصغرى 24 درجة بالفيوم 

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة اليوم الجمعة على محافظة الفيوم تبلغ 34 درجة للعظمي نهارا والمحسوسة 36، بينما تبلغ الصغرى 24 درجة.

  وأشار البيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن الأجواء سوف تشهد اليوم الجمعة إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات متقطعة بمحافظة الفيوم، باستثناء بعض الأوقات التي تشهد نشاط الرياح بسرعة تبلغ نحو 30 كيلو متر في الساعة، مع الشبورة الخفيفة على الطرق الزراعية القريبة من المسطحات المائية، بينما تتراوح نسبة الرطوبة بين 20%، 60% وذلك تزامنا مع سطوع الشمس طوال ساعات النهار، ويمثل هذا الطقس أجواء غير مناسبة نهارا لممارسة الرياضات المائية التي اعتاد الزائرين على ممارستها بشواطيء بحيرة قارون ووادي الريان والبحيرة المسحورة وكورنيش بخر يوسف بمدينة الفيوم، وسط سطوع الشمس وتشمل الألعاب البحرية وركوب الخيول والجمال والأنشطة الشاطئية، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة.

 وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد حذرت من الوقوف لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، ونصحت الهيئة المواطنين بإرتداء الملابس الصيفية البيضاء الفضفاضة، وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وعدم ارتداء الملابس الداكنة، ووضع غطاء على الرأس خلال الوقوف تحت أشعة الشمس، والاكثار من تناول المشروبات الباردة وخاصة المياه، واصطحاب زجاجات المياه حال التواجد تحت أشعة الشمس.

 وأفاد خبراء الطقس أن درجات الحرارة تشهد إنخفاضا طفيفا في درجات الحرارة والرطوبة خلال الفترة المقبلة، مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة، بينما تبقى درجات الحرارة مائلة للحرارة ليلا ومعتدلة خلال ساعات الصباح الباكر مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة وبقاء الطقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا مع ارتفاع طفيف في نسبة الرطوبة، واستمرار نشاط الرياح الخفيفة في المناطق الصحراوية والمكشوفة.

مقالات مشابهة

  • صيف 2024 الأحر على كوكب الأرض بسبب التغير المناخي
  • طقس الفيوم.. حار رطب نهارا والعظمى 36 درجة
  • تغيرات جديدة في حالة الطقس تبدأ نهاية الأسبوع.. هل ترتفع درجات الحرارة؟
  • الأرصاد: انخفاض طفيف في درجات الحرارة والعظمى على القاهرة 33 درجة
  • مرصد كوبرنيكوس: صيف 2024 الأكثر سخونة في نصف الكرة الشمالي
  • “كوبرنيكوس”: الصيف الجاري الأشد حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • تحسن نسبي في الأحوال الجوية.. والعظمى 34 درجة بالفيوم
  • العالم يشهد صيفًا هو الأكثر حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • انخفاض في درجات الحرارة اليوم.. وتوقعات بسقوط أمطار خفيفة
  • ظواهر جوية وانخفاض درجات الحرارة لأول مرة في هذه المناطق